هل يجوز للرجل أن يتزوج امرأة كتابية أو مسلمة بدون رضا والديه ؟ حفظ
السائل : بعدين الأمر الثاني شيخنا أحد أصدقائي يقول أنه يريد يتزوج حتى يعصم نفسه وأنا نصحته قلت له تزوج ببنات عمك أفضل ليك ولكن هو يرغب أن يتزوج أجنبية مسلمة أو أن تكون مستوفية من الشروط كتابية محصنة .
الشيخ : لا لا
السائل : أي نعم
الشيخ : لا يوجد كتابية محصنة .
السائل : في هذا الوقت .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وإن كانت عفيفة .
الشيخ : لا يوجد
السائل : نعم
الشيخ : من أين تعرفون أنها عفيفة ؟ من أين تعرفون الله يهديكم أنها عفيفة .
السائل : لا لا، انا أعني بعفيفة أنها من ناحية من ناحية يعني الجنس فقط أنها عذراء أنه لم يمسها أحد .
الشيخ : فإذن المقصود المحصنات هي العذراء المقصود المحصنات هي إما العذراء البكر وإما التي تزوجت زواجا شرعيا .
السائل : نعم يعني وإن كانت محصنة كتابية ومحصنة وثبت ذلك أنها كانت عذراء هل شرط الإحصان هو العذورية فقط ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي لا يوجد اليوم في النصارى من يتزوج عذارء الله يهديكم .
السائل : هو مسلم .
الشيخ : لك هو مسلم عم بنحكي هو يريد أن يتزوج نصرانية
السائل : نعم
الشيخ : بقول لك نصرانية تزوجها نصراني وهي عذراء هذا مفقود .
السائل : نعم نعم هو مسلم يرغب أن يتزوج من نصرانية .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : بعد ضمان بعد أنه يعلم ويعرف ويعي جيدا أنه لم يمسها أحد من قبله هذا ما هو الأمر الأساسي شيخنا الأمر الأساسي أنه يريد أن يتزوج من هذه إن كانت مسلمة أو كانت محصنة حسب قوله ولكن يعني والديه لا يرضوا له ذلك مش بحجة الإسلام أو بحجة الدين إنما بحجة المجتمع يريد يزوجوه من مجتمعه من بنات جنسه فهل يعني يطيعهم ولا يتزوج فهو يريد إحصان نفسه وأن يحصن نفسه في هذا الوقت أم لا يجوز له ؟
الشيخ : لقد ضاع الكلام معك سدى .
السائل : أنا فهمت شيخ أنا فهمت مقصدك لكن أقصد أنا ما أعرف عنها هل هي محصنة أو هي مسلمة هو قال لأنها ..؟ .
الشيخ : ولا هو يعرف الله يهديك ولا هو يعرف
السائل : نعم نعم
الشيخ : لا أنت تعرف ولا هو يعرف .
السائل : نعم نعم الآن هو يقول مثلا إذا حب يتزوج أجنبية بغض النظر عن أنه هو ما وضح لأنها مسلمة أو محصنة ولكن والديه لا يرضوا له ذلك فإن كانت سوف أنها مسلمة فلنقل إنها مسلمة هل يجوز له أن يتزوج دون رضا والديه ؟
الشيخ : بعد هذه المناقشة الطويلة أشعر أنه لا فائدة من البحث فمعذرة لأنه الوقت ضيق والسلام عليكم .
الشيخ : لا لا
السائل : أي نعم
الشيخ : لا يوجد كتابية محصنة .
السائل : في هذا الوقت .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وإن كانت عفيفة .
الشيخ : لا يوجد
السائل : نعم
الشيخ : من أين تعرفون أنها عفيفة ؟ من أين تعرفون الله يهديكم أنها عفيفة .
السائل : لا لا، انا أعني بعفيفة أنها من ناحية من ناحية يعني الجنس فقط أنها عذراء أنه لم يمسها أحد .
الشيخ : فإذن المقصود المحصنات هي العذراء المقصود المحصنات هي إما العذراء البكر وإما التي تزوجت زواجا شرعيا .
السائل : نعم يعني وإن كانت محصنة كتابية ومحصنة وثبت ذلك أنها كانت عذراء هل شرط الإحصان هو العذورية فقط ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي لا يوجد اليوم في النصارى من يتزوج عذارء الله يهديكم .
السائل : هو مسلم .
الشيخ : لك هو مسلم عم بنحكي هو يريد أن يتزوج نصرانية
السائل : نعم
الشيخ : بقول لك نصرانية تزوجها نصراني وهي عذراء هذا مفقود .
السائل : نعم نعم هو مسلم يرغب أن يتزوج من نصرانية .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : بعد ضمان بعد أنه يعلم ويعرف ويعي جيدا أنه لم يمسها أحد من قبله هذا ما هو الأمر الأساسي شيخنا الأمر الأساسي أنه يريد أن يتزوج من هذه إن كانت مسلمة أو كانت محصنة حسب قوله ولكن يعني والديه لا يرضوا له ذلك مش بحجة الإسلام أو بحجة الدين إنما بحجة المجتمع يريد يزوجوه من مجتمعه من بنات جنسه فهل يعني يطيعهم ولا يتزوج فهو يريد إحصان نفسه وأن يحصن نفسه في هذا الوقت أم لا يجوز له ؟
الشيخ : لقد ضاع الكلام معك سدى .
السائل : أنا فهمت شيخ أنا فهمت مقصدك لكن أقصد أنا ما أعرف عنها هل هي محصنة أو هي مسلمة هو قال لأنها ..؟ .
الشيخ : ولا هو يعرف الله يهديك ولا هو يعرف
السائل : نعم نعم
الشيخ : لا أنت تعرف ولا هو يعرف .
السائل : نعم نعم الآن هو يقول مثلا إذا حب يتزوج أجنبية بغض النظر عن أنه هو ما وضح لأنها مسلمة أو محصنة ولكن والديه لا يرضوا له ذلك فإن كانت سوف أنها مسلمة فلنقل إنها مسلمة هل يجوز له أن يتزوج دون رضا والديه ؟
الشيخ : بعد هذه المناقشة الطويلة أشعر أنه لا فائدة من البحث فمعذرة لأنه الوقت ضيق والسلام عليكم .