هل يجوز الرجوع في الهبة قبل تسليمها ؟ حفظ
السائل : طيب، الآن في أثناء كلامكم قلتم إنه يجب أن يعطي الهبة أو يلزم الوفاء بهذه الهبة، قبل أن يسلمها ... ؟
الشيخ : قبل أن يسلمها؟
السائل : يعني يجب عليه الوفاء بهذه الهبة؟
الشيخ : هو كذلك.
الطالب : إذا هو قال بدي أعطي.
الشيخ : طول بالك شوي، عمبفكر ما هذا السؤال.
الطالب : هل يرجع عنها قبل أن يسلمها.
الشيخ : طول بالك.
السائل : نعم، هو هل له أن يرجع عنها قبل أن يسلم هذه الهبة التي وهبها ؟
الشيخ : شو معنى ( كالكلب يرجع في قيئه ) ؟ يعني قصدك أن يشترط أن يسلم، يسلمها ثم يستعيدها منه؟
السائل : هذا هو ...
الشيخ : لا هذا ما هو شرط.
الطالب : مجرد العدة.
الشيخ : نعم
الطالب : مجرد العدة
الشيخ : أي نعم، مجرد أن يهب لا يجوز أن يرجع عن هبته ولو لم يسلمها، لأنه وعدها، وفي الأصل يجب الوفاء بالوعد.
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : بقول إن كان وعد أن يعطيها ...
الشيخ : إي نعم.
الطالب : ... الشيخ عبد العظيم في كتب الفقه ... فكان يقول أن له الحق قبل أن يسلم الهبة، أما بعد التسليم لا يجوز له أن يرجع؟
طالب آخر : شو معنى (( والموفون بعهدهم إذا عاهدوا ))؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : ... ربما يكون الوفاء من أجل أنها اشترط.
الشيخ : من أجل أيش؟
الطالب : أنه اشترط.
الشيخ : اشترطه وين؟
الطالب : اشترط في الهبة.
الشيخ : أين اشترط؟ في أي مناسبة؟ تعني أنت مناسبة معينة ولا أيش؟
الطالب : أي مناسبة، أو مناسبة الزواج.
الشيخ : أنا مثلا أقول لك: أريد أن أهبك هبة، في مناسبة هنا؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، يجب الوفاء بهذه الهبة ولا لأ؟ على حسب ما نقلت لا يجب.
الطالب : نعم.
الشيخ : أليس كذلك؟ طيب، أنا ما وعدتك؟
الطالب : ...
الشيخ : اسمع يا أخي، أنا وعدتك بالهبة أو لا؟
الطالب : الوعد بالنسبة لي لا يعد وعد.
الشيخ : سامحك الله، بالنسبة لك مين أنت؟ أنت يعني مين أنت تقصد يعني عربي مسلم عجمي، شو بتقصد؟
الطالب : أن هيك فهمي.
الشيخ : شو فهمك؟
الطالب : أنت ورطته.
طالب آخر : ...
طالب آخر : قال تعالى
الشيخ : الآية الله يهديك ما سمعتها
الطالب : (( والموفون بعهدهم )).
الشيخ : الآية سمعتها من الاستاذ ؟
الطالب : (( وآتوا النساء صدقاتهن ))؟
الشيخ : لا، (( والموفون بعهدهم )).
الطالب : بعدين شيخنا أصرح من هذا: ( كل شرط )
الشيخ : ( ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مئة شرط ).
الطالب : ( إلا شرطاً أحل حلالا أو حرم حراما ).
طالب آخر : أحق ما استحللتم به الفروج ، لا لا لا
طالب آخر : الصداق الصداق
طالب آخر : لا لا
طالب آخر : ( أحق الشروط بالوفاء ما استحللتم به الفروج ).
الشيخ : إي نعم.
الطالب : لا، هو يعني الشيخ عبد العظيم يمكن مضى الله يسهل عليه، ذكرتنا فيه بخير، وفقه الله وزاده قوة.
الشيخ : آمين.
الطالب : وصلابة في الدعوة هناك.
الشيخ : آمين.
الطالب : الحقيقة أننا افتقدناه عبد العظيم في هذا البلد.
الشيخ : لكن قائم بجهود طيبة والحمد لله.
الطالب : آي الحمد لله.
طالب آخر : يبدو لي الأخ عبد العظيم.
طالب آخر : بجوز في كتب الفقه يعني ذكروا شيئا من ذلك.
طالب آخر : إي نعم، أقول هذا ما مضى عليه الفقهاء في كتبهم بأن الهبة يجوز العود بها قبل التسليم، وأما إذا سُلمت فلا يجوز، بل هناك.
الشيخ : الأحناف يجيزون.
الطالب : إي نعم، يجيزون رد الهبة بعد استلامها، ويطالبون بها، يقولون، حتى في شيء أغرب من هذا، يقولون: الهبة إذا كانت يعني قابلة للتلف والذهاب فلا يجوز له أن يطالب بها إذا استُهلكت، وأما إذا لم تستهلك فيجوز له أن يُطالب بها وأن يعيدها. شغلة عجيبة.
طالب آخر : احتجوا بالحديث نفسه ( كالكلب يرجع في فيئة )، قالوا: الكلب يلغ في قيئه فهو حيوان لا يؤاخذ فهو يلغ في قيئه.
طالب آخر : ...
طالب آخر : قالوا هكذا ( كالكلب يلغ في قيئه ) الرسول صلى الله عليه وسلم شبهه، قال: الكلب يلغ في قيئه، ومَن يمنعه أن يلغ في قيئه، فهو يلغ في قيئه.
طالب آخر : (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) يعني في أمر ليس فقط أنه مدحهم ربنا.