حكم تتبع المساجد حفظ
الشيخ : تتبع المساجد لما فيه في إمامه من سنة من علم من فقه فهذا ما فيه شيء أما تتبع المساجد من أجل كثرة الخطا والتكلف فيها هذا الذي لا ينبغي ولا يُشرع وهذا هو الذي يقصد بالحديث
السائل : وإن كان لي صوت حسن في صلاة جهرية ؟
الشيخ : إن كان الصوت الحسن من حيث واقعه حسنا شرعا فهو يطلب الحسن شرعا أما إن كان لهوى فلا
السائل : طيب جزاكم الله خير
الشيخ : ما شاء الله صارت رسمية هلأ بس هاي هاي المخطوطة كان لازم تنطبع على الآلة الكاتبة بتطلع أجمل.
السائل : هههه
الشيخ : وكمان ما أرخت؟
الطالب : بدي اياها من يدك المباركة
الشيخ : أها ما شاء الله أؤرخ لك بالعربي وإلا بالفرنجي
الطالب : لا بالعربي هههه
طالب آخر : اليوم بالسعودية ستة
الشيخ : اليوم ستة ما
الطالب : نعم
طالب آخر : بالسعودية ستة
الشيخ : نعم
الطالب : بالسعودية ستة
الشيخ : بالسعودية ستة
الطالب : نعم
الشيخ : وعنا هيك؟
الطالب : ستة ربيع الثاني
الشيخ : كيف؟
الطالب : ستة ربيع الثاني
الشيخ : وعنا هيك بقول ليش عم تخصص أنت السعودية
الطالب : أنا قلت الأول ...
الشيخ : أيه إن شاء الله ، هاي ستة ربيع الآخر
الطالب : نعم
الشيخ : إنما هو فهم يؤتيه الله ...
السائل : نعم
الشيخ : ولا أيش معنى (( لعلمه الذين يستنبطونه منهم )) ؟
السائل : نعم
الشيخ : وأيش معنى قوله عليه السلام: ( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين )؟ نحن متفقين طبعا أن ما هو الفقه التقريري في الحديث
السائل : نعم
الشيخ : لكن في فقه ثاني مو كثير منتبهين له بتلاقي واحد لا يعرف مثل ما كانوا يقولوا إخواننا في حلب وفي إدلب ما يعرف الخمسة من الطمسة وبيسألك مسألة دقيقة وبتقول له يجوز أو لا يجوز شو الدليل؟
السائل : ...
الشيخ : شو ممكن أن يحمل الحديث على ماذا أمدونا بمددكم ؟
الطالب : من الصعب أن أقول وافقتك قبل هذا في هذا الفهم
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : فاعترض المعترضون قلت إنما المقصود التكلف وإلا قد يذهب إنسان يتجاوز مسجده لخطبة جمعة تنفعه وفي مسجده لا يحسن الخطبة أو لا يحسن الصلاة أو يكون صاحب المسجد إمام مسجد مبتدع إلى غير ذلك من الأمور التي يعني تفهم من عموم الشريعة والنصوص العامة في هذا جواز تتبع الخير مصلحة الإنسان
الشيخ : أيضا واللي بقول خلاف ذلك ما حكمه ؟
الطالب : أنه لم يفقه الفقه الصحيح
الشيخ : ما
الطالب : المنع أيضاً
الشيخ : المنع أيش يعني
الطالب : المنع من التتبع ويصلي في مسجده يمنعون
الشيخ : لو كان في عن يمينه وعن يساره مسجدين وأحد المسجدين أبعد من الآخر يرى أنه لا يجوز أن يذهب إلى الأبعد
الطالب : أي نعم لأن هذا فيه تجاوز لمسجده وتتبع للمسجد الآخر
الشيخ : أي إيش معنى التتبع ما هو يتتبع المسجد الأقرب وآخر يتتبع المسجد ال
الطالب : ... نهى عن تتبع المساجد
الشيخ : هي رمية بعيدة عن الهدف شوية ما أفدتني شيئا جديداً بهذا الاستدراك
الطالب : يعني يضمون إلى الحديث هذا الحديث الضعيف.
الشيخ : بل هذا الحديث الضعيف هو الذي يحملهم على ما ذكرت عنهم لأني صورت لك مسجدا من هاهنا ومسجدا من هاهنا هذا المسجد أبعد بأمتار من هذا فهو يرى أن يصلي هنا ولا يرى أن يصلي هنا ما الذي ميز هذا على هذا قال في احتجاجه الأول فيه تتبع وهنا أيضا في تتبع أي ملازمته لهذا المسجد الذي مثلا عن يمينه أو عن يساره حسب الأقرب الآن الموضوع هذا أيضا اسمه تتبع لكن المقصود ليس هو هذا المعنى من الحديث وإنما هو تارة في هذا المسجد وتارة في هذا المسجد تارة في ذاك وو إلى آخره هذا هو يتتبع المساجد فلو صلى في مسجد واحد يعني مثلاً الذين يصلون في مسجد الرسول أو يصلون في المسجد المكي هل يقال إنهم يتتبعون المساجد؟ الجواب لأ فهنا تصور تماما أنه سيقال لا هدول مساجد لهم فضيلة خاصة من أجل هذه الفضيلة شرع شد الرحل طيب هذا ملاحظ تماما ندع هذه المساجد التي خصصت بفضيلة خاصة ننتقل إلى مساجد أخرى كما قلت آنفا هذا يصلي في المسجد اللي عن يمينه وذاك يصلي في المسجد الذي عن يساره هل أحدهما متتبع للمساجد
الطالب : لا
الشيخ : الجواب لا إذن خرج فقههم عن الاستدلال بهذا الحديث وإنما انطلقوا من ذاك الحديث وكثيرون بل أكثرهم لا يعلمون أنه حديث ضعيف ولا نقول لو كان حديثا صحيحا لوجب على جار المسجد أن يصلي فيه ولا يتعداه، هذا هو فقه هذا الحديث فهم في فقههم لهذا الحديث مصيبون وفي اتكالهم على هذا الحديث الضعيف مخطئون
الطالب : الحقيقة ذكركم لمسألة المسجد الحرام والمسجد النبوي يوضح الآن المسألة
الشيخ : إن شاء الله
الطالب : لأنه تتبع المسجد لمصلحة دينية
الشيخ : نعم
الطالب : أما إذا تتبع مسجد آخر لمصلحة دينية جاز
الشيخ : معلوم
الطالب : طيب شكر الله لكم
الشيخ : أهلا وسهلا على طول
الطالب : على طول
الشيخ : نستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك المهم يعني ما سافرت إلا حتى حصلت