على ماذا يحمل حديث : ( إنه كان حريصا على قتل صاحبه )؟ حفظ
السائل : حديث النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( إنه كان حريصا على قتل صاحبه ) أنه يعني القاتل والمقتول
الشيخ : ...
السائل : نريد جمعا يعني .
الشيخ : من هو الذي يقول عنه الرسول ( كان حريصا على قتل صاحبه ) من هو ؟
السائل : الذي قاتل صاحبه .
الشيخ : الذي باشر العمل انتهت المشكلة .
السائل : لكن المثلية هنا .
الشيخ : انتهت المشكلة باشر العمل .
السائل : باشر العمل لكن لم يحصل القتل يعني باشر أسبابه .
الشيخ : طيب يؤاخذ وإلا لا يؤاخذ ؟
السائل : شيخنا هي الإشكال يعني .
الشيخ : لا مو الإشكال خلينا نأخذ ونعطي للبيان هو أوخذ على ما في نيته أم على ما صدر من عمله سؤال؟ .
السائل : على كليهما في هذا المقام .
الشيخ : وهل يؤاخذ على أحدهما منفرد عن الآخر ؟
السائل : نعم كان هناك حرص عليه .
الشيخ : الدليل .
السائل : أنه كان حريصا .
الشيخ : الدليل أخص من الدعوى كان حريصا يتكلم عن شخص باشر العمل الذي حرص عليه قلبا، فالدليل أخص من الدعوى وأنا سألتك هل يؤاخذ على ما إذا انفرد أحدهما عن الآخر أجبت واستدللت ورددنا استدلالك بما سبق مني وتكرار لكن أريد أن أفهمك أن الجواب لا زال خطأ من جانب آخر هل يؤاخذ إنسان صدر منه عمل بدون قصد قلبي ؟
السائل : لا .
الشيخ : كلامك يشمله .
السائل : أنا قيدته بالحرص .
الشيخ : أنت ما قيدت أنت لما سألتك كان كلامك عاما نعم .
السائل : ... في الأجر سواء
الشيخ : نعم
السائل : ( هما في الأجر سواء ) يقول صلى الله عليه وسلم
سائل آخر : في الإثم سواء .
الشيخ : نفس القضية .
السائل : هو ما فعل شيئا كان يتمنى أن يكون عنده كان يتمنى أن يكون عنده مثل ما عند هذا .
الشيخ : نفس القضية بارك الله فيك تكلم
الطالب : يقول
الشيخ : يقول تكلم
السائل : أحسنت
الشيخ : نفس الجواب .
السائل : لكن سلمك الله يعني حتى لا يفهم هو لا شك إن شاء الله لن يفهم لكن مزيد إيضاح أن العكس يثاب عليه المسلم يعني .
الشيخ : هذا معروف من حديث يقول الله لملائكته
السائل : نعم
الشيخ : ( إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها )
السائل : جميل
الشيخ : ( فاكتبوها له حسنة )
السائل : شكر الله
الشيخ : بل ( وإذا هم بسيئة فعملها فاكتبوها سيئة واحدة وإذا لم يعملها فلا تكتبوها شيئا ) في رواية مسلم ( فاكتبوها حسنة لأنه إنما تركها من جرايا من جرايا ) هذا معروف وجزاك الله خير على التنبيه الحسن .
السائل : جزاك الله خير
سائل آخر : ... كذلك من باب إزالة الإشكال يحتج بعضهم بقوله تعالى : (( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ )) فأنتم قلتم في أول الجواب أن ما يخص الإيمان خارج عن هذه القاعدة .
الشيخ : الإيمان والكفر أيضا عجلوا بالخير وإلا نحن نستعجل إلى الخير .
الحلبي : ما شاء الله .