يذكر أن رجلاً صالحاً مات فصار يأتي في كل يوم طير أبيض يجلس في غرفته من الصباح حتى المساء لمدة سبعة أيام , ما هو تفسيركم لهذا ؟ حفظ
السائل : حصلت عندنا أستاذنا حالة في الحي دُعيت لها لكني ما ذهبت، رجل فاضل يعني يذكرونه الناس بخير، أنا لا أعرفه، توفي، فثاني يوم وفاته جاء طير ويجلس في غرفته.
الشيخ : كيف؟
الطالب : طير.
الشيخ : إي، وإيش؟
الطالب : يمكث في غرفته.
الشيخ : في غرفة الميت.
الطالب : في غرفة الميت، من الصباح إلى مع أذان المغرب ينصرف.
الشيخ : سبحان الله!
الطالب : ومكث على هذا الحال سبعة أيام، في اليوم الثامن اختفى. وهم دعونا قالوا تفضلوا من يريد أن يرى، وسألوا شو الحل؟ ما في شيء يعني الواحد يجزم عليه.
الشيخ : يعني هذا كل ما قالوه لك؟
الطالب : طير أبيض يأتي فيمكث على أطراف الشبابيك، ويطير في داخل الغرفة، ومع أذان المغرب ينصرف، ثم يعود ثاني يوم على الفجر.
طالب آخر : طيب، لو طلبت مني شيخنا من خلال تجربتي تعليل، ممكن أعلل قد تقبله وقد لا تقبله.
الشيخ : وإذا ما طلبت؟
الطالب : إذا ما طلب الشيخ ما أطلب أنا. طيب نحن نطلب شيخنا يلا بالنيابة عن شيخنا
طالب آخر : نعم
طالب آخر : نحن نطلب .
طالب آخر : يعني هذا ليس له تعليل إلا أنه جني تشكل بصورة هذا الطير.
طالب آخر : جني صالح؟
طالب آخر : ما أستطيع أقطع، مجرد رؤية طير، لكن الجني الصالح يتشكل بالأبيض، والشياطين تتشكل بالأسود، وهذا.
الشيخ : طيب، هلأ أنت يا أبو أنس الله يهدينا وإياك، سألك الأستاذ سؤال، كان جوابك ما أستطيع أن أقطع، طيب، هل تستطيع أن ترجح؟
الطالب : إذا كان أبيض أرجح.
الشيخ : حتى إذا كان، لأنه القصة.
الطالب : أريد أن أعرف هو أبيض أو أسود؟
طالب آخر : قال لك أبيض.
طالب آخر : أبيض أرجح.
الشيخ : عرفت وانتهى.
الطالب : أبيض أرجح أنه صالح.
طالب آخر : لا، أنت تناقضت الآن.
طالب آخر : ليش؟
طالب آخر : أنا أقول لك ليش الآن، لأنه أولا لما قلت لك طير هو أخونا أبو عبيدة قال أنه طير أبيض.
طالب آخر : ما انتبهت.
طالب آخر : بعدين أنا يعني قلت يعني هل هذا الطائر الأبيض يعني يكون ، قلت هذا جني ، قلت لك : يعني إذا كان طائر أبيض. أنت قلت ما أستطيع أن أقطع.
طالب آخر : ممكن أنه غفل ما انتبه للقيد.
طالب آخر : أنا لأن القياس العقلي يقتضي هذا وإن كان ما في شيء يعني يقطع به.
طالب آخر : لكن نص ابن تيمية على ذلك ...
طالب آخر : هذا قياس أيضاً.
طالب آخر : كيف، في نصوص.
طالب آخر : ما في نصوص.
طالب آخر : مش نصوص كتاب وسنة.
طالب آخر : الكلب الأسود شيطان.
طالب آخر : هو هذا، ولهذا أقول لك القياس يقتضيه.
طالب آخر : الشياطين ينتشرون في الليل أكثر من النهار.
طالب آخر : نحن ما وصلنا إلى انتشار الشياطين بالليل والنهار، نحن ذكرنا اللون هذا، يعني هل يرجح عندنا أن هذا اللون يعطينا صفة عن طبيعة الجني؟ هذا الذي ...
طالب آخر : اللون الأبيض؟
طالب آخر : نعم.
طالب آخر : والله استنباطاً من ... .
طالب آخر : يعني مثلا الآن الرسول عليه الصلاة والسلام، يأتي يقول لك يا أخي رأيت الرسول، وفلان رأيت الرسول، يصف لك الرسول، كل واحد يعطيك صورة تختلف عن الصورة الأخرى التي رآها الآخر.
طالب آخر : صورته ...
طالب آخر : لا لا، أقول لك يعني، يعني هذا أمر شائع في الناس، الناس ما بتعرف كلها صفة الرسول عليه الصلاة والسلام، يعني أنا وأنت نعرف صفة الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن هل كل الناس يعرفون صفة الرسول عليه الصلاة والسلام.
طالب آخر : ليس كل الناس.
طالب آخر : ما أحد يعرفها، لذلك اللون لا يعطي لا يحدد ماهية هذا المخلوق هذا.
طالب آخر : يعني لو قيل له في المنام أنه هذا الرسول، ونظر إليه، فرآه مثلاً عليه الهيبة والوقار ويلبس البياض، فلا تكون رؤيا هذه؟
طالب آخر : ما أقول هذه رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا تبعدوا عن نقطة البحث. لا تبعدوا عن نقطة البحث.
الطالبك كأن لحية الرسول ما كان فيها شعر
الشيخ : لا تبعدو عن نقطة البحث ، نريد أن نرى ما الذي رجح عندك، يعني عرفنا أنت جزاك الله خير ما قطعت، لكنك رجحت أن هذا جني صالح، لأي شيء استندت حتى رجحت غير الوهم؟
الطالب : الملكة.
طالب آخر : لا مش الملكة، ما في ملكة، لا، الملكة غير ...
الشيخ : بأي شيء رجحت واستندت غير الوهم أن هذا جني صالح؟ هذا لما نحكي نحن قصة السوري والمغربي، قال له: شنو هي؟ قال له: هذه هي. نحن من مثل هذه نخشى أن الذي يتورط.
الطالب : طيب، أيش نقول في هذا شيخنا؟ انس الترجيح شيخنا، أيش نقول؟
الشيخ : انس الترجيح؟
الطالب : انس الترجيح، الآن نريد.
طالب آخر : رجع
طالب آخر : لا، ما رجعت
طالب آخر : لو كان صالح.
طالب آخر : الآن حطينا هذا الذي دخل وخرج ثم ينصرف في وقت الغروب.
الشيخ : كل هذه أوهام يا أخي.
الشيخ : كيف؟
الطالب : طير.
الشيخ : إي، وإيش؟
الطالب : يمكث في غرفته.
الشيخ : في غرفة الميت.
الطالب : في غرفة الميت، من الصباح إلى مع أذان المغرب ينصرف.
الشيخ : سبحان الله!
الطالب : ومكث على هذا الحال سبعة أيام، في اليوم الثامن اختفى. وهم دعونا قالوا تفضلوا من يريد أن يرى، وسألوا شو الحل؟ ما في شيء يعني الواحد يجزم عليه.
الشيخ : يعني هذا كل ما قالوه لك؟
الطالب : طير أبيض يأتي فيمكث على أطراف الشبابيك، ويطير في داخل الغرفة، ومع أذان المغرب ينصرف، ثم يعود ثاني يوم على الفجر.
طالب آخر : طيب، لو طلبت مني شيخنا من خلال تجربتي تعليل، ممكن أعلل قد تقبله وقد لا تقبله.
الشيخ : وإذا ما طلبت؟
الطالب : إذا ما طلب الشيخ ما أطلب أنا. طيب نحن نطلب شيخنا يلا بالنيابة عن شيخنا
طالب آخر : نعم
طالب آخر : نحن نطلب .
طالب آخر : يعني هذا ليس له تعليل إلا أنه جني تشكل بصورة هذا الطير.
طالب آخر : جني صالح؟
طالب آخر : ما أستطيع أقطع، مجرد رؤية طير، لكن الجني الصالح يتشكل بالأبيض، والشياطين تتشكل بالأسود، وهذا.
الشيخ : طيب، هلأ أنت يا أبو أنس الله يهدينا وإياك، سألك الأستاذ سؤال، كان جوابك ما أستطيع أن أقطع، طيب، هل تستطيع أن ترجح؟
الطالب : إذا كان أبيض أرجح.
الشيخ : حتى إذا كان، لأنه القصة.
الطالب : أريد أن أعرف هو أبيض أو أسود؟
طالب آخر : قال لك أبيض.
طالب آخر : أبيض أرجح.
الشيخ : عرفت وانتهى.
الطالب : أبيض أرجح أنه صالح.
طالب آخر : لا، أنت تناقضت الآن.
طالب آخر : ليش؟
طالب آخر : أنا أقول لك ليش الآن، لأنه أولا لما قلت لك طير هو أخونا أبو عبيدة قال أنه طير أبيض.
طالب آخر : ما انتبهت.
طالب آخر : بعدين أنا يعني قلت يعني هل هذا الطائر الأبيض يعني يكون ، قلت هذا جني ، قلت لك : يعني إذا كان طائر أبيض. أنت قلت ما أستطيع أن أقطع.
طالب آخر : ممكن أنه غفل ما انتبه للقيد.
طالب آخر : أنا لأن القياس العقلي يقتضي هذا وإن كان ما في شيء يعني يقطع به.
طالب آخر : لكن نص ابن تيمية على ذلك ...
طالب آخر : هذا قياس أيضاً.
طالب آخر : كيف، في نصوص.
طالب آخر : ما في نصوص.
طالب آخر : مش نصوص كتاب وسنة.
طالب آخر : الكلب الأسود شيطان.
طالب آخر : هو هذا، ولهذا أقول لك القياس يقتضيه.
طالب آخر : الشياطين ينتشرون في الليل أكثر من النهار.
طالب آخر : نحن ما وصلنا إلى انتشار الشياطين بالليل والنهار، نحن ذكرنا اللون هذا، يعني هل يرجح عندنا أن هذا اللون يعطينا صفة عن طبيعة الجني؟ هذا الذي ...
طالب آخر : اللون الأبيض؟
طالب آخر : نعم.
طالب آخر : والله استنباطاً من ... .
طالب آخر : يعني مثلا الآن الرسول عليه الصلاة والسلام، يأتي يقول لك يا أخي رأيت الرسول، وفلان رأيت الرسول، يصف لك الرسول، كل واحد يعطيك صورة تختلف عن الصورة الأخرى التي رآها الآخر.
طالب آخر : صورته ...
طالب آخر : لا لا، أقول لك يعني، يعني هذا أمر شائع في الناس، الناس ما بتعرف كلها صفة الرسول عليه الصلاة والسلام، يعني أنا وأنت نعرف صفة الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن هل كل الناس يعرفون صفة الرسول عليه الصلاة والسلام.
طالب آخر : ليس كل الناس.
طالب آخر : ما أحد يعرفها، لذلك اللون لا يعطي لا يحدد ماهية هذا المخلوق هذا.
طالب آخر : يعني لو قيل له في المنام أنه هذا الرسول، ونظر إليه، فرآه مثلاً عليه الهيبة والوقار ويلبس البياض، فلا تكون رؤيا هذه؟
طالب آخر : ما أقول هذه رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا تبعدوا عن نقطة البحث. لا تبعدوا عن نقطة البحث.
الطالبك كأن لحية الرسول ما كان فيها شعر
الشيخ : لا تبعدو عن نقطة البحث ، نريد أن نرى ما الذي رجح عندك، يعني عرفنا أنت جزاك الله خير ما قطعت، لكنك رجحت أن هذا جني صالح، لأي شيء استندت حتى رجحت غير الوهم؟
الطالب : الملكة.
طالب آخر : لا مش الملكة، ما في ملكة، لا، الملكة غير ...
الشيخ : بأي شيء رجحت واستندت غير الوهم أن هذا جني صالح؟ هذا لما نحكي نحن قصة السوري والمغربي، قال له: شنو هي؟ قال له: هذه هي. نحن من مثل هذه نخشى أن الذي يتورط.
الطالب : طيب، أيش نقول في هذا شيخنا؟ انس الترجيح شيخنا، أيش نقول؟
الشيخ : انس الترجيح؟
الطالب : انس الترجيح، الآن نريد.
طالب آخر : رجع
طالب آخر : لا، ما رجعت
طالب آخر : لو كان صالح.
طالب آخر : الآن حطينا هذا الذي دخل وخرج ثم ينصرف في وقت الغروب.
الشيخ : كل هذه أوهام يا أخي.