هل الموالاة شرط في صحة الوضوء ؟ حفظ
الشيخ : الموالاة
السائل : نعم
الشيخ : كأنك تريد تقول الموالاة هل هو شرط أم لا؟
السائل : نعم
الشيخ : آه لا شك أن الموالاة شرط لكن الموالاة لا تعني أنه لا يمكن أن يقع في أثناء الوضوء شيء من الانفصال
السائل : نعم
الشيخ : الموالاة في الحقيقة التي هي شرط من شروط صحة الوضوء هي من الألفاظ التي تفسر بالعرف كالسفر تماما والمرض تماما (( فمن كان مريضا أو على سفر )) ما هو المرض ما هو السفر مطلق كذلك الموالاة فهناك بلا شك نوع من الموالاة لا يشك الإنسان أنها انتفت في صورة ما كما يضرب على ذلك بعض العلماء مثالا أنه رجل مثلا توضأ نصف وضوء في بيته ثم ذهب إلى المسجد فأكمل وضوءه هذا لا يقال الوضوء عرفا ولغة لكن إذا مثلا هو عم يتوضا التهى بشيء وسرعان ما رجع إلى إتمام الوضوء فهنا ما بتكون هذه الموالاة كتلك الموالاة ثم أيضا كما هو في كثير من الأمور التي أشار إليه الرسول عليه السلام في الحديث المعروف ( وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) فقد يقع الإنسان أحيانا في حيرة يا ترى هذي موالاة والا ليست موالاة فهنا يقال ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )