كلام الشيخ عن تحريك الإصبع في التشهد . حفظ
الشيخ : لعلي نسيت رأيتك تصلي صلاة كاملة على السنة لكن رأيتك لا تحرك أصبعك أنت وإلا غيره ؟
الطالب : كنا اثنين شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : كنا اثنين وليس ..
الشيخ : أنا بقول ضعت بينكم وبين الثاني فحتى ما أشك يعني فشو السبب ؟ لا بد فيه سبب .
الطالب : بلا شك نحن طبعا بحثنا الحديث هذا في كتب السنة والمصادر ووجدنا أغلب الروايات في هذا الحديث تقول : ( كان يشير بها ) من غير التحريك إلا الرواية التي جاءت عن زائدة .
الشيخ : بس بس قف عندك
الطالب : نعم
الشيخ : قولك من غير تحريك هاي حاشية من عندك وإلا من الرواية ؟
الطالب : من عندي .
الشيخ : ... خليك بقى عند يشير .
الطالب : كان يشير بها من غير تحريك طبعا من عندي .
الشيخ : شو عرفك من غير تحريك ؟
الطالب : الحديث .
الشيخ : يشير .
الطالب : يشير لا يحرك قال .
الشيخ : قال كما قلنا لك خربها وزيادة هلا أنت جعلت الحاشية من الرواية .
الطالب : لا مش من الرواية .
الشيخ : أنت قلت قال .
الطالب : لا هو قال : ( يشير بها ) .
الشيخ : خليك عند الحديث بقول لك .
الطالب : إن شاء الله أي نعم .
الشيخ : بلاش حواشي
الطالب : بلاش حواشي
الشيخ : لأنه اللي حوى الحواشي ما حواشي يشير
الطالب : أي نعم
الشيخ : إيش معنى يشير ؟
الطالب : الذي أفهمه من يشير يشير هكذا .
الشيخ : وهذه مو إشارة ؟
الطالب : هذه تحريك وإشارة .
الشيخ : تحريك وإشارة طيب لو رأيت رجلا من بعيد قلت له هيك
الطالب : نعم
الشيخ : هذا شو مو إشارة ؟
الطالب : إشارة طبعا وتحريك .
الشيخ : وهاي إشارة طبعا .
الطالب : إشارة وتحريك .
الشيخ : طيب الآن هنا قلت إشارة طبعا بعدين عملت حاشية إشارة وتحريك ليه ؟ بارك الله فيكم أنا شايف راح يصدق فينا إنه العرب استعجموا .
الطالب : شيخ أنا أعجمي .
الشيخ : لا
الطالب : نعم
الشيخ : مش حكايتي يعني ليه ؟ شو تطلع ؟
الطالب : أنا شركسي .
الشيخ : شركسي
الطالب : أي نعم
الشيخ : إذن التقينا هه إذن لا غرابة
الطالب : نعم
الشيخ : أنك تكون أعجمي لكن أنا ظننتك عربي فأردت أن أقول عرب استعجموا فشو بتريد تكون بقى ؟ أخي كان الفعل المضارع يشير يعني يستمر في الإشارة بارك الله فيك إذا رأيت إنسانا قال هكذا بتقول أشار
الطالب : نعم
الشيخ : أما إذا رأيت إنسانا يقول هكذا بتقول رأيته يشير فعل مضارع يفيد الاستمرار في اللغة لو كان عندك باب حرك هيك حركة ما بتقول أو أنا ما بقول ما بتهمك هلا أنا بتهم نفسي هلا أنا إذا شفت حركت الباب أقول حرك الباب أما لو عملت في الباب هيك وهيك وهيك وقلت حرك الباب بكون أعجمي أما إذا قلت رأيته يحرك الباب أكون عربي أو بكون مستعرب أكون عربي مستعجم فكلمة فعل مضارع يفيد استمرار هاي احفظها . يعني إذا قلت رأيت فلانا يأكل غير إذا قلت رأيت فلانا أكل
الطالب : نعم
الشيخ : لو أخذ لقمة صدقت حينما قلت رأيته أكل أما أكل لقيمات وحدة وراء وحدة ما بتصح رأيته أكل إلا بدك تكون إيش ؟ فصيح في اللغة العربية تقول رأيته يأكل
هذا الحديث ( رأيته يشير ) يعني يشير أي يحرك لأن الإشارة تفيد تكرار الإشارة فحينما جاء حديث زائدة بن قدامة اللي بتظن أنت وغيرك إنه هذا حديث شاذ هو ليس شاذا هو نفس معنى الأحاديث الأخرى لكنها أوضح أوضح بالنسبة لأمثالنا نحن الأعاجم أما العرب هو يفهم يشير ويحرك واحد .