ما الحكم في رجل أراد أن يتزوج بأخرى فغضبت الزوجة الأولى وذهبت إلى أهلها فما هو التصرف الشرعي من أهل الزوجة تجاه الزوج ؟ حفظ
السائل : أبا عبد الرحمن ثمة سؤال ولو أطلنا عليك .
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يجزاك الخير .
الشيخ : وإياك .
السائل : امرأة زوجها أراد أن يتزوج عليها وهذه المشكلة الآن قائمة فالمرأة عندها ست أولاد أخذت الأولاد ووضعتهم عند بيت أهل زوجها واحتفظت بطفلة صغيرة عمرها شهرين من أجل ترضعها فالآن يعني الخلاف قائم بين أهل الزوجة وأهل الزوج حول إنه بدو يتزوج على بنتهم طبعا هذا بدو يتزوج من خارج الأردن ذهب الرجل وإلى الآن لم يعد يعني لم يحضر زوجته الآن شيخنا ما هو التصرف الشرعي من أهل الزوجة اتجاه الزوج ماذا يفعلون شرعا أو ماذا يحق لهم شرعا أن يفعلوا ؟
الشيخ : ليس لهم أن يفعلوا شيئا
السائل : نعم
الشيخ : سوى إذا كانت ابنتهم
السائل : نعم
الشيخ : زوجة الرجل الذي يريد أن يتزوج عليها
السائل : نعم
الشيخ : مقصر بشيء من حقوقها فليس لهم إلا أن يطالبوا بهذه الحقوق لها منه
السائل : نعم
الشيخ : أما أن يحولوا بينه وبين أن يتزوج بثانية
السائل : نعم
الشيخ : بل وثالثة ورابعة فهذا حرام وظلم وبغي لا يجوز في الإسلام .
السائل : نعم بالنسبة لوضع الأولاد في حد ذاته هل هذا تصرف يعني يجوز للمرأة لأنه نفس المرأة هي التي فعلت هذا الأمر الأم ؟
الشيخ : هذا إذا كان دون إذن من زوجها
السائل : نعم
الشيخ : فهو بغي أيضا منها عليه
السائل : نعم
الشيخ : وإن كان باتفاق بينه وبينها
السائل : نعم
الشيخ : فلا بأس في ذلك .
السائل : يعني شيخنا هل الأم ملزمة شرعا الآن إنها تربي أولاده ؟
الشيخ : لا .
السائل : ما هي ملزمة .
الشيخ : ولذلك عم أقول لك
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان تصرفا من الزوجة دون إذن الزوج
السائل : نعم
الشيخ : فهذا بغي منها وإن كان باتفاق بينها وبينه فكل شيء بالتراضي يجوز .
السائل : هو يا أبا عبد الرحمن الأب بطبيعة الحال لم يرض بوضع الأولاد .
الشيخ : يا أخي أنت ما ذكرت أصل الموضوع
السائل : نعم
الشيخ : هل الرجل يعني ترك الزوجة وترك الأولاد دون نفقة دون شيء ؟
السائل : لا شيخنا بنفقة .
الشيخ : فإذن .
السائل : وضع عندهم نفقة ولكن الأم لا تريد هذا التصرف .
الشيخ : أي تصرف ؟
السائل : إنه يتزوج زوجها عليها .
الشيخ : وهل هذا من حقها ؟
السائل : طبعا ليس من حقها شيخنا .
الشيخ : فإذن بارك الله فيك هي باغية هي معتدية لكن لا تنسى
السائل : نعم
الشيخ : كان بحثك حول أولاد وبقاؤهم عند جدهم
السائل : نعم
الشيخ : هل كان هذا باتفاق بين الزوجين ؟
السائل : يا شيخ ما فيه اتفاق .
الشيخ : إذن من الذي أتى بالأولاد عند الجد ؟
السائل : الأم .
الشيخ : طيب هذا من تمام بغيها .
السائل : يا أبا عبد الرحمن حلمك يعني علي شوي أنا بالنسبة للأم إذا كانت من حقها ألا تحتفظ بالأولاد عندها من حقها أن تضعهم عند بيت يعني زوجها فهذا حق لها أن تفعل هذا الفعل ؟
الشيخ : يا أخي هل هي طلقت ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : إي ما يصح هذا الكلام بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : أن تضع هنا وإلا هناك هذا يقال إذا طلقت .
السائل : نعم إذا طلقت لها الخيار في ذلك .
الشيخ : آه .
السائل : أما ما دام هي في عصمة زوجها .
الشيخ : خلاص يجب أن تبقى في بيت الزوج هي وأولادها .
السائل : هذه هي النقطة شيخنا التي الآن يعني .
الشيخ : وضحت إن شاء الله .
السائل : وضحت إن شاء الله جزاك الله خير يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .