ما الحكم في شخص حتى ما يحلف حلف قال والله إني ما أعود وإذا عدت أدفع ألف دينار؟ حفظ
السائل : إنسان أن يأتي بها بعد يسر بعد فترة من الزمان .
الشيخ : إذا لم ... .
السائل : نعم يأتي بها .
الشيخ : حيلة شرعية .
السائل : لكن لو لم يكن على سبيل الحيلة يعني نحن قلنا مثلا أمس أخ سألني سؤالا إنه شخص قال حتى ما يحلف حلف قال والله إني ما أعود وإذا كذا أدفع ألف دينار فهذا يا شيخنا كيف ؟
الشيخ : يدفع ألف دينار .
السائل : إذا كان طيب إذا ما كان يستطيع .
الشيخ : كيف ما يستطيع ؟
السائل : ما يستطيع يدفع ألف دينار ما يملك ..
الشيخ : مو سهل نقول ما يستطيع مو سهل لو كانت القضية دنيوية شو بيساوي ؟
السائل : يستدين .
الشيخ : يستدين إذن لا نقول لا يستطيع .
السائل : طيب شيخنا على افتراض هنا يعني الضابط في القضية إنه كل ما استطاع إلى ذلك سبيلا يفعل هذا
الشيخ : إي نعم
السائل : لكن لو مثلا أعطى رقما كبيرا من باب أنه ما يعود لمثلها يعني قال مثلا عشرة آلاف فهل يعني ترى أنت إنه يكفر على اليمين ؟
الشيخ : أنا لا أفتي بهذه القضايا إلا مع كل فرد
السائل : أيوا
الشيخ : يقع له ذلك حتى أعرف كيف أتصرف معه .
السائل : ... أو قاعدة عامة فيها .
الشيخ : قاعدة عامة الاستطاعة هل الاستطاعة تعدد ؟
السائل : لا تعدد
الشيخ : الجواب لا كل مين بحسبه حتى ما يتورط الواحد
السائل : أيوا.
الشيخ : مع نفسه ومع غيره ما بيصير يقول
السائل : صح
الشيخ : ما يستطيع إذن بيكفر .
السائل : هذا جيد لكن يعني إن كان شخص ما يعني صادقا في عدم الاستطاعة .
الشيخ : أعطيتك الجواب .
السائل : إنه لا يكفر .
الشيخ : أعطيتك الجواب .
السائل : يكفر .
الشيخ : إذا لم ... .
السائل : نعم يأتي بها .
الشيخ : حيلة شرعية .
السائل : لكن لو لم يكن على سبيل الحيلة يعني نحن قلنا مثلا أمس أخ سألني سؤالا إنه شخص قال حتى ما يحلف حلف قال والله إني ما أعود وإذا كذا أدفع ألف دينار فهذا يا شيخنا كيف ؟
الشيخ : يدفع ألف دينار .
السائل : إذا كان طيب إذا ما كان يستطيع .
الشيخ : كيف ما يستطيع ؟
السائل : ما يستطيع يدفع ألف دينار ما يملك ..
الشيخ : مو سهل نقول ما يستطيع مو سهل لو كانت القضية دنيوية شو بيساوي ؟
السائل : يستدين .
الشيخ : يستدين إذن لا نقول لا يستطيع .
السائل : طيب شيخنا على افتراض هنا يعني الضابط في القضية إنه كل ما استطاع إلى ذلك سبيلا يفعل هذا
الشيخ : إي نعم
السائل : لكن لو مثلا أعطى رقما كبيرا من باب أنه ما يعود لمثلها يعني قال مثلا عشرة آلاف فهل يعني ترى أنت إنه يكفر على اليمين ؟
الشيخ : أنا لا أفتي بهذه القضايا إلا مع كل فرد
السائل : أيوا
الشيخ : يقع له ذلك حتى أعرف كيف أتصرف معه .
السائل : ... أو قاعدة عامة فيها .
الشيخ : قاعدة عامة الاستطاعة هل الاستطاعة تعدد ؟
السائل : لا تعدد
الشيخ : الجواب لا كل مين بحسبه حتى ما يتورط الواحد
السائل : أيوا.
الشيخ : مع نفسه ومع غيره ما بيصير يقول
السائل : صح
الشيخ : ما يستطيع إذن بيكفر .
السائل : هذا جيد لكن يعني إن كان شخص ما يعني صادقا في عدم الاستطاعة .
الشيخ : أعطيتك الجواب .
السائل : إنه لا يكفر .
الشيخ : أعطيتك الجواب .
السائل : يكفر .