عندنا هنا في الجزائر بعض شيوخ القرى عندما يرون أن الناس قد غالوا في المهور يجتمعون ويحددون المهر في قريتهم أو في منطقتهم فيلتزم كل الأهالي بذلك التحديد فهل يجوز هذا التحديد ؟ حفظ
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : عندنا هنا في الجزائر بعض المناطق في القرى يعني شيوخ القرية عندما يرون أن الناس قد غالوا في المهور فيجتمعون ويحددون المهر في قريتهم أو في منطقتهم فيلتزم كل الأهالي بذلك التحديد فهل يجوز هذا التحديد هذا ؟
الشيخ : يجوز مؤقتا وليس مؤبدا
السائل : نعم
الشيخ : وعليهم دائما أن يحضوا الشباب والأزواج على التساهل في المهور لكي لا يبقى هذا النظام مستمرا لأن الناس ليسوا سواءا ففيهم الفقير وفيهم الغني وفيهم المتوسط بينهما فلا ينبغي أن يفرض مهر مسمى وإنما يكتفى بالحض على التياسر في المهور لكن مبدئيا لإزالة مفسدة كبرى بمفسدة صغرى لا بأس من هذا التحديد إذا اتفقوا عليه ولم يقع بينهم خلاف كفتنة جديدة بسبب هذا التحديد
السائل : بارك الله فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك
الشيخ : نعم
السائل : عندنا هنا في الجزائر بعض المناطق في القرى يعني شيوخ القرية عندما يرون أن الناس قد غالوا في المهور فيجتمعون ويحددون المهر في قريتهم أو في منطقتهم فيلتزم كل الأهالي بذلك التحديد فهل يجوز هذا التحديد هذا ؟
الشيخ : يجوز مؤقتا وليس مؤبدا
السائل : نعم
الشيخ : وعليهم دائما أن يحضوا الشباب والأزواج على التساهل في المهور لكي لا يبقى هذا النظام مستمرا لأن الناس ليسوا سواءا ففيهم الفقير وفيهم الغني وفيهم المتوسط بينهما فلا ينبغي أن يفرض مهر مسمى وإنما يكتفى بالحض على التياسر في المهور لكن مبدئيا لإزالة مفسدة كبرى بمفسدة صغرى لا بأس من هذا التحديد إذا اتفقوا عليه ولم يقع بينهم خلاف كفتنة جديدة بسبب هذا التحديد
السائل : بارك الله فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك