مناقشة في حكم صلاة الجماعة . حفظ
الطالب : يقول بيذم التقليد ويقول أنه ما زلنا نقلد وننقل أنه نستدل بحديث الأعمى على وجوب الجماعة ، قلت الأعمى أصلا ليس عليه جماعة ؟
الشيخ : يقول هو ليس عليه جماعة
الطالب : نعم
الشيخ : ودليله ما دام أنه هو لا يقلد.
الطالب : (( ليس على الأعمى حرج )) يمكن هذا هو
الشيخ : هذا ليس فيه عموم
الطالب : طيب حديث صلاة المرء وحده حسن خير وحسن وفي المسجد جماعة مثلاً خمسة وعشرين درجة ، سبعة وعشرين درجة .
الشيخ : أيه أيش فيه هذا ؟
الطالب : صلاة المرء وحده في جماعة
الشيخ : أيش فيه هذا لا أقول لك أعد لماذا تذكر هذا الحديث ؟
الطالب : أليس دليل على أن الصلاة في جماعة ليست واجبة؟
الشيخ : ما وجه الدلالة ؟
الطالب : صلاته وحده
الشيخ : هذا يقال بارك الله فيك لو قيل إن صلاة الجماعة شرط لعلك تفرق بين الشرط والفرض؟
الطالب : الشرط والفرض
الشيخ : آه
الطالب : نعم ... محاضرة عن الفرق بين الشرط والفرض
الشيخ : آه وما العهد عنك ببعيد
الطالب : نعم قريب جدا
الشيخ : طيب
الطالب : عند أخونا خالد العلاونة
الشيخ : أنا عارف
الطالب : ... الجنوب
الشيخ : ولذلك أقول لك هذا الحديث يدل على أنه صلاة الجماعة ليس شرطاً لكن لا يدل على أنه ليس فرضاً لأن الفرض ثوابُه بلا شك أكثر مما ليس بفرض لو فرضنا الآن فرضية أنه كان الحديث بدل خمسة وعشرين في رواية سبعة وعشرين كان بألف
الطالب : نعم
الشيخ : بتم دلالته قائمة على أن صلاة الجماعة ليست فرضاً؟ قلها
الطالب : ماذا أقول ؟
الشيخ : أيش كل سؤال له جوابه أنا عم أسألك
الطالب : نعم
الشيخ : لو كان فضيلة الجماعة بمئة أيضاً يظل دلالة الحديث على أنه الجماعة ليست فريضة وخلينا كمان مثل ما نقول إحنا بالشام نضربها كمان علاوية بلكي تتضح الفكرة في ذهنك
الطالب : نعم
الشيخ : لو كان بدل المية ألف
الطالب : نعم
الشيخ : بتم دلالة الحديث أنه صلاة الجماعة ليست فريضة ؟
الطالب : بتظل فريضة
الشيخ : كيف؟
الطالب : تظل صلاة الجماعة فريضة
الشيخ : ما أظنك تمشي معي طيب إذا نزلنا من الألف للمية شو بتظل صلاة الجماعة ؟
الطالب : فريضة
الشيخ : فريضة
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا نزلنا من المية للخمسة وعشرين
الطالب : فريضة
الشيخ : إي قول ...
الطالب : فريضة من هذا النص يعني هذا النص أفاد الاستحباب
الشيخ : هكذا هو يقوله
الطالب : بدك تدور على نص يعني فيه وعيد لمن ترك الجماعة ؟
الشيخ : لا لا مش هكذا الآن يجب أن نفهمه أن هذا الحديث لا يدل على أنه صلاة الجماعة فريضة
الطالب : نعم
الشيخ : يدل على أنه صلاة الجماعة لها فضيلة
الطالب : نعم
الشيخ : لكن هذه الفضيلة تنفي الفرضية إذا ثبتت بدليل شرعي
الطالب : ما تنفي شيخ
الشيخ : أي بدنا نسمعها منه
السائل : لا تنفي شيخ
الشيخ : إذن كيف يقال إن الحديث يدل على أنه صلاة الجماعة ليست فريضة، الصحيح والصواب من القول أن يقال أن هذا الحديث يدل على بالغ فضيلة صلاة الجماعة، أما ما حكمها هل هي شرط هل هي فرض هل هي واجب عند من يفرق بين الفرض والواجب أم سنة مؤكدة أم فرض كفائي؟ كل هذا قد قال به بعضهم هل هذا الحديث يدل على حكم من هذه الأحكام؟
الجواب لا لا لا إنما يدل على أن صلاة الجماعة لها هذه الفضيلة إذن ضع هذا الحديث جانبا وفتش عن الأحاديث الأخرى وعلى دلالاتها فإن قام دليل شرعي على ركنية صلاة الجماعة أخذنا بهذا الدليل ولا يعارض الحديث الذي يبين الفضيلة وعلى ذلك فقس إذا قام دليل يثبت الفرضية قلنا بمقتضى هذا الدليل الوجوب الوجوب السنة السنة
قيل لنا أن الطريق السابق تحت التصليح فلعل هذا هو قال بيننا وبين ... أربع مئة متر خمس مئة متر
الطالب : من هنا شيخ ؟
الشيخ : يمكن بدنا من هون بقى ما أظن ... يعني أمير مستبد
الطالب : لا ، أنت أميرنا في هذه السفرة، لأن ما في آثار هناك شيخنا لتعبيد طرق
الشيخ : وين ؟
الطالب : لكن هنا في ها ...
