هل تمكث المتوفى عنها زوجها في بيت أهل الزوج حيث جاءها نبأ وفاة زوجها رغم سكنى إخوة المتوفى فيه؟ حفظ
الشيخ : .. بيت واحد؟
السائل : لا شيخنا، بيته مستقل.
الشيخ : بيت
السائل : بدل يعني بدل ما يستقل ببيته كان يرفض فكرة ... بيت أهله واسع، مع ذلك ما كان يحب أن تبقى زوجته في بيت أهله لأجل إخوانه، حتى لا يصبح هناك نوع من الاختلاط. الآن بعد وفاته جاء نبأ الوفاة في بيت أهله لمصطفى، قلنا إن البنت تبقى في بيت أهله لمصطفى مكان ما جاءها نبأ الوفاة.
الشيخ : تمام. على الأصل يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : والدها أبى هذا الكلام، قال: إخوانه موجودين فبنتي ما ترتاح، وأيضا مصطفى في حياته لا يقبل أن البنت تبقى في بيت أهله، فهل يجوز لنا أن نخرج عن الأصل شيخنا بهذه الأعذار التي أنا ذكرتها لك؟
الشيخ : والله هذا يختلف من دار إلى أخرى، هؤلاء الإخوة الستة يعني كلهم يسكنون دارا واحدة؟
السائل : هم بالدار خارجية ولكنها مقسمة يا شيخ، أما ثلاثة منهم في نفس البيت، ثلاثة في نفس البيت.
الشيخ : ثلاثة منهم في نفس البيت.
السائل : هو البيت الكبير بيت الأب الكبير.
الشيخ : طيب. كم غرفة فيها؟
السائل : فيها أربع غرف، وصالونان تقريبا ومنافع.
الشيخ : وهم متزوجون؟
السائل : أحدهم متزوج.
الشيخ : إيوه.
السائل : والبقية شباب يعني واحد بالواحد وعشرون اثنان وعشرون، والثاني في الثلاثين ولم يتزوج إلى الآن
الشيخ : الآن لو تركنا جانباً أبو البنت أو الزوجة شو رأي الزوجة في الموضوع؟
السائل : الزوجة تريد أن تبقى عند حماتها.
الشيخ : إذن تبقى هناك.
السائل : لكن الأب يعني يحاول الآن إجبارها.
الشيخ : لا، ليس له حق.
السائل : احتج علينا بحديث، الرجل يعني ملتزم، احتج علينا بحديث قال: ( الحمو الموت )، قال: ما أستطيع أخلي بنتي تسكن يعني في البيت وحدها وهناك شباب.
الشيخ : كيف لوحدها يا أخي؟!
السائل : نعم.
الشيخ : هذا لوحدها يقال إذا في خلوة، أما إذا ما في خلوة فلا يقال لوحدها.
السائل : نعم، ليس هناك خلوة، لأنه موجودة الآن الأم.
الشيخ : فإذن؟
السائل : ولكن هذا حاله، الآن أريد أن أنقل كلامه، لأنه قال لي اتصل بالشيخ ناصر، فأنا أريد أنقل الفتوى الآن للرجل، لا يجوز يا شيخنا؟
الشيخ : نعم نعم، بعد ما فهمت منك الموضوع تفصيلياً، لكن أنا ألخص، كما تعلم الأصل أن تبقى في الدار التي جاءه وفاة زوجها فيه، هذا أولا.
ثانيا: إذا كانت الزوجة مستريحة من الناحية المادية والنفسية أيضاً في بيت حماها فلم يبق هناك حجة لأبيها أن يخرجها من الدار لأن هذا خلاف الأصل، وإنما يبادر إلى إخراجها بعد انتهاء عدتها.
السائل : نعم
الشيخ :هذا خلاصة الجواب.
السائل : جزاك الله خير يا أبا عبد الرحمن.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : ... أخونا يعني الحقيقة أنه آلمنا جدا ...
الشيخ : نسأل الله له الرحمة.
السائل : اللهم آمين.
الشيخ : لكن سرقة سيارة يعني أمر غريب جداً.
السائل : والله شيخنا.
الشيخ : أليس هناك من يتابع الموضوع؟
السائل : ليس يا شيخنا، هناك عندهم.
الشيخ : لسه الفوضى ضاربة أطنابها؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : قبل أيام أخذوا بضعة عشر من إخواننا هناك، وأنقذوا من الموت بأعجوبة.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : نعم، بأعجوبة أنقذهم الله سبحانه وتعالى من الموت.
الشيخ : الموت المقصود؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الموت المقصود؟ من الأعداء ولا يعني قضاء وقدر؟
السائل : لا منهم، من الحكومة يعني.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : نعم.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : يعني حكموا عليهم لولا أنه تدخل أخ لواحد منهم له اتصالات على مستوى عالي.
الشيخ : إي نعم.
السائل : ولكن الجماعة الذي سلم منهم الواحد لا يعرف وجهه من الضرب.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : يعني أمور عجيبة جدا تفعل الآن يا شيخ.
الشيخ : وما في هناك يعني ما يمكن أن يعتبر كعذر لأولئك الظلمة.
السائل : شيخنا ما يتحركوا يعني إلا على مستوى خطبة جمعة، لكن الفكر الذي يحملونه فكر معادى.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : ... هم لا يريدون الآن سوى دفوف ودروشة فقط.
الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل.
السائل : حسبنا الله ونعم الوكيل.
الشيخ : نسأل الله للمتوفى الرحمة والمغفرة.
السائل : الله يجزيك الخير يا أبا عبد الرحمن.
الشيخ : الله يحفظك، وأهلاً ومرحبا.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : لا شيخنا، بيته مستقل.
الشيخ : بيت
السائل : بدل يعني بدل ما يستقل ببيته كان يرفض فكرة ... بيت أهله واسع، مع ذلك ما كان يحب أن تبقى زوجته في بيت أهله لأجل إخوانه، حتى لا يصبح هناك نوع من الاختلاط. الآن بعد وفاته جاء نبأ الوفاة في بيت أهله لمصطفى، قلنا إن البنت تبقى في بيت أهله لمصطفى مكان ما جاءها نبأ الوفاة.
الشيخ : تمام. على الأصل يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : والدها أبى هذا الكلام، قال: إخوانه موجودين فبنتي ما ترتاح، وأيضا مصطفى في حياته لا يقبل أن البنت تبقى في بيت أهله، فهل يجوز لنا أن نخرج عن الأصل شيخنا بهذه الأعذار التي أنا ذكرتها لك؟
الشيخ : والله هذا يختلف من دار إلى أخرى، هؤلاء الإخوة الستة يعني كلهم يسكنون دارا واحدة؟
السائل : هم بالدار خارجية ولكنها مقسمة يا شيخ، أما ثلاثة منهم في نفس البيت، ثلاثة في نفس البيت.
الشيخ : ثلاثة منهم في نفس البيت.
السائل : هو البيت الكبير بيت الأب الكبير.
الشيخ : طيب. كم غرفة فيها؟
السائل : فيها أربع غرف، وصالونان تقريبا ومنافع.
الشيخ : وهم متزوجون؟
السائل : أحدهم متزوج.
الشيخ : إيوه.
السائل : والبقية شباب يعني واحد بالواحد وعشرون اثنان وعشرون، والثاني في الثلاثين ولم يتزوج إلى الآن
الشيخ : الآن لو تركنا جانباً أبو البنت أو الزوجة شو رأي الزوجة في الموضوع؟
السائل : الزوجة تريد أن تبقى عند حماتها.
الشيخ : إذن تبقى هناك.
السائل : لكن الأب يعني يحاول الآن إجبارها.
الشيخ : لا، ليس له حق.
السائل : احتج علينا بحديث، الرجل يعني ملتزم، احتج علينا بحديث قال: ( الحمو الموت )، قال: ما أستطيع أخلي بنتي تسكن يعني في البيت وحدها وهناك شباب.
الشيخ : كيف لوحدها يا أخي؟!
السائل : نعم.
الشيخ : هذا لوحدها يقال إذا في خلوة، أما إذا ما في خلوة فلا يقال لوحدها.
السائل : نعم، ليس هناك خلوة، لأنه موجودة الآن الأم.
الشيخ : فإذن؟
السائل : ولكن هذا حاله، الآن أريد أن أنقل كلامه، لأنه قال لي اتصل بالشيخ ناصر، فأنا أريد أنقل الفتوى الآن للرجل، لا يجوز يا شيخنا؟
الشيخ : نعم نعم، بعد ما فهمت منك الموضوع تفصيلياً، لكن أنا ألخص، كما تعلم الأصل أن تبقى في الدار التي جاءه وفاة زوجها فيه، هذا أولا.
ثانيا: إذا كانت الزوجة مستريحة من الناحية المادية والنفسية أيضاً في بيت حماها فلم يبق هناك حجة لأبيها أن يخرجها من الدار لأن هذا خلاف الأصل، وإنما يبادر إلى إخراجها بعد انتهاء عدتها.
السائل : نعم
الشيخ :هذا خلاصة الجواب.
السائل : جزاك الله خير يا أبا عبد الرحمن.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : ... أخونا يعني الحقيقة أنه آلمنا جدا ...
الشيخ : نسأل الله له الرحمة.
السائل : اللهم آمين.
الشيخ : لكن سرقة سيارة يعني أمر غريب جداً.
السائل : والله شيخنا.
الشيخ : أليس هناك من يتابع الموضوع؟
السائل : ليس يا شيخنا، هناك عندهم.
الشيخ : لسه الفوضى ضاربة أطنابها؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : قبل أيام أخذوا بضعة عشر من إخواننا هناك، وأنقذوا من الموت بأعجوبة.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : نعم، بأعجوبة أنقذهم الله سبحانه وتعالى من الموت.
الشيخ : الموت المقصود؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الموت المقصود؟ من الأعداء ولا يعني قضاء وقدر؟
السائل : لا منهم، من الحكومة يعني.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : نعم.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : يعني حكموا عليهم لولا أنه تدخل أخ لواحد منهم له اتصالات على مستوى عالي.
الشيخ : إي نعم.
السائل : ولكن الجماعة الذي سلم منهم الواحد لا يعرف وجهه من الضرب.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : يعني أمور عجيبة جدا تفعل الآن يا شيخ.
الشيخ : وما في هناك يعني ما يمكن أن يعتبر كعذر لأولئك الظلمة.
السائل : شيخنا ما يتحركوا يعني إلا على مستوى خطبة جمعة، لكن الفكر الذي يحملونه فكر معادى.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : ... هم لا يريدون الآن سوى دفوف ودروشة فقط.
الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل.
السائل : حسبنا الله ونعم الوكيل.
الشيخ : نسأل الله للمتوفى الرحمة والمغفرة.
السائل : الله يجزيك الخير يا أبا عبد الرحمن.
الشيخ : الله يحفظك، وأهلاً ومرحبا.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.