هل يجوز تنظيم أمور الدعوة من خلال برنامج عملي يحوي الجانب العلمي والاجتماعي والمالي والرياضي وهل يجوز أن يعين لكل نشاط مسؤول مثل مسؤول ثقافي ومسؤول مكتبة ومسؤول مالي إلى غير ذلك بغرض الترتيب والتنظيم بين الإخوة العاملين في المدينة أو في المنطقة جزاكم الله خير ؟ حفظ
السائل : سؤال شيخنا عن التنظيم الكتابي للدعوة يعني هل يجوز تنظيم أمور الدعوة من خلال برنامج عملي يحوي الجانب العلمي والاجتماعي والمالي والرياضي وهل يجوز أن يعين لكل نشاط مسؤول مثل مسؤول ثقافي ومسؤول مكتبة ومسؤول مالي إلى غير ذلك بغرض الترتيب والتنظيم بين الإخوة العاملين في المدينة أو في المنطقة جزاكم الله خير ؟
الشيخ : لا أرى أخي مانعا من مثل هذا التنظيم لأن كل أمر يحتاج حقيقة إلى تنظيم لكن أنا في اعتقادي أن مثل هذا التنظيم هو نظري أكثر مما هو عملي لأن مثل هذا التنظيم الإداري يتطلب مستويات معينة وثقافات عالية خاصة فيما يتعلق بالعلم الشرعي الذي على أساسه ينبغي أن ينطلق هذا التنظيم
فأنت مثلا ذكرت في جملة ما يشمله هذا التنظيم الرياضة نحن نعلم من كثير من الجماعات الإسلامية أنهم كانوا يعنون بالرياضة البدنية على مختلف أنواعها وأشكالها وأنا كنت أقرأ في مجلة الإخوان المسلمين التي كانت تصدر في عهد حسن البنا رحمه الله أنهم كانوا يجرون مباريات رياضية بين فرقة من الإخوان المسلمين وفرقة أخرى من الرياضيين الآخرين وكان يعجبني منهم أنهم يومئذ كانوا في الفسحة بين مرحلتين رياضيتين في المباراة في فسحة ربع ساعة أظن كانوا يؤدون صلاة العصر في هذا الملعب على مشهد من الناس فكانت ظاهرة إسلامية عظيمة جدا يومئذ اليوم لم نعد نرى مثل هذ الظاهرة السبب أن القائمين على هذه المجالس الإدارية إما أن يكونوا غير ملتزمين للأحكام الشرعية أو إنهم ملتزمون لها ولو بقدر ولكن على جهل بالغ من هذا الجهل مثلا إنو والله يمكن نجمع بين الصلاتين لأتفه الأسباب هذا مثال أريد منه أن ألفت النظر أن مثل هذا التنظيم كأصل لا يمكن لمسلم تقي عالم أن يمانع فيه ولكن الذين يريدون أن ينفذوا مثل هذا التنظيم يجب أن يكون عندهم علماء بالشرع الإسلامي حيث ينظم لهم هذا التنظيم تفصيليا لا يقعون في شيء من المخالفات الشرعية فهل هذا في ظنك ممكن اليوم ؟ هنا كما يقال في بعض تعابير الفقهاء المتأخرين : " وقف حمار الشيخ عند العقبة " فإذًا الخلاصة نظريا ما فيها شيء عمليا قبل وجود العلماء الذين يشرفون على مثل هذه التنظيمات سيلتحق بها ما هو مخالف للشرع واضح الجواب ؟
السائل : واضح بس .
الشيخ : بس إيش ؟
السائل : مثلا طلبة العلم المتقدمين في العلم ألا يستطيعون أن يقوموا بمثل هذا التنظيم لإخوانهم ولو للأقل علما منهم ؟
الشيخ : لا ما يستطيعون هذا التنظيم يا أخي يحتاج إلى يعني طاقة معينة من العلم ومن القدرات
الآن مثلا خذ مثال أكثر الكتل الرياضية يلبسون اللباس اللي بيسموه اليوم الشورط والأحسن عربية التبان الذي لا يستر الفخذين يأخذون بمذهب يروى عن الإمام مالك أن الفخذين ليسا من العورة في رواية أخرى أنه يقسم العورة إلى قسمين مغلظة ومخففة فالفخذان عنده من العورة المخففة
نحن شخصيا ما يهمنا مثل هذا الاصطلاح الفقهي عورة مخففة وعورة مغلظة المهم أنه ثبت عن الرسول عليه السلام أنه قال : ( الفخذ عورة ) فإذن لا يجوز لهيئة ولجماعة مسلمة أن يظهروا بمظهر هيئة لا يتميزون بها عن الجماعات الأخرى الذين ليسوا من المسلمين أصلا أو هم مسلمون لكنهم كما يقال اليوم هم مسلمون جغرافيون فلا بد مثل هذا الحكم أن يكون معلوما عند هؤلاء الطلاب الذين أنت تسأل عنهم على وعي وعلى ثقافة وعلى بصيرة أنه الفخذ هو من العورة فلا يجوز أن يخضع مثل هذا الرياضي للآراء أو النظم الكشفية الرياضية العامة التي تفرض على كل رياضي أن يكون لباسه إيش ؟ قصير وإن كنا الآن بدأنا نحن نرى بعض أفراد من الرياضيين المسلمين ظاهرة أيضا جيدة تبشر بخير في بعض البلاد العربية فمنهم الملتحين ومنهم اللي بيلبسوا اللباس الطويل أيضا ويحققون رغبة الرياضيين المزعومين إنه السروال قد يكون إذا كان فضفاضا يضايق يعني في الركض ونحو ذلك فهذا يستر العورة تماما لكن يجب أن يكون هذا نظاما للنادي الرياضي المسلم أو إذا صح أن نقول ولو قبل أوانه الرياضي السلفي ههه .