أيها أفضل الأحكام العملية أم الأحكام العقدية ؟ حفظ
السائل : هل يصح القول بأن بعض الأحكام العملية أهم من بعض الأمور العقدية كبعض أحكام الصلاة أو حكم الصلاة أهم من معرفة أن آدم نبي أو رسول وما شابه ذلك من الأمور العقدية التي قد وقع الخلاف فيها بين السلف ؟
الشيخ : سؤالك هذا يذكرني أيضاً ببعض مناقشاتي مع أولئك الناس ، قلت مرة لو جاز التفريق بين أحاديث الأحكام وبين أحاديث العقيدة لكان العكس هو الصواب، لأن الأحكام العملية تتضمن شيئين عقيدة وعملاً وإذا خلا العمل من العقيدة صار هباءً منثوراً إذن الاشتراط الذي زعموه في الأحكام أولى أن يكون في العقيدة لأن كل حكم عملي إذا تعرى عن العقيدة بطل ، أما العقائد فهي عقائد يعني منفصلة عن أي عمل ، بمعنى هناك عملان عمل قلبي وعمل بدني فالأحكام الشرعية تتوفر فيها العملان القلبي والجسدي فلو قيل بذلك الشرط فنقله من هناك إلى هنا هو أولى وأولى لكن لا نفرق بين هذا وهذا
السائل : لكن يبقى السؤال هل يمكن هناك بعض الأحكام العملية أهم ؟
الشيخ : هذا هو الجواب
السائل : نعم