الكلام على حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) . حفظ
السائل : الشيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : كيف الحال يا شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بدنا نسألك سؤال يا شيخ ناصر .
الشيخ : تفضل .
السائل : بدنا نسألك بالنسبة لكلامك في *صفة الصلاة * في * إرواء الغليل * قلنا على مين نعول لأن فيه حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة )
الشيخ : نعم .
السائل : ذكرت في التعليق وصحح بعض طرقه البوصيري وقد تكلمت عليه بتفصيل وتتعبت طرقه في الأصل ثم في * إرواء الغليل * صفحة 500
الشيخ : نعم
السائل : ذهبت لإرواء الغليل فوجدتك يا شيخ ناصر تقول : " قلت وهذا سند ظاهره الصحة ولذلك قال البوصيري في * الزوائد * : سنده صحيح كما بينته في زوائد المسانيد العشرة قلت : وهو عندي معلول " يا شيخ ناصر .
الشيخ : نعم يا شيخ .
السائل : على مين نعول على الكلام اللي في * إرواء الغليل * أم في * صفة الصلاة * ؟
الشيخ : ليش في * إرواء الغليل * لا يوجد أكثر من هذا الكلام الذي ذكرته عن الإرواء آنفا ولا فيه بحث طويل ؟
السائل : يا شيخ ناصر .
الشيخ : يا شيخ ناصر أجب عن السؤال .
السائل : معليش يا شيخ أني بدي أشرح لك الوضع .
الشيخ : لا تشرح لي أجب عن السؤال .
السائل : ايوا لا فيه كلام غيره .
الشيخ : طيب خلاصة الكلام اللي هو غير الكلام الذي نقلته ما هي هذه الخلاصة ؟
السائل : أنا بدي أقول لك الخلاصة الخلاصة يا شيخ ناصر أنا هذا الكلام اللي بقول لك إياه أجاني فيه رجل .
الشيخ : ما بيهمني يا أخي ما في مجال لتفصيل قل لي شو خلاصة الكلام الموجود في * الإرواء * ما هي الخلاصة أما جاءك فلان وقال لك فلان هذا ليس عندي وقت الآن لأستمع إليه قل لي ما هي الخلاصة ؟
السائل : هذه المسألة أثارها الشيخ حسن السقاف .
الشيخ : ما بيهمني يا أخي الله يهديك أنت وإياه هو يأخذ بعض الكلام ويترك الباقي وأخشى أن تكون أنت وقعت أيضا في ذلك ولذلك أقول لك ما خلاصة هذا الكلام الذي هو في * الإرواء * من أوله إلى آخره ما هو خلاصته ؟
السائل : ما هو يا شيخ ناصر طلع نقد .
الشيخ : الله يهديك قل لي ما هي الخلاصة وإلا قطعت الكلام بيني وبينك .
السائل : افهمني يا شيخ ناصر .
الشيخ : قطعت الكلام بيني وبينك قل ما هي الخلاصة ؟
السائل : يا شيخ ناصر .
الشيخ : بعدين بيؤاخونا الناس ليش سكرت ؟ هاي أنت شاهد الآن شو هذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : موجودة يا أخي بحث طويل بحث طويل اقتطع منه فويل للمصلين وبس ما في خلاف اتركه .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته . تعال رد عليه .
الطالب : نعم نعم .
السائل : السلام عليكم .
سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الشيخ موجود ؟
سائل آخر : الشيخ مشغول معليش معذرة .
السائل : طيب لا بأس إن شاء الله .
سائل آخر : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الشيخ : ويتلخص مما تقدم أن طرق هذه الأحاديث لا تخلوا من ضعف لكن الذى يقتضيه الإنصاف والقواعد الحديثية أن مجموعها يشهد أن للحديث أصلاً لأن مرسل ابن شداد صحيح الإسناد بلا خلاف والمرسل إذا روى موصولاً من طريق أخرى اشتد عضده وصلح للاحتجاج به كما هو مقرر فى مصطلح الحديث فكيف وهذا المرسل قد روى من طرق كثيرة كما رأيت وأنا حين أقول هذا لا يخفى علي والحمد لله .