ما ضابط بنسبة الربح في التجارة ؟ حفظ
السائل : الربح ونسبته في التجارة ...
الشيخ : ...
السائل : نسبة الربح النسبة المئوية في الربح على التجارة البضائع ما أدري مشهور بين الناس ومتعارف إنه الشريعة ما حددت نسبة معينة للربح فهذا خلنا نقول بشكل عام صحيح الكلام شيخي
الشيخ : صحيح
السائل : الآن بيجي الأمر الآخر سبحان الله هذا يعني اكتشفته من فترة قريبة يعني أكمن يوم أنه حتى ولو هذا غير موجود في قيود أخرى يعني نضرب على هذا مثل حتى تتضح الصورة ونشوف إنه هذا الكلام وارد وإلا غير وارد أن إنسان عنده سلعة معينة بيعرضها للبيع سعرها بالسوق تباع بدينار فهو بقول أنا ببيعها بدينار ونص لأنه الشريعة ما حددت إلى الآن في إشكال على هذا الكلام
الشيخ : ما في إشكال
السائل : ما في إشكال
الشيخ : لا
السائل : طيب
الشيخ : لكن يأتي الإشكال فيما بعد
السائل : ما هاي هذا هو الآن الصورة الأخرى أنه هذي الحاجة اللي بدينار هالجاي غشيم غريب سعودي ...
الشيخ : ...
السائل : الشاري شيخي يكون غشيم يعني ما عنده ليس ابن البلد ليس ابن السوق ما يعرف فبكم هذي بيعطيه بالسعر الغالي أيضا هذه نفسها وإلا يتغير هنا الحكم ؟
الشيخ : هذا اللي بدي أقول لك عنه يا أخي يأتي هنا التغرير والتضليل
السائل : نعم
الشيخ : هيك إجاك ... يا أبو عبد الله مثل ما بقولوا دق لي إياه
الطالب : هههه ... يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : شو هو شو نوعه
الطالب : هذا الذي يعني بكون عالياسمين شيخي
الشيخ : التغرير ما يكون فيه تضليل
السائل : نعم
الشيخ : هلا هذا اللي ببيع في حدود تمثيلك أبو الدينار دينار ونص
السائل : نعم
الشيخ : إذا قال له زبون يا أخي هذا سعر زايد نحن سألنا وطلبوا منا دينار
السائل : نعم
الشيخ : يقينا راح يكذب راح يقول هذا نوع أصلي هذاك تقليد بمجد من بضاعته وبحط من بضاعتة غيره فيجمع بين ظلم نفسه وظلم غيره
السائل : نعم
الشيخ : ولو لم يفعل هذا بضاعته راح تكسد والزبائن راح تنصرف عنه
السائل : أي نعم
الشيخ : ولذلك فصحيح أنه ما في يعني تحديد للربح ربح بيفرضه السوق يعني الوضع الاقتصادي في البلد هذا من جهة
من جهة ثانية الإنسان ولا أقول الإنسان المسلم بل أقول الإنسان العاقل ولو كان غير مسلم فمن باب أولى إذا كان مسلما حيكون قنوعا فيما يكسب وغنيا في النتيجة لأنه الزباين راح تيجي لعنده وتنصرف إليه عن غيره
السائل : نعم ...
الشيخ : والعكس بالعكس تماما
السائل : هذا صحيح نعم
الشيخ : ولذلك فالذين يستغلون هذه القاعدة وهي بلا شك قاعدة يعني سليمة بالمية مية من الناحية الشرعية ومن الناحية الاقتصادية أيضا لأنه لا يصح بوجه من الوجوه أن تفرض نسبة معينة للأرباح لأنه البضائع التي تباع لا يمكن تصنيفها في مية نوع حتى يجعل النوع رقم واحد ربح بالمية واحد رقم اثنين إلى آخره
السائل : نعم
الشيخ : فالبضاعة تباع مثلا مثل السيارات بينباع باليوم أو بالأسبوع ما أدري يعني هذا السوق سيارة
السائل : نعم
الشيخ : مش معقول هاللي بنباع كل يوم بالأرطال وبالكيلويات وربما بالقناطير المقنطرة
السائل : نعم
الشيخ : فبيع كثير يكون ربحه القليل يساوي البيع القليل الذي ربحه كثير وبينهما أمور متفاوتة بطبيعة الحال
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فليس معقولا فضلا عن أن يكون مشروعا أنه يكون في هناك تحديد لنسبة الربح
السائل : نعم
الشيخ : لكن الاستغلال هذي مشكلة المسلمين أنا دائما بلاقي يعني بالغير يعني مصاعب مع الناس هاللي بحاولوا يستلوا المسئول لصالحهم وهن بزعمهم عم يسألوا عن حكم شرعي
السائل : نعم
الشيخ : امبارح يعني آخر مثال كان حفيدي هذا حاضر واحد بيسألني قال لي شو حكم واحد أغمي عليه ثلاث أيام قلت له كيف يعني أغمي عليه ثلاث أيام وين صارت هاي أغمي عليه ثلاث أيام وإذا هو بيعني مبنج
السائل : هههه
الشيخ : ههه الله أكبر
السائل : شو كان شيخ جوابكم
الشيخ : ما جاوبته صديته لأنه رجع يغمغم في السؤال بعد ما وضحت له
الطالب : رجع بعد ما قال مبنج رد قال لا مغمى ...
طالب آخر : هذا شيخي في البلاد الحارة بيحصل هذا الشي
الشيخ : بيحصل نحنا ما عم نحكي أنه ما بيحصل عم نحكي أولا ليه أنت عم تقول مغمى ولما بسألك وين صار بتقول لي مبنج
الطالب : شيخ هو يعني استيعابه ..
الشيخ : الله يهديك أنت الثاني بجوز نبهناه وما رجع
الطالب : يعني بعد ما عرف الحقيقة التي ...
الشيخ : آه
السائل : يعني مشان الصلاة شيخي يعني