على ماذا يحمل ما ورد أن رجلا عطس خلف النبي عليه الصلاة والسلام في صلاته فحمد الله عز وجل ؟ حفظ
السائل : أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم الذي فيه أنه عطس خلف النبي عليه الصلاة والسلام في صلاته شيخنا فحمد الله عز وجل فعلى ما يحمل هذا ؟
الشيخ : رفع من الركوع صادف العطاس عند الرفع من الركوع .
السائل : وبالنسبة لرواية أبي داود التي هي من طريق محمد بن يونس من حديث معاوية بن الحكم السلمي قال يعني ذكر أنه أول ما تعلم من الإسلام أنه إذا حمد العاطس فيعني يجب أن يشمت فعطس معاوية بن الحكم السلمي فحمد فشمته وهذه فيها عند أبي داود .
الشيخ : ... شو اسمه معاوية .
السائل : أي نعم الذي عطس أعرابي فحمد الأعرابي هذا فشمته هذا فقال له : ( يرحمك الله ) - جزاك الله خير- الذي حمد شيخنا معاوية .
الشيخ : طيب كمالة القصة ما تغنيك أنه ما اعتبر الشارع الحكيم هذا كلاما سبقك بها عكاشة .
السائل : الآن تذكرت بالضبط الذي عطس رجل غير معاوية وشمته معاوية وأنكر عليه النبي عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : شو ساوى ؟
السائل : أنكر النبي عليه الصلاة والسلام على معاوية فقال : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام البشر )
الشيخ : ...
السائل : إي نعم
الشيخ : قلت لك أكملت القصة ما تعطي جواب السؤال .
السائل : الذي حيرني شيخنا أن النبي عليه الصلاة والسلام ما أنكر على الذي حمد وكما لا يخفى عليكم شيخنا لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة .
الشيخ : أيوا هذا ملاحظتك يعني .
السائل : لأي نعم هذا الذي جعلني أسأل المسألة يعني ذهني طويل وظفرت بك اليوم لكي أحصل على جواب .
الشيخ : أهلا وسهلا جزاك الله خير .
السائل : القصة .
الشيخ : القصة في مسلم
السائل : إي نعم
الشيخ : القصة في صحيح مسلم وموطأ مالك ومسند أحمد قصة معروفة
السائل : إي نعم
الشيخ : ما تحتاج إلى إثبات هي أشهر من نار على علم أنا الذي يحضرني الآن إنه هذا ما أنكر عليه لأنه منصب الإنكار على ما هو أكبر
السائل : إي نعم
الشيخ : أولى بالإنكار لكن القواعد الشرعية تساعدنا تماما إذا ما تذكرنا القاعدة الشرعية سد الذريعة فمثلا إذا دخل الداخل يوم الجمعة إلى المسجد فهل يسلم ؟ هذا من هذا الباب الجواب لا يسلم لماذا ؟ لأنه إن سلم رد عليه والرد عليه سيكون سببا لإيجاد التشويش والخطيب يخطب فسدا للذريعة يقال للمسلم لا تسلم كذلك شو هذا ... بسم الله يقال للمصلي إذا عطست فلا تحمد الله في الصلاة إلا إن فعلت ذلك سرا في نفسك أولا ولم تكن الصلاة جهرية ثانيا حيث يعذر بانشغاله عن الإصغاء للصلاة للقراءة هذا الذي يحضرني من الجواب عن هذا السؤال نعم .