ما هو حكم وضع اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع ؟ حفظ
السائل : الشيخ عبد العزيز بن باز في رسالة للصلاة يؤيد أن يضع الإنسان يده على صدره بعد القيام من الركوع
الشيخ : نعم
السائل : فما رأي فضيلتكم في ذلك أو ما كلام فضيلتكم في ذلك في حين في البخاري يقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يضع اليمنى على اليسرى في الوقوف ) والشيخ عبد العزيز بن باز بيقول بأن ..
الشيخ : لا ما في البخاري هكذا .
السائل : في حال الوقوف يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ هذا الحديث الذي تعزيه للبخاري
السائل : نعم
الشيخ : لا وجود له في البخاري أنت واهم
السائل : الشيخ عبد العزيز ..
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك اسمع ما أقول لك
السائل : تفضل يا شيخ
الشيخ : أنت تخطئ مرتين
السائل : نعم
الشيخ : مرة على البخاري
السائل : نعم
الشيخ : ومرة على ابن باز .
السائل : نعم ولكنني قرأت رسالة في الصلاة .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
السائل : اختلط على الأمور
الشيخ : الله يهديك الذي قرأته لابن باز ليس هو الحديث الذي أنت تعزوه الآن خطأ للبخاري وإنما هو حديث يرويه النسائي عن الوائل بن حجر
السائل : نعم نعم
الشيخ : الوائل بن حجر هذا الذي يذكره ابن باز
السائل : نعم
الشيخ : ما تنظر هنا لأنه قد أكشف عن عورتي انظر إلى وجهي
السائل : يا شيخ كثيرا ما نسمع
الشيخ : اسمع يا أخي - ما أدري وين القارورة هذه؟ مش هذه الظاهر ما في غيرها
السائل : ممكن نجيب الثانية شيخ في الجهة الثانية.
الشيخ : لا أنا مسكتها هنا - على كل حال وين هذا أخونا ؟
السائل : نادي لي غازي وين غازي؟ .
الشيخ : إن شاء الله . الذي يعزوه الذي يحتج به ابن باز وغيره ليس هو حديث البخاري
السائل : نعم
الشيخ : - لسنا فارغين عنده الإمام الإمام متخصص في هذا المجال -
الطالب : روح للإمام روح للإمام
الشيخ : روح عند الإمام يا أخي هذه شغلته جزاه الله خير - الحديث في البخاري يختلف تماما عن حديث وائل بن حجر حديث وائل بن حجر هوالذي يحتج به ابن باز وابن عثيمين
السائل : نعم
الشيخ : وهو فيه أن الرسول عليه السلام ( كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى )
السائل : نعم
الشيخ : هذا حديث وائل وليس في البخاري
السائل : نعم
الشيخ : فهمت هذا ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : الذي في البخاري هو حديث سهل بن سعد الساعدي قال : ( كانوا يؤمرون بوضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ) هذا الحديث هو من حججنا عليهم الآن تأخذ جواب
السائل : نعم
الشيخ : عن سؤالك نحن ما نقول بشرعية الوضع في القيام الثاني لسببين اثنين وهذا بإيجاز :
السبب الأول : أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بنص خاص صريح كما ثبت في الوضع في القيام الأول
السائل : نعم
الشيخ : لم يثبت هذا الوضع في القيام الثاني بنص صريح وصحيح صريح وصحيح
السائل : نعم
الشيخ : لا وجود له وإنما هم يستدلون بالعمومات كحديث وائل بن حجر
السائل : نعم
الشيخ : ( كان إذا قام في الصلاة )
السائل : نعم
الشيخ : ما حدد .
السائل : يقولون إنه قيام ..
الشيخ : اسمع الله يهديك الله يهديك
السائل : نعم نعم
الشيخ : يا أخي أنت تريد أن تقول ما يقولون أنا دارس ما يقولون وزيادة اسمع ما أقول لك
السائل : نعم
الشيخ : أقول يحتجون بعموم هذا النص
السائل : نعم
الشيخ : ( كان إذا قام في الصلاة )
السائل : نعم
الشيخ : فيه هنا إذا قام يعني بعد الركوع
السائل : لا
الشيخ : لذلك أقول لك لا يوجد نص صريح في الوضع بعد القيام رفع الرأس إلى القيام الثاني لا يوجد هذا النص
السائل : نعم
الشيخ : حديث سهل بن سعد الساعدي أيضا نص عام وعام من الأول في الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : فأنت مثلا حينما تجلس بين السجدتين هل تضع ؟
السائل : لا .
الشيخ : لكن هو يقول في الصلاة لماذا لا تضع ؟
السائل : نعم
الشيخ : لأن الذي ورثه المسلمون خلفا عن سلف ما يضعون في هذا الجلوس إنما يضعون على الأفخاذ
السائل : نعم
الشيخ : كذلك المسلمون جرى خلفهم على سلفهم ألا يضعوا في القيام الثاني فالاحتجاج بالعموم هنا خطأ
السائل : نعم
الشيخ : هذا خلاصة ..
السائل : يا شيخي بارك الله فيك ..