ما يستثنيه الشيخ من الصور المحرمة حفظ
الشيخ : لكننا كما نستثني من بعض الصور المعروفة قديماً ما استثناه الشارع الحكيم، وهذا يعود بنا إلى استثناء الأقل من الأكثر وعدم ضرب الأقل للنص الأكثر، يعني العام نضرب به الخاص، لا، فإقرار الرسول عليه السلام لعائشة ولَعِبِها بلعبها هذا دليل أنه يجوز لمثل هذه الفتاة أن تتعاطى بعض هذه الصور لما فيها من فائدة أو تمرين على ما يسمى اليوم بتدبير المنزل.
وعلى ذلك نحن نقول: يجوز كما بلغني عن بعض المتشددين في الموضوع أنه وجب عليه الحج لكنه لا يريد أن يتصور لأن الصورة محرمة، فهو تمسك بالأصل، لكن نحن نقول: إذا كان الشارع الحكيم بإقرار الرسول عليه السلام لعائشة على تلك الصور فأن تحج إلى بيت الله الحرام بل وأن تعتمر وتخرج صورة ولا بد لك من إخراج هذه الصورة حتى لمعاملات أخرى لتصل إلى بعض حقوقك التي لا يمكنك الوصول إليها إلا بمثل هذه الصورة، فنقول نحن أن مثل هذه الصور مستثناة من القاعدة.
من ذلك مثلا: تصوير الأطباء لبعض الأبدان والأجساد لمعرفة ما يمكن الوصول إلى الكشف عن بعض الأمراض الباطنية ونحو ذلك، وعلى هذا يمكن يعني التوسع في هذا الموضوع في حدود الضرورات تبيح المحظورات، أو في الحاجيات التي أشبه ما تكون بالضروريات، أما هذا التوسع باسم أن هذه ليست صورة، وهذه ليست مضاهاة لخلق الله عز وجل فهذا من أبطل ما نسمعه في هذا العصر الذي زعموا فيه بأن الثقافة والوعي انتشر.
وعلى ذلك نحن نقول: يجوز كما بلغني عن بعض المتشددين في الموضوع أنه وجب عليه الحج لكنه لا يريد أن يتصور لأن الصورة محرمة، فهو تمسك بالأصل، لكن نحن نقول: إذا كان الشارع الحكيم بإقرار الرسول عليه السلام لعائشة على تلك الصور فأن تحج إلى بيت الله الحرام بل وأن تعتمر وتخرج صورة ولا بد لك من إخراج هذه الصورة حتى لمعاملات أخرى لتصل إلى بعض حقوقك التي لا يمكنك الوصول إليها إلا بمثل هذه الصورة، فنقول نحن أن مثل هذه الصور مستثناة من القاعدة.
من ذلك مثلا: تصوير الأطباء لبعض الأبدان والأجساد لمعرفة ما يمكن الوصول إلى الكشف عن بعض الأمراض الباطنية ونحو ذلك، وعلى هذا يمكن يعني التوسع في هذا الموضوع في حدود الضرورات تبيح المحظورات، أو في الحاجيات التي أشبه ما تكون بالضروريات، أما هذا التوسع باسم أن هذه ليست صورة، وهذه ليست مضاهاة لخلق الله عز وجل فهذا من أبطل ما نسمعه في هذا العصر الذي زعموا فيه بأن الثقافة والوعي انتشر.