الشيخ : طريقنا يا أخي طريقنا الي بندخل إلى المزرعة منه ... الي بندخل المزرعة منه ...
الطالب : ها هناك
الشيخ : نعم
الشيخ : يقول هو ليس عليه جماعة
الطالب : نعم
الشيخ : ودليله ما دام أنه هو لا يقلد.
الطالب : (( ليس على الأعمى حرج )) يمكن هذا هو
الشيخ : هذا ليس فيه عموم
الطالب : طيب حديث صلاة المرء وحده حسن خير وحسن وفي المسجد جماعة مثلاً خمسة وعشرين درجة ، سبعة وعشرين درجة .
الشيخ : أيه أيش فيه هذا ؟
الطالب : صلاة المرء وحده في جماعة
الشيخ : أيش فيه هذا لا أقول لك أعد لماذا تذكر هذا الحديث ؟
الطالب : أليس دليل على أن الصلاة في جماعة ليست واجبة؟
الشيخ : ما وجه الدلالة ؟
الطالب : صلاته وحده
الشيخ : هذا يقال بارك الله فيك لو قيل إن صلاة الجماعة شرط لعلك تفرق بين الشرط والفرض؟
الطالب : الشرط والفرض
الشيخ : آه
الطالب : نعم ... محاضرة عن الفرق بين الشرط والفرض
الشيخ : آه وما العهد عنك ببعيد
الطالب : نعم قريب جدا
الشيخ : طيب
الطالب : عند أخونا خالد العلاونة
الشيخ : أنا عارف
الطالب : ... الجنوب
الشيخ : ولذلك أقول لك هذا الحديث يدل على أنه صلاة الجماعة ليس شرطاً لكن لا يدل على أنه ليس فرضاً لأن الفرض ثوابُه بلا شك أكثر مما ليس بفرض لو فرضنا الآن فرضية أنه كان الحديث بدل خمسة وعشرين في رواية سبعة وعشرين كان بألف
الطالب : نعم
الشيخ : بتم دلالته قائمة على أن صلاة الجماعة ليست فرضاً؟ قلها
الطالب : ماذا أقول ؟
الشيخ : أيش كل سؤال له جوابه أنا عم أسألك
الطالب : نعم
الشيخ : لو كان فضيلة الجماعة بمئة أيضاً يظل دلالة الحديث على أنه الجماعة ليست فريضة وخلينا كمان مثل ما نقول إحنا بالشام نضربها كمان علاوية بلكي تتضح الفكرة في ذهنك
الطالب : نعم
الشيخ : لو كان بدل المية ألف
الطالب : نعم
الشيخ : بتم دلالة الحديث أنه صلاة الجماعة ليست فريضة ؟
الطالب : بتظل فريضة
الشيخ : كيف؟
الطالب : تظل صلاة الجماعة فريضة
الشيخ : ما أظنك تمشي معي طيب إذا نزلنا من الألف للمية شو بتظل صلاة الجماعة ؟
الطالب : فريضة
الشيخ : فريضة
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا نزلنا من المية للخمسة وعشرين
الطالب : فريضة
الشيخ : إي قول ...
الطالب : فريضة من هذا النص يعني هذا النص أفاد الاستحباب
الشيخ : هكذا هو يقوله
الطالب : بدك تدور على نص يعني فيه وعيد لمن ترك الجماعة ؟
الشيخ : لا لا مش هكذا الآن يجب أن نفهمه أن هذا الحديث لا يدل على أنه صلاة الجماعة فريضة
الطالب : نعم
الشيخ : يدل على أنه صلاة الجماعة لها فضيلة
الطالب : نعم
الشيخ : لكن هذه الفضيلة تنفي الفرضية إذا ثبتت بدليل شرعي
الطالب : ما تنفي شيخ
الشيخ : أي بدنا نسمعها منه
السائل : لا تنفي شيخ
الشيخ : إذن كيف يقال إن الحديث يدل على أنه صلاة الجماعة ليست فريضة، الصحيح والصواب من القول أن يقال أن هذا الحديث يدل على بالغ فضيلة صلاة الجماعة، أما ما حكمها هل هي شرط هل هي فرض هل هي واجب عند من يفرق بين الفرض والواجب أم سنة مؤكدة أم فرض كفائي؟ كل هذا قد قال به بعضهم هل هذا الحديث يدل على حكم من هذه الأحكام؟
الجواب لا لا لا إنما يدل على أن صلاة الجماعة لها هذه الفضيلة إذن ضع هذا الحديث جانبا وفتش عن الأحاديث الأخرى وعلى دلالاتها فإن قام دليل شرعي على ركنية صلاة الجماعة أخذنا بهذا الدليل ولا يعارض الحديث الذي يبين الفضيلة وعلى ذلك فقس إذا قام دليل يثبت الفرضية قلنا بمقتضى هذا الدليل الوجوب الوجوب السنة السنة
قيل لنا أن الطريق السابق تحت التصليح فلعل هذا هو قال بيننا وبين ... أربع مئة متر خمس مئة متر
الطالب : من هنا شيخ ؟
الشيخ : يمكن بدنا من هون بقى ما أظن ... يعني أمير مستبد
الطالب : لا ، أنت أميرنا في هذه السفرة، لأن ما في آثار هناك شيخنا لتعبيد طرق
الشيخ : وين ؟
الطالب : لكن هنا في ها ...
الشيخ : طريقنا يا أخي طريقنا الي بندخل إلى المزرعة منه ... الي بندخل المزرعة منه ...
الطالب : ها هناك
الشيخ : نعم