هل يشترط في العقيقة ما يشترط في الأضحية من الشروط ؟ حفظ
السائل : السنة سنة الشاة كبيرة صغيرة ...
الشيخ : آه أقولها .
السائل : ... .
الشيخ : حسن هذا السؤال مهم
السائل : أي نعم
الشيخ : الحقيقة أن كثيرا من العلماء صار الوقت آه أبو سعد
السائل : نعم
الشيخ : طيب .
السائل : يجوز ... شيخنا .
الشيخ : نعم آه والله إذا ما بيصير خلاف بالنسبة ... يجوز
أقول جوابا عن هذا السؤال إن كثيرا من العلماء يشترطون في العقيقة ما يشترط في الأضحية من الشروط سواء من حيث السن أو من حيث السلامة من العيوب كالعور والكسر والعرج ونحو ذلك
لكن بعض العلماء يذهبون إلى ما هو أوسع للناس من ذلك ويقولون بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يشترط في العقيقة ما اشترط في الأضحية ولذلك فعلى المكلف بذبح عقيقة أن يذبح ما كان أنفع له ولعياله ولمن حوله من جيرانه والفقراء الذين يعرفهم أما يجب أن يكون أن تكون هذه العقيقة سليمة من العيوب كما هو الشأن في الأضحية فهذا لا دليل عليه والرسول عليه السلام أطلق القول كما سمعتم : ( على الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) لم يشترط هنا كما اشترط في الأضحية ولذلك فيجوز العقيقة بأوسع معنى وإذا اختار الإنسان الأفضل فلا شك في ذلك أنه هو الأفضل .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... صغيرات .
الشيخ : صغيرات .
السائل : اللي ثمنها مو كثير .
الشيخ : جميل لكن هذا إذا كان بالنسبة للفقير فلا بأس به أما إذا كان غني فيكبرها ويسمنها .
السائل : الغني في الزمان هذا يقول أنا فقير .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : الغني يقول أنا فقير .
الشيخ : لا، هذا ما يجوز هذا كفر بنعمة الله عز وجل تفضل يا أخي أذن بسم الله وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : آه أقولها .
السائل : ... .
الشيخ : حسن هذا السؤال مهم
السائل : أي نعم
الشيخ : الحقيقة أن كثيرا من العلماء صار الوقت آه أبو سعد
السائل : نعم
الشيخ : طيب .
السائل : يجوز ... شيخنا .
الشيخ : نعم آه والله إذا ما بيصير خلاف بالنسبة ... يجوز
أقول جوابا عن هذا السؤال إن كثيرا من العلماء يشترطون في العقيقة ما يشترط في الأضحية من الشروط سواء من حيث السن أو من حيث السلامة من العيوب كالعور والكسر والعرج ونحو ذلك
لكن بعض العلماء يذهبون إلى ما هو أوسع للناس من ذلك ويقولون بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يشترط في العقيقة ما اشترط في الأضحية ولذلك فعلى المكلف بذبح عقيقة أن يذبح ما كان أنفع له ولعياله ولمن حوله من جيرانه والفقراء الذين يعرفهم أما يجب أن يكون أن تكون هذه العقيقة سليمة من العيوب كما هو الشأن في الأضحية فهذا لا دليل عليه والرسول عليه السلام أطلق القول كما سمعتم : ( على الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) لم يشترط هنا كما اشترط في الأضحية ولذلك فيجوز العقيقة بأوسع معنى وإذا اختار الإنسان الأفضل فلا شك في ذلك أنه هو الأفضل .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... صغيرات .
الشيخ : صغيرات .
السائل : اللي ثمنها مو كثير .
الشيخ : جميل لكن هذا إذا كان بالنسبة للفقير فلا بأس به أما إذا كان غني فيكبرها ويسمنها .
السائل : الغني في الزمان هذا يقول أنا فقير .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : الغني يقول أنا فقير .
الشيخ : لا، هذا ما يجوز هذا كفر بنعمة الله عز وجل تفضل يا أخي أذن بسم الله وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .