في المسجد الحرام يمنعون الناس أن يصلوا الفريضة داخل الحجر , فهل صلاة الفريضة في الحجر باطلة ؟ حفظ
السائل : طيب شيخنا، هم يمنعون الناس من صلاة الفريضة داخل الكعبة أو الحجر، فهل صلاة الفريضة باطلة في ؟
الشيخ : لا، الذي يصلي في جوف الكعبة قد استقبل شيئاً من الكعبة، ولا شك أن الذي يصلي في جوف الكعبة هو خير من الذي يصلي بعيداً عن الكعبة حيث لا يراها فيستقبل جهتها، هذا صلاته صحيحة، ذاك صلاته صحيحة من باب أولى، لأنه استقبل شيئا من الكعبة. ولا أحد يمكن أن يقول أن أي مصل يصلي وهو يرى الكعبة أن يستقبل مثل السهم إذا دخل في حائط وخرج من الحائط الآخر، هذا كله خيال وفلسفة إذا قيل بمثل هذا القول. بمعنى يعني إذا قيل هذه الكعبة وهو استقبل هذه الجهة هكذا ما استقبل هكذا فهو مستقبل الكعبة، فإذن من صلى في جوفها فهو مستقبل جدار الكعبة. هذا بالإضافة إلى أنه لا دليل هناك يقال إن الصلاة باطلة.
الطالب : شيخنا بحجة أنه تقدم على الإمام؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : الحجة أنه متقدم على الإمام؟
الشيخ : لم يكن هكذا السؤال.
الطالب : ما العلاقة؟ ما يتقدم على الإمام، يعني لو صلى في الحجر ما يكون متقدم على الإمام، يصلي الإمام جنب الجدار مباشرة.
الشيخ : هذه عم تصورها أنت الإمام هنا يصلي هكذا والمقتدي يصلي هنا هكذا.
الطالب : عفوا ... الصلاة.
الشيخ : هلا أنت قولك بحجة أنه متقدم على الإمام هذه صورة المتقدم على الإمام، الإمام يستقبل منتصف هذا الجدار كما قلنا آنفا، الجدار الشرقي، الإمام يقف هنا، يستقبل وسط الجدار الشرقي، ورجل آخر يقتدي بهذا الإمام يستقبل الجدار الغربي، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذا يقال متقدم على الإمام، ماشي؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فأنت ماذا قصدت؟ ما قصدت هذا.
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، ماذا قصدت؟
الطالب : قصدت أنهم معظم الصلوات يصلون عند المقام، الإمام يقف عند المقام، وبعض المصلين يصلون داخل الحجر، هناك مسافة حوالي خمس أمتار.
الشيخ : لكن ماشية الدائرة، نحن قلنا آنفا.
الطالب : مش ماشية
الشيخ : نعم؟
الطالب : الدائرة مش ماشية
الشيخ : أنا عارف يا أخي الدائرة مش ماشية هذه تدخل في باب قطع الصفوف. لكن هو إذا صلى. قلنا إذا صلى هنا فالدائرة بدها تمشي كما قلنا هكذا، لكن هؤلاء تقدموا قليلاً على الإمام بسبب أن الدائرة ليست كاملة الاستدارة، ما يقال هذا متقدم على الإمام إلا في هذه الصورة التي صورتها لك آنفاً، هذا من جهة.
ومن جهة أخرى وهذه أهم: هل التقدم على الإمام يبطل الصلاة؟ الجواب: لا. خاصة إذا كان التقدم لعُذر كما يقع في الحج خاصة في المسجد النبوي حيث يصلون أمام الجدار القبلي وخلف المحكمة الشرعية، أظن الآن طاحت هذه المحكمة راحت، وأيش صار فيها ساعة ولا أيش؟
الطالب : صارت ... المكتبة.
الشيخ : لا تزال؟
الطالب : ما تزال اللوحة يعني.
الشيخ : اللوحة فقط ولا البناء؟
الطالب : والبناء ...
الشيخ : هذه آثار قديمة يعني.
الطالب : نعم، حتى مكتبة الحرم المكي في مكة.
الشيخ : اه؟
الطالب : الآن هدموها.
الشيخ : عجيب.
الطالب : نعم، يسوون أنفاق هناك.
الشيخ : سبحان الله. المهم لا يوجد هناك دليل على إبطال صلاة المتقدم على الإمام، يعني هذا هو الإمام، السنة أن يقف حذاءَه، لا يتأخر عنه كما يقول المذهب الحنفي، ولا يتقدم عليه كما تقول المذاهب كلها، لا يجوز التقدم، لكن المذاهب التي اتفقت على أنه لا يجوز التقدم اختلفت: هل الذي تقدم على الإمام تكون صلاته باطلة أم لا؟ الحنفية وكثيرون غيرهم يرون أن صلاة المتقدم باطلة.
لكن هذا لا دليل عليه شرعاً، وأنا وجدت الأحناف يستدلون بأثر عن ابن مسعود يتعلق بالنساء فيما إذا تقدمن على الرجال مش على الإمام.