هل تدليس التسوية هو شر أنواع التدليس ؟ حفظ
السائل : أيضاً هنا سؤال حول تدليس التسوية وتدليس السكوت والقطع ، كلام أئمة المصطلح بأن تدليس المصطلح شر أنواع التدليس بالرغم أنه يظهر لدى القارئ في تدليس السكوت الذي يقول فيه حدثنا ويسكت ويقول كلمة في نفسه ثم يواصل الحديث بغيره يظهر للناظر بأن هذا أشد فإنه صرح بالتحديث ما في إيهام بالسماع بل هو تصريح بالسماع بخلاف الآخر الذي فيه عنعنعة ، إيش الذي ترجح لديكم في هذا الباب ؟
الشيخ : ما فكرت في هذا لكن الظاهر كما تقول
السائل : لكن أيضاً من الجهة الأخرى شيخنا دليل الآخرين الذين قالوا هذا قالوا إن عيب تدليس التسوية أنه يوقع العهدة على غيره كما ذكر الوليد بن المسلم أنك إذا رويت عن الأوزاعي وأسقطت مشايخه صعف الأوزاعي
الشيخ : إي لكن هذا هذا - وعليكم السلام ورحمة الله - هذا ليس له إضرار بالرواية قد يكون له إضرار بالراوي الثقة وهذا لا يحصل كما هو الواقع الآن
السائل : إي نعم
الشيخ : آه بينما هناك في إضرار بالرواية فبهذا الاعتبار يكون هذا شر من ذاك
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : واضح إن شاء الله
السائل : هو هذا الذي كان ظاهراً لي أن الذي يصرح أشد من الذي عنعن
الشيخ : والله أعلم نعم لكن الإيراد الذي أوردته هذا جوابه
السائل : إي نعم ولكن بدا لي يعني كلامهم أنه يجني وغيره الذي يتحمل الجناية فمن هنا كان شر أنواع التدليس لكن جوابكم والتفرقة بين الراوي والمروي فهذا إضرار بالمروي والعمل به بخلاف الراوي في الحقيقة ما ضر الأوزاعي صنيع الوليد بن مسلم
الطالب : لكن الراويين أصلاً متكلم فيهما
الشيخ : إي نعم
الشيخ : ما فكرت في هذا لكن الظاهر كما تقول
السائل : لكن أيضاً من الجهة الأخرى شيخنا دليل الآخرين الذين قالوا هذا قالوا إن عيب تدليس التسوية أنه يوقع العهدة على غيره كما ذكر الوليد بن المسلم أنك إذا رويت عن الأوزاعي وأسقطت مشايخه صعف الأوزاعي
الشيخ : إي لكن هذا هذا - وعليكم السلام ورحمة الله - هذا ليس له إضرار بالرواية قد يكون له إضرار بالراوي الثقة وهذا لا يحصل كما هو الواقع الآن
السائل : إي نعم
الشيخ : آه بينما هناك في إضرار بالرواية فبهذا الاعتبار يكون هذا شر من ذاك
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : واضح إن شاء الله
السائل : هو هذا الذي كان ظاهراً لي أن الذي يصرح أشد من الذي عنعن
الشيخ : والله أعلم نعم لكن الإيراد الذي أوردته هذا جوابه
السائل : إي نعم ولكن بدا لي يعني كلامهم أنه يجني وغيره الذي يتحمل الجناية فمن هنا كان شر أنواع التدليس لكن جوابكم والتفرقة بين الراوي والمروي فهذا إضرار بالمروي والعمل به بخلاف الراوي في الحقيقة ما ضر الأوزاعي صنيع الوليد بن مسلم
الطالب : لكن الراويين أصلاً متكلم فيهما
الشيخ : إي نعم