هل تعدد الزوجات أفضل للرجل أم البقاء على الواحدة ؟ حفظ
الطالب : النقطة الثانية كأنا فهمنا أنه توجد معادلة بين أن يكون الرجل محصن بغضه للبصر، وإذا ما حصل على هذا من زوجة واحدة، فكأنا فهمنا يعني أنه فليعدد، أو معه مباح له شرعاً أن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة حسب هذا الشيء، وذكرت بشيء وكأني فهمت منه أنه قليل جدا من الناس الذين يستطيعوا أن يغضوا بصرهم ويكتفوا بزوجة واحدة، من هذا الكلام أنا فهمت بأنه كلامك غير عن الذي فهموه إخواننا الآخرين.
الشيخ : ...
الطالب : هو هذا يعني مش صابر علي.
الشيخ : ...
الطالب : نشكره على صبره علينا حتى نكمل السؤال، ففهمت يعني أنه ما هو تشجيع على التعدد بقدر ما هو نصيحة وبيان حكم شرعي، النصيحة التي هي يحصن نفسه ما أمكن إلى ذلك سبيلا ويكتفي بواحدة، وإن لم يستطع فبالتالي ... أخرى.
طالب آخر : يكتفي بواحدة من كان لا يستطيع أن يعدل، وأما من كان يستطيع أن يعدل قادر على ذلك فهذا له أن يتزوج ويفضل له أن يتزوج اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم واقتداء بالصحابة. نحن ما تكلمنا في موضع الأفضلية، سكتنا عن هذا، لكن كلامي بينت أصل التعدد وبينت ظلم الذين يحملون على من يعدد فلا يوقف في وجه من يعدد الزوجات لأنه فعل الأفضل باعتبار أن ذلك هو أغض لبصره، فإذا كان الواحدة الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( أغض للبصر وأحصن للفرج ) فالثانية من باب أولى والثالثة من باب أولى وهكذا، فهو إذن فعل ما يعينه على تقوى الله تبارك وتعالى.
طالب آخر : أنا ما تكلمت هناك عن الأفضل، الله أباح التعدد أربع وزيادة على ذلك نكاية فيمن يرفض أباح زيادة على ذلك ملك اليمين، لما كان المسلمون.
الشيخ : ... محاضرة جديدة ... بدنا جواب عن سؤاله
الطالب : وإلى الآن ما أجاب شيخنا
الشيخ : هذا هو ...
الطالب : هذا شيخنا ما هو حيدة هذة عطفة ... شيخنا هذا الحديث يطيب له ولمن شاكله.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : جاوب على السؤال أنه في سؤال ثاني شيخنا.
الشيخ : ...
الطالب : لا ، يعني الذي فهمته أنه ليس حضاً
الشيخ : ...
الطالب : ليس هذا يعني أنا لا تستطيع ... يعني أني منعته وما حضضته على تعدد الزوجات، لا، وفي الوقت نفسه ما أعطيت هذا الحض يعني تأكيدا، ما أعطيته تأكيد ولا منعت منه، ما قلت لا لا تتزوج، وإنما تركت الموضوع ومررت عنه إلى ما هو أهم.
الشيخ : ...
الطالب : يعني يعني معناته أن مفهومي كان ناقص شوي أنا في الموضوع من ناحية أنه ليس بهذه المعادلة التي أنا أحاول أن أبسطها وإنما هو بس تطرق للموضوع بدون تشديد، مش اقتصار على وحدة فقط
الشيخ : ...
الطالب : أنا كنت مفكر أنه هو لا يشجع على التعدد إذا تمكن الإنسان من أن يحصن فرجه ويعف نفسه ويغض بصره بزوجة واحدة، كان في نفسي هذا التفكير، وكنت كأني أشعر أن من تزوج واحدة وهذا كان فهمي، الآن يعني وضح ... هذا الذي فهمت الآن
الشيخ : شو رأيك بهذا الفهم الذي فهمه منك ... الفهم يكون صحيح أو لا؟
الطالب : لا غير صحيح
الشيخ : غير صحيح
الطالب : لأن أنا قلت في ... غير صحيح
الشيخ : غير صحيح. يعني الأمر عندك مستو.
الطالب : لا ليس مستوٍ يعني يتزوج من الثانية
طالب آخر : أنت الآن لا تجاوب عن عدنان تجاوب عن الشيخ ناصر قاعد.
طالب آخر : عندي أن يتزوج الثانية أفضل وصرحت
الشيخ : اسمع اسمع. عندك شو؟
الطالب : أن يتزوج الثانية أفضل.
الشيخ : فهمك صحيح لكن هو ما كان هذا قصده، فالآن الحمد لله جررته إلى قصدك أنت. فنحن نبارك لك في فهمك البعيد حيث لم يقصده الخطيب.
الشيخ : ...
الطالب : هو هذا يعني مش صابر علي.
الشيخ : ...
الطالب : نشكره على صبره علينا حتى نكمل السؤال، ففهمت يعني أنه ما هو تشجيع على التعدد بقدر ما هو نصيحة وبيان حكم شرعي، النصيحة التي هي يحصن نفسه ما أمكن إلى ذلك سبيلا ويكتفي بواحدة، وإن لم يستطع فبالتالي ... أخرى.
طالب آخر : يكتفي بواحدة من كان لا يستطيع أن يعدل، وأما من كان يستطيع أن يعدل قادر على ذلك فهذا له أن يتزوج ويفضل له أن يتزوج اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم واقتداء بالصحابة. نحن ما تكلمنا في موضع الأفضلية، سكتنا عن هذا، لكن كلامي بينت أصل التعدد وبينت ظلم الذين يحملون على من يعدد فلا يوقف في وجه من يعدد الزوجات لأنه فعل الأفضل باعتبار أن ذلك هو أغض لبصره، فإذا كان الواحدة الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( أغض للبصر وأحصن للفرج ) فالثانية من باب أولى والثالثة من باب أولى وهكذا، فهو إذن فعل ما يعينه على تقوى الله تبارك وتعالى.
طالب آخر : أنا ما تكلمت هناك عن الأفضل، الله أباح التعدد أربع وزيادة على ذلك نكاية فيمن يرفض أباح زيادة على ذلك ملك اليمين، لما كان المسلمون.
الشيخ : ... محاضرة جديدة ... بدنا جواب عن سؤاله
الطالب : وإلى الآن ما أجاب شيخنا
الشيخ : هذا هو ...
الطالب : هذا شيخنا ما هو حيدة هذة عطفة ... شيخنا هذا الحديث يطيب له ولمن شاكله.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : جاوب على السؤال أنه في سؤال ثاني شيخنا.
الشيخ : ...
الطالب : لا ، يعني الذي فهمته أنه ليس حضاً
الشيخ : ...
الطالب : ليس هذا يعني أنا لا تستطيع ... يعني أني منعته وما حضضته على تعدد الزوجات، لا، وفي الوقت نفسه ما أعطيت هذا الحض يعني تأكيدا، ما أعطيته تأكيد ولا منعت منه، ما قلت لا لا تتزوج، وإنما تركت الموضوع ومررت عنه إلى ما هو أهم.
الشيخ : ...
الطالب : يعني يعني معناته أن مفهومي كان ناقص شوي أنا في الموضوع من ناحية أنه ليس بهذه المعادلة التي أنا أحاول أن أبسطها وإنما هو بس تطرق للموضوع بدون تشديد، مش اقتصار على وحدة فقط
الشيخ : ...
الطالب : أنا كنت مفكر أنه هو لا يشجع على التعدد إذا تمكن الإنسان من أن يحصن فرجه ويعف نفسه ويغض بصره بزوجة واحدة، كان في نفسي هذا التفكير، وكنت كأني أشعر أن من تزوج واحدة وهذا كان فهمي، الآن يعني وضح ... هذا الذي فهمت الآن
الشيخ : شو رأيك بهذا الفهم الذي فهمه منك ... الفهم يكون صحيح أو لا؟
الطالب : لا غير صحيح
الشيخ : غير صحيح
الطالب : لأن أنا قلت في ... غير صحيح
الشيخ : غير صحيح. يعني الأمر عندك مستو.
الطالب : لا ليس مستوٍ يعني يتزوج من الثانية
طالب آخر : أنت الآن لا تجاوب عن عدنان تجاوب عن الشيخ ناصر قاعد.
طالب آخر : عندي أن يتزوج الثانية أفضل وصرحت
الشيخ : اسمع اسمع. عندك شو؟
الطالب : أن يتزوج الثانية أفضل.
الشيخ : فهمك صحيح لكن هو ما كان هذا قصده، فالآن الحمد لله جررته إلى قصدك أنت. فنحن نبارك لك في فهمك البعيد حيث لم يقصده الخطيب.