أين يكون الصف الأول في المسجد الحرام؟ حفظ
السائل : أين يكون الصف الأول في المسجد الحرام؟
الشيخ : وراء الإمام مع إتمام الدائرة.
السائل : وراء الإمام. الجهات الأخرى يقتربون من جدار الكعبة، لكن جهة الإمام يمنعون الناس؟
الشيخ : لا، أنا لا أعتقد هذا الذي يقع هناك. يعني لو أردنا ندقق ولسنا مكلفين بالتدقيق، هناك للكعبة أركان أربعة، فإذا وقف الإمام في منتصف الجدار الشرقي، أي بين الركن الأسود والركن الشامي، وقف في المنتصف، كان بينه وبين هذا الجدار جدار الكعبة، بينه وبينه مثلا متر ونصف، يعني بمقدار ما إذا سجد يكون بينه وبين جدار الكعبة ممر شاة، ثم يكون بين هذا الإمام وبين الذين وقفوا خلفه نفس المسافة، يعني كمان متر ونصف، صار أيش؟ ثلاثة أمتار، فأعتقد قلت متحفظاً: لو دققنا نقول يجب أن تكون هذا الصف دائرة لا تختل بعداً من كل من كل الجدر الأربعة، يعني الجدار مثلاً الشامي كمان منتصف الصف الذي يقابل منتصف الجدار لازم يكون بينه ثلاثة أمتار، وهكذا دواليك.
لكن نحن لا نكلف الناس بهذه الدقة، لكن يجب أن يكونوا حريصين على مثل هذا، وهكذا تدار الصفوف كلها حول المسجد الحرام.
ما أدري أنا من أين جاؤوا بهذا هل سمعت شيئا يتحدثون به حتى أولاً نكون على علم به، عفوا، ليس على علم به، على معرفة به، ثم ننظر. سمعت شيئاً يقولون أو هكذا وجدنا؟
السائل : لا، ما سمعنا شيئا، لكن هكذا نجدهم.
الشيخ : إي نعم. هذا الذي نراه.
الطالب : شيخنا نفهم من كلامك يعني إذا كان الإمام متأخر لأنه عادة يصلي في الأيام الحارة تحت الإذاعة، فأنا لو كنت مقابله في الطرف الثاني ما أصلي بمقدار ما أكون يعني وكأني أمامه.
الشيخ : نعم.
الطالب : أصلي في الصفوف الخلفية على اللي على الصلاة أول صف من صفوفه تقريبا؟
الشيخ : الصفوف الخلفية كيف؟ خلف الإمام أو مقابله؟
الطالب : لا، مقابله.
الشيخ : مو خلفية إذن، مقابله.
الطالب : مقابله، أما مقابل الإمام.
الشيخ : نعم.
الطالب : فبدي أصلي بترك مثلا عشرة صفوف، الحادي عشر يكون هو على سوا الإمام؟
الشيخ : نعم، أنا قلت آنفا كلمة خشية أن نكون متنطعين، لأنه كلما قربت المسافة من الكعبة كلما كان ممكن تقريب هالمسافة هذه، أما حينما يصلي ذاك تحت المظلات هذه لا يمكن ضبط المسألة، لكن مقاربة.
الطالب : بصلي شيخنا على السواء تحت ... الأقواس.
الشيخ : إي ما في مانع.
الطالب : فلما أصلي تحت الأقواس بكون معه.
الشيخ : لكن أنا أريد أن أقول: لو صليت يعني اقتربت إلى الكعبة ما في مانع بس بشرط أن الصوف تكتمل يا أخي، وهذه مشكلة في المسجد الحرام، الصفوف مقطعة.
الطالب : إي نعم.
الشيخ : هذا هو.
الطالب : ما تستدير إلا أوقات الحج، وتستدير استدارة غير مستوية
الشيخ : هذا يأتي من إهمال القيام بتسوية الصفوف.
الشيخ : وراء الإمام مع إتمام الدائرة.
السائل : وراء الإمام. الجهات الأخرى يقتربون من جدار الكعبة، لكن جهة الإمام يمنعون الناس؟
الشيخ : لا، أنا لا أعتقد هذا الذي يقع هناك. يعني لو أردنا ندقق ولسنا مكلفين بالتدقيق، هناك للكعبة أركان أربعة، فإذا وقف الإمام في منتصف الجدار الشرقي، أي بين الركن الأسود والركن الشامي، وقف في المنتصف، كان بينه وبين هذا الجدار جدار الكعبة، بينه وبينه مثلا متر ونصف، يعني بمقدار ما إذا سجد يكون بينه وبين جدار الكعبة ممر شاة، ثم يكون بين هذا الإمام وبين الذين وقفوا خلفه نفس المسافة، يعني كمان متر ونصف، صار أيش؟ ثلاثة أمتار، فأعتقد قلت متحفظاً: لو دققنا نقول يجب أن تكون هذا الصف دائرة لا تختل بعداً من كل من كل الجدر الأربعة، يعني الجدار مثلاً الشامي كمان منتصف الصف الذي يقابل منتصف الجدار لازم يكون بينه ثلاثة أمتار، وهكذا دواليك.
لكن نحن لا نكلف الناس بهذه الدقة، لكن يجب أن يكونوا حريصين على مثل هذا، وهكذا تدار الصفوف كلها حول المسجد الحرام.
ما أدري أنا من أين جاؤوا بهذا هل سمعت شيئا يتحدثون به حتى أولاً نكون على علم به، عفوا، ليس على علم به، على معرفة به، ثم ننظر. سمعت شيئاً يقولون أو هكذا وجدنا؟
السائل : لا، ما سمعنا شيئا، لكن هكذا نجدهم.
الشيخ : إي نعم. هذا الذي نراه.
الطالب : شيخنا نفهم من كلامك يعني إذا كان الإمام متأخر لأنه عادة يصلي في الأيام الحارة تحت الإذاعة، فأنا لو كنت مقابله في الطرف الثاني ما أصلي بمقدار ما أكون يعني وكأني أمامه.
الشيخ : نعم.
الطالب : أصلي في الصفوف الخلفية على اللي على الصلاة أول صف من صفوفه تقريبا؟
الشيخ : الصفوف الخلفية كيف؟ خلف الإمام أو مقابله؟
الطالب : لا، مقابله.
الشيخ : مو خلفية إذن، مقابله.
الطالب : مقابله، أما مقابل الإمام.
الشيخ : نعم.
الطالب : فبدي أصلي بترك مثلا عشرة صفوف، الحادي عشر يكون هو على سوا الإمام؟
الشيخ : نعم، أنا قلت آنفا كلمة خشية أن نكون متنطعين، لأنه كلما قربت المسافة من الكعبة كلما كان ممكن تقريب هالمسافة هذه، أما حينما يصلي ذاك تحت المظلات هذه لا يمكن ضبط المسألة، لكن مقاربة.
الطالب : بصلي شيخنا على السواء تحت ... الأقواس.
الشيخ : إي ما في مانع.
الطالب : فلما أصلي تحت الأقواس بكون معه.
الشيخ : لكن أنا أريد أن أقول: لو صليت يعني اقتربت إلى الكعبة ما في مانع بس بشرط أن الصوف تكتمل يا أخي، وهذه مشكلة في المسجد الحرام، الصفوف مقطعة.
الطالب : إي نعم.
الشيخ : هذا هو.
الطالب : ما تستدير إلا أوقات الحج، وتستدير استدارة غير مستوية
الشيخ : هذا يأتي من إهمال القيام بتسوية الصفوف.