كيف الجمع بين الأحاديث التي فيها نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أمر ما ووقع ذلك الأمر منه عليه السلام ؟ كالنهي عن استقبال القبلة واستدبارها بغائط أو بول؟ حفظ
السائل : نعم
الشيخ : غريب الجمع من المطر من عمل السلف لا يمكن إنكاره
السائل : نعم ، شيخي في بالي أن هناك حديث لابن مسعود رضي الله عنه وتقولون أظن في الصحيحة المجلد السادس أو السابع الآن ما أذكر كنت قرأته في المخطوط عندكم
الشيخ : نعم هو مخرج
السائل : نعم
الشيخ : مخرج هناك
السائل : مخرج ! أي من حديث عبد الله ابن مسعود
الشيخ : أي
السائل : ما أذكر الآن أنا أريد أن أستعين بك يا شيخ في حافظتك ، يعني فيه كأنه تصريح أنه جمع تقديم وكأنكم يعني في خلال التخريج تقولون : وله حكم الرفع أنا ما أذكر الآن ...
الشيخ : على كل حال يراجع
السائل : أي نعم ... جسر حتى ينزل على العبدلي حتى بالإضافة ذكر هو حديث ( استقبلوا مقعدة القبلة ) ، فأنا كتبت له في الأخير كدا ورقة أن هذا حديث ضعيف فيا ليت تأتون بشيء آخر يعني قال : والله هذا الذي أذكره حاليا يعني
الشيخ : الله أكبر
السائل : أي نعم
الشيخ : الموضوع أنه الاستغراق غير وارد ليش ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : نحنا قلنا في بعض الجلسات الماضية مع أبو الحسن
السائل : نعم
الشيخ : أنه إذاجاء قول الرسول وعارضه فعل
السائل : نعم
الشيخ : فالأصل أن يجمع بينهما بوجه من