مناقشة حول حكم الأكل واقفاً حفظ
الشيخ : نحن يا أخ خالد نستفيد من مناقشتنا لإخواننا من أمثالنا من طلاب العلم ، فنتعلم من أساليبهم في المناقشة سواء كانت صواباً أم خطأً
الطالب : الخطأ حتى ما نقع به
الشيخ : المهم ، الآن ولا تستعجلن هاي بنون التأكيد المشددة ، لا تستعجلن علي فأرجوا أن يكون جوابك بأوجز كلمة مش على كلمة المحاضرة ، ولا إله إلا الله وإلى آخره فالمقصود ، السؤال : ماذا تقول في الشرب قائماً أجائز أم غير جائز ؟
الطالب : جائز
الشيخ : ماذا تقول في الأكل قائماً جائز أم غير جائز ؟
الطالب : جائز
الشيخ : خالفت أنس بن مالك فماذا تقول في مخالفة صحابي؟
الطالب : والله لا شك أن أنس قاله هو أشد أو أغلظ أو كذا ، لكن لا أعلم هل له مخالف في هذه المسألة من العلماء لأن ورد الظاهر فيه نص الحديث هذا ، ألم يرد فيه نص ؟
الشيخ : ما اتفقنا أن يكون الجواب ... محاضرة
الطالب : لا كلمتين ، نعم والا لا ،خالفت طيب
الشيخ : هاه
الطالب : خالفت
الشيخ : إيش خالفت ؟
الطالب : أنت تقول وقعت فيه مخالفة
الشيخ : أقول ماذا تقول في قول أنس بن مالك أن شرب القائم لا يجوز لأنه شر
الطالب : مااعرف
الشيخ : طيب أنت معه أم تخالفه؟
الطالب : ولا يعلم له مخالف يا شيخ ؟
طالب آخر : ولا يعلم له مخالف
الطالب : القول به حجة
الشيخ : طيب ، فإذا كان هذا حجة فماذا تقول في الشرب قائماً يجوز ؟
الطالب : يجوز للنص
الشيخ : طيب ، هو الذي روى نص النهي ، ولما روى نص النهي قيل له فالأكل قال شر.
الطالب : نقول أنه يجوز لأنه اجتهاد مع النص ، اجتهاد صحابي خالف النص
الشيخ : ايش هو الاجتهاد؟
الطالب : الاجتهاد أن الشرب لا يجوز ، أن الشرب
الشيخ : الله يهديك هو يقول نهى رسول الله هذا مو اجتهاد
الطالب : لا بس جيد يا شيخ النهي يحمل على الكراهة لكن الجواز نقول بالجواز لحديث علي أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب
الشيخ : أنت ذاكر الحديث ؟
الطالب : حديث الشرب قائماً
الشيخ : حديث أنس
الطالب : إي
الشيخ : ( نهى رسول الله عن الشرب قائما ، قيل: له الأكل؟ قال: شر ) إيش معنى شر ؟ يعني الشرب قائماً شر
الطالب : وكذلك ضمناً جاء مضمناً أن الشرب شر وكذلك
الشيخ : السؤال الحديث يعني أن الشرب قائم شر وأشر منه ؟
الطالب : الأكل
الشيخ : طيب الأشر منه بني على نص أم على رأي
الطالب : على رأي
الشيخ : طيب الأشر هو رأي أم نص ؟
الطالب : رأي
الشيخ : طيب ما موقفك بالنسبة لهذا الرأي ؟
الطالب : الرأي خالف يا شيخ النص لأن يختلف معه في الشر هل الشرب قائماً شر أو لا؟
الشيخ : يا شيخ ما خالف النص ، هو استنبط من النص كيف بتقول خالف النص ؟
الطالب : لأنه هو يقول الشرب شر ...
الشيخ : نعم
الطالب : هو شر يعني محرم يعني
الشيخ : فسره الآن ما شئت شر محرم
الطالب : لا محرم
الشيخ : شر مكروه تحريماً
الطالب : ما يحمل إلا على التحريم ، أو ظاهره التحريم
الشيخ : احفظ هذا الجواب
الطالب : ...
الشيخ : طيب ، احفظ هذا الجواب فقولك نهى يعني للكراهة ضد كلامك
الطالب : قولي ايش؟
الشيخ : قولك في حديث أنس نهى رسول الله يعني للكراهة يخالف قولك السابق يعني الراوي فهم أن النهي شر وأن الأكل أشر منه
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فالآن أنت لما تفسر نهى بمعنى نهي تنزيه ينافي قولك شر
الطالب : طيب ، تأتيني من الآخر يا شيخ، هات من الآخر زي ما بقولوا المصاروي
الشيخ : هات لنشوف
السائل : يعني ماذا تريد بالخلاف في المسألة هذه يعني ؟
الشيخ : أريد أن أقول لك أن مخالفة الصحابي الواحد قد يخالف الإنسان هذا الواحد وقد يوافقه فالمسألة ليست كالثلاثة فأكثر إذا ما اتفقوا على رأي
الطالب : يعني قول الواحد ليس بحجة يا شيخ إذا اشتهر ولم ...
الشيخ : يختلف في ذلك نعم ، لكن أنا أقول أن النهي هنا ليس كما تظنون أنه للكراهة هل تفرق معي ولا أزال أذكر أني أعجمي وأنتم العرب هل تفرقون بين نهى وبين زجر ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب أيهما أقوى
السائل : الزجر أبلغ
الشيخ : والله أنا هذا الذي فهمته منكم ، فالآن هل تقول أن الزجر يؤول كما تؤولون النهي ؟
السائل : لا الزجر لا يحمل إلا على التحريم
الشيخ : أحسنت وأنس يقول : زجر رسول الله عن الشرب قائماً فكيف تقول أنت بالجواز والسلام عليكم .
السائل : جزاكم الله خيراً يا شيخ ، المسألة قيد بحث ترى .
الشيخ : أنا يسرني جداً أن أكون أمام طالب علم قوي لأني أستفيد منه
الطالب : الله يجزاك خير
طالب آخر : الله يحفظك
الطالب : اسمحنا على قلة الأدب في النقاش ، وقلة العلم في الكلام ....
الشيخ : فيك البركة .
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟ كيف ؟
الشيخ : إي قلت هذا في النهار كنت تخبره
الطالب : قابلت الشيخ في المدينة قبل ... سنة وسألته عنك قلت أعرف عزمي لعلك تذكر يا شيخ ؟
الشيخ : إي نعم ، لا والله ما أذكر لكن الحمد الله
الطالب : طيب يا شيخ لعلنا يعني زيارة إن شاء الله نزوركم
الشيخ : أهلاً وسهلاً
الطالب : قريباً إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : عليكم السلام
الطالب : حياك الله
الشيخ : ... دائماً السبب ...
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : واياكم ، الله يبارك فيكم .
الطالب : الخطأ حتى ما نقع به
الشيخ : المهم ، الآن ولا تستعجلن هاي بنون التأكيد المشددة ، لا تستعجلن علي فأرجوا أن يكون جوابك بأوجز كلمة مش على كلمة المحاضرة ، ولا إله إلا الله وإلى آخره فالمقصود ، السؤال : ماذا تقول في الشرب قائماً أجائز أم غير جائز ؟
الطالب : جائز
الشيخ : ماذا تقول في الأكل قائماً جائز أم غير جائز ؟
الطالب : جائز
الشيخ : خالفت أنس بن مالك فماذا تقول في مخالفة صحابي؟
الطالب : والله لا شك أن أنس قاله هو أشد أو أغلظ أو كذا ، لكن لا أعلم هل له مخالف في هذه المسألة من العلماء لأن ورد الظاهر فيه نص الحديث هذا ، ألم يرد فيه نص ؟
الشيخ : ما اتفقنا أن يكون الجواب ... محاضرة
الطالب : لا كلمتين ، نعم والا لا ،خالفت طيب
الشيخ : هاه
الطالب : خالفت
الشيخ : إيش خالفت ؟
الطالب : أنت تقول وقعت فيه مخالفة
الشيخ : أقول ماذا تقول في قول أنس بن مالك أن شرب القائم لا يجوز لأنه شر
الطالب : مااعرف
الشيخ : طيب أنت معه أم تخالفه؟
الطالب : ولا يعلم له مخالف يا شيخ ؟
طالب آخر : ولا يعلم له مخالف
الطالب : القول به حجة
الشيخ : طيب ، فإذا كان هذا حجة فماذا تقول في الشرب قائماً يجوز ؟
الطالب : يجوز للنص
الشيخ : طيب ، هو الذي روى نص النهي ، ولما روى نص النهي قيل له فالأكل قال شر.
الطالب : نقول أنه يجوز لأنه اجتهاد مع النص ، اجتهاد صحابي خالف النص
الشيخ : ايش هو الاجتهاد؟
الطالب : الاجتهاد أن الشرب لا يجوز ، أن الشرب
الشيخ : الله يهديك هو يقول نهى رسول الله هذا مو اجتهاد
الطالب : لا بس جيد يا شيخ النهي يحمل على الكراهة لكن الجواز نقول بالجواز لحديث علي أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب
الشيخ : أنت ذاكر الحديث ؟
الطالب : حديث الشرب قائماً
الشيخ : حديث أنس
الطالب : إي
الشيخ : ( نهى رسول الله عن الشرب قائما ، قيل: له الأكل؟ قال: شر ) إيش معنى شر ؟ يعني الشرب قائماً شر
الطالب : وكذلك ضمناً جاء مضمناً أن الشرب شر وكذلك
الشيخ : السؤال الحديث يعني أن الشرب قائم شر وأشر منه ؟
الطالب : الأكل
الشيخ : طيب الأشر منه بني على نص أم على رأي
الطالب : على رأي
الشيخ : طيب الأشر هو رأي أم نص ؟
الطالب : رأي
الشيخ : طيب ما موقفك بالنسبة لهذا الرأي ؟
الطالب : الرأي خالف يا شيخ النص لأن يختلف معه في الشر هل الشرب قائماً شر أو لا؟
الشيخ : يا شيخ ما خالف النص ، هو استنبط من النص كيف بتقول خالف النص ؟
الطالب : لأنه هو يقول الشرب شر ...
الشيخ : نعم
الطالب : هو شر يعني محرم يعني
الشيخ : فسره الآن ما شئت شر محرم
الطالب : لا محرم
الشيخ : شر مكروه تحريماً
الطالب : ما يحمل إلا على التحريم ، أو ظاهره التحريم
الشيخ : احفظ هذا الجواب
الطالب : ...
الشيخ : طيب ، احفظ هذا الجواب فقولك نهى يعني للكراهة ضد كلامك
الطالب : قولي ايش؟
الشيخ : قولك في حديث أنس نهى رسول الله يعني للكراهة يخالف قولك السابق يعني الراوي فهم أن النهي شر وأن الأكل أشر منه
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فالآن أنت لما تفسر نهى بمعنى نهي تنزيه ينافي قولك شر
الطالب : طيب ، تأتيني من الآخر يا شيخ، هات من الآخر زي ما بقولوا المصاروي
الشيخ : هات لنشوف
السائل : يعني ماذا تريد بالخلاف في المسألة هذه يعني ؟
الشيخ : أريد أن أقول لك أن مخالفة الصحابي الواحد قد يخالف الإنسان هذا الواحد وقد يوافقه فالمسألة ليست كالثلاثة فأكثر إذا ما اتفقوا على رأي
الطالب : يعني قول الواحد ليس بحجة يا شيخ إذا اشتهر ولم ...
الشيخ : يختلف في ذلك نعم ، لكن أنا أقول أن النهي هنا ليس كما تظنون أنه للكراهة هل تفرق معي ولا أزال أذكر أني أعجمي وأنتم العرب هل تفرقون بين نهى وبين زجر ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب أيهما أقوى
السائل : الزجر أبلغ
الشيخ : والله أنا هذا الذي فهمته منكم ، فالآن هل تقول أن الزجر يؤول كما تؤولون النهي ؟
السائل : لا الزجر لا يحمل إلا على التحريم
الشيخ : أحسنت وأنس يقول : زجر رسول الله عن الشرب قائماً فكيف تقول أنت بالجواز والسلام عليكم .
السائل : جزاكم الله خيراً يا شيخ ، المسألة قيد بحث ترى .
الشيخ : أنا يسرني جداً أن أكون أمام طالب علم قوي لأني أستفيد منه
الطالب : الله يجزاك خير
طالب آخر : الله يحفظك
الطالب : اسمحنا على قلة الأدب في النقاش ، وقلة العلم في الكلام ....
الشيخ : فيك البركة .
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟ كيف ؟
الشيخ : إي قلت هذا في النهار كنت تخبره
الطالب : قابلت الشيخ في المدينة قبل ... سنة وسألته عنك قلت أعرف عزمي لعلك تذكر يا شيخ ؟
الشيخ : إي نعم ، لا والله ما أذكر لكن الحمد الله
الطالب : طيب يا شيخ لعلنا يعني زيارة إن شاء الله نزوركم
الشيخ : أهلاً وسهلاً
الطالب : قريباً إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : عليكم السلام
الطالب : حياك الله
الشيخ : ... دائماً السبب ...
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : واياكم ، الله يبارك فيكم .