ما موقف المسلم في الانتخابات ؟ حفظ
السائل : سؤال آخر يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : في خضم الانتخابات القادمة ماذا ينبغي على المسلم أن يفعل ؟
الشيخ : ينبغي أن ينصح كل مسلم يرشح نفسه ألا يحرق نفسه بنفسه هل فهمت الجواب ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب لكن له تتمة ولعلك تصبر علي طبعا ليس كل من ينصح يستنصح صح ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : آه فقد يستجيب البعض لمثل هذه النصيحة وقد لا يستجيب وهم الأكثرون
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذ فالناخب ينبغي أن يختار ما أقول الأكثر خيرا وإنما أقول الأقل شرا .
السائل : الأقل شرا .
الشيخ : أيوا .
السائل : أن ينتخبه أو ينصحه .
الشيخ : أولا ينصحه
السائل : أيوا
الشيخ : أنه لا ترشح حالك لأنك سوف لا تستطيع أن تعمل شيئا في هذه البرلمانات القائمة على خلاف شريعة الله
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن إذا لم يستنصح ولم يقبل النصيحة حينئذ نحن من باب اختيار أقل الشرين وأخف الضررين نختار المؤمن .
السائل : أن نرشح الحركة الإسلامية مثلا .
الشيخ : بقول المؤمن وهذا له تفصيل إذا كان عنا مرشحين اثنين أحدهما سلفي وهذا لا وجود له حتى اليوم وأرجو ألا يوجد
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أحدهما سلفي والآخر خلفي وأنت تريد أن تنتخب بناء على الطريقة التي ذكرتها لك آنفا نصحته فما استنصح تنتخب السلفي دون الخلفي ثم انزل مرتبة نزل أحد الإخوان المسلمين وأحد البعثيين أو الشيوعيين فلزاما عليك أن تختار المسلم على الشيوعي البعثي وهكذا مراتب لا يمكن حصرها على مثل هذا الجواب العاجل وإنما القاعدة الفقهية أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما ضررا .
السائل : يعني لكن لو أوصلتهم إلى البرلمان فأنا مشارك لهم في إثمهم .
الشيخ : لا لا بعد أن تقوم بالنصح لا تكون مشاركا .
السائل : لكن ألا ينبغي علي أن أعتزل الأمر مطلقا فلا أنتخب ولا ؟.
الشيخ : وماذا تفعل بالقاعدة الله يهديك .
السائل : قاعدة أخف الضررين .
الشيخ : أيوا ماذا تفعل بها ؟
السائل : طيب نحن لا نريد للإسلاميين أن يصلوا البرلمان حتى .
الشيخ : الله يهديك أنت عم تدوبل الآن أنت ما فهمت أنه نحن لا نريد أيضا ها ما لكم لا تنطقون .
السائل : لأني لم أسمع سؤالك .
الشيخ : عجيب ما تدري أنه نحن أيضا لا نريد للإسلاميين أن يدخلوا البرلمان .
السائل : أي نعم .
الشيخ : دريت أم لم تدري ؟
السائل : دريت .
الشيخ : فلماذا تقول عن نفسك ما قلته لك عن نفسي كأني أقول إيش رأيك ؟ نحن متفقون في هذا ولكننا يبدو لسنا متفقين على الأخذ بقاعدة أخف الضررين .
السائل : إن شاء الله متفقين .
الشيخ : إن شاء الله .