الكلام على حكم السترة في الصلاة . حفظ
السائل : شيخنا تؤمرني بحث حول مسألة السترة بعض الإخوة كأنهم يعني رأيت بعض الإخوة في المسجد ما اتخذوا .
الشيخ : آه وهذه من السنن المجهولة وبالتالي المهجورة ، وهي أن يصلي المسلم في المسجد فضلا عن خارج المسجد إلى سترة بمعنى هذا هو جدار المسجد فرضا أنا أقوم أصلي هنا ما يجوز يجب أن أجعل السترة أمامي بحيث إذا سجدت يكون بيني وبين السترة ممر شاة يعني شبر شبرين بالكثير أما هون إذا أنا صليت هون لا سمح الله والسترة هناك هذا ممر حمير مو ممر شياه فيجب أن يقترب المصلي من السترة
السائل : شيخي ممكن
الشيخ : في المسجد إلى جدار المسجد القبلي لا مشغول بالناس المصلين وراء أحد المصلين أعمدة المسجد ممكن تتخذها سترة لك فإذًا هنا أمران يجب الانتباه لهما الأول : ألا يصلي إلا وأمامه سترة قريبة منه .
السائل : شيخي الآن تتكلم وأنا أطبق .
الشيخ : والأمر الآخر أن يكون بينه وبين السترة ممر شاة الآن تفضل اسجد وين السترة تبعك ؟ القوائم هدول هاي تقريبا ممر شاة تقريبا ما بدنا نجيب متر ونقيس بالسانتي لا تقريبا ممر شاة أما إذا صلى هنيك لا شك أنه ليس قريبا من السترة ها مثلما قلنا هذيك الساعة بتمر بين يدي حمير بينما هو عليه السلام قال ممر شاة الشاة شو بتاخذ من الحجم يعني هذا تقريبا فالناس الآن في غفلة ساهون يدخل أحدهم المسجد يصلي كيفما اتفق كيفما فلتانة القضية ليه ؟ لأن ذهنهم فارغ من العلم النافع .
السائل : والله يا شيخ كان يتكلم على هذا في المسجد ولا يبالوا إلا القليل جدا ونعيد ونكرر .
الشيخ : الله أكبر ... نعم .
السائل : وعن التراص .
الشيخ : هذا الحكم ودليله أدلة كثيرة أولا : قال عليه السلام نعم ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة لا يقطع الشيطان عليه صلاته ) حديث ثاني : ( إذا صلى أحدكم فليدن من سترته ) الأول : ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة ) الثاني : ( فليدن من سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته ) أي : أن ابتعاد المسلم عن السترة أو صلاته إلى لا سترة سبب لتدخل الشيطان في صلاته في إبطالها في تقليل ثوابها كما قال عليه الصلاة والسلام : ( إن الرجل ليصلي صلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها نصفها ) مراتب من الأسباب التي تجعل الصلاة تنقص عدم الصلاة إلى سترة ثم قد تتعرض صلاته للبطلان ليس فقط للنقصان بطلان وذلك قوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا صلى أحدكم وليس بين يديه مثل مؤخرة الرحل فإنه يقطع صلاته المرأة والحمار والكلب الأسود ) ( إذا صلى أحدكم وليس بين يديه مثل مؤخرة الرحل ) مؤخرة الرحل العمود اللي موجود على رحال الجمال إذا وقع بصركم بيعلقوا عليها الشناتي أو الأكياس اللي فيها عفش وكذا بيربطوها فيها هاي مؤخرة الرحل في المقدمة أحيانا في هيك مثل العمود بيلف رجله عليها إذا شفتو مثل هذا بيكون في المؤخرة يعني مقدار شبر شبرين هاي السترة لازم تكون بهالارتفاع يقول الرسول عليه السلام : ( يقطع صلاة أحدكم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود ) وهذا يتعرض له المصلي في المسجدين المسجد الحرام والمسجد النبوي هناك لا يبالون الناس حتى وصل بهم الجهل إلى أن يقولوا المسجد الحرام ما في حاجة إلى سترة
السائل : نعم
الشيخ : هذا جهل .
السائل : والله سمعت .
الشيخ : هذا جهل فظيع جدا .
السائل : هل يجوز يا شيخ أن نمر من أمامه .
الشيخ : كيف ؟
السائل : في السجود بيجوز نمر من أمامه .
الشيخ : يعني رفع رأسه من السجود .
السائل : خلص السجود وهو في التشهد التشهد الأخير .
الشيخ : ما بيجوز تمر إلا وراء موضع السجود .
السائل : لحتى ينتهي من السلام يسلم .
الشيخ : حتى يسلم .
السائل : إذا ما عندوش سترة يا شيخ شو المسافة ؟
الشيخ : وراء موضع السجود .
السائل : وراء موضع السجود .
الشيخ : إي نعم .
السائل : كذلك المرأة بعد موضع السجود لا تقطع ؟
الشيخ : إذا مرت بينه وبين السترة لا تقطع .
السائل : لا بدون سترة بعد السجود تمر ممكن ؟
الشيخ : إي لا تقطع إلا إذا مرت بينه وبين موضع السجود .
السائل : اللي هي ممر الشاة يا شيخنا يعني بعد ممر الشاة .
الشيخ : يعني إذا مرت .
السائل : نعم بعد ممر الشاة .
الشيخ : لا لا ممر الشاة .
السائل : ممر الشاة .
الشيخ : إي نعم يعني هاي ممر الشاة وهون موضع السجود وهذا الرجل مصلي مرت المرأة هون ما بيضر لكن مرت هون
السائل : أيواا
الشيخ : بيضر .
السائل : يعني من سجوده وجاي شيخنا .
الشيخ : قلنا بينه وبين موضع السجود .
السائل : إذا مش حاطط سترة هو قاعد بيصلي في وسط المسجد .
الشيخ : عم نقول يا أستاذ
السائل : نعم
الشيخ : حكينا عن السترة وضحت ؟
السائل : وضحت
الشيخ : الآن هاي ما في سترة مرت هون بطلت الصلاة مرت هون هون مرت هون ما يضر المهم ما يمر بين المصلي وبين موضع السجود .
السائل : أيوا حساب ممر الشاة مش موجود في حالتنا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : حساب ممر الشاة مش موجود في الحالة هذه .
الشيخ : لا ما فهمت .
السائل : حساب ممر الشاة بعد السجود مش موجود في الحالة هذه .
الشيخ : مش موجود في هالحالة شو يعني مش موجود ؟
السائل : يعني قلتم بعد السجود ما في حساب كمان لشبر .
الشيخ : يا أخي ضربنا مثال الله يهديك هاي ممر الشاة
السائل : أيوة
الشيخ : هاي ممر الشاة هاي موضع السجود
السائل : أيوا
الشيخ : مرت هون مرت هون مرت هون مرت هنيك ما بيضر
السائل : أيوا موضع السجود
الشيخ : هاي الآن رفعنا إيش ؟
السائل : ال ممر السجود
الشيخ : السترة السترة السترة رفعناها
السائل : طيب
الشيخ : وين مريت ؟ هون هون هون هون هون هون ما بيضر مرت هون يضر .
السائل : بعد السجود يعني .
الشيخ : قبل قبل .
السائل : قبل السجود . أما ممر السجود بعد السجود فيه ممر الشاة نسبة ممر الشاة هل هي محسوبة هنا .
سائل آخر : لا بيقول لك خلاص هذا معليش لو مرت ما بيضر .
سائل آخر : لا أقصد السترة بعيدة الآن السترة بعيدة الآن .
الشيخ : لك يا حبيبي هاي نحن ما حطيناها السترة هاي طريق الشاة مرت هون مرت هون مرت هون ما بيقطع الصلاة مرت هون بينه وبين موضع السجود يقطع الصلاة .
السائل : شيخنا الآن ما نمنع أحد بعد السجود .
الشيخ : ما نمنع .
السائل : ما نمنع أحد يمر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : يستطيع أن يمر أمامه فيه ناس يصلوا في المسجد ... كيف ؟
الشيخ : ما حكينا أنه ما بيجوز يصلي إلا أمامه سترة وهاي من عواقبه الحسنة والسيئة أظن عرفتموها من عواقبها الحسنة أنه إذا مر شيء من الثلاثة بينه وبين موضع السجود ومتخذ سترة صلاته صحيحة أما إذا كان مو متخذ سترة صلاته باطلة واضح إلى هنا ولا مش واضح ؟
السائل : يعني إذا كان حاطط سترة ومر أي واحد .
الشيخ : ما يضره .
السائل : ما بيضره شيء نعم .
الشيخ : ما بيضره من آثار اتخاذ السترة أنت متخذ سترة هاي السترة وإجا واحد بدو يمر بينك وبينها تمنعه
السائل : نعم
الشيخ : تمنعه تمنعه إجا بدو يدافعك تضربه إجا غصبا عنك ترميه على الأرض وأنت عم تصلي أما ما في سترة ما بتقدر تمنعه فهمت علي ؟
السائل : إلا إذا كان بينه وبين السجود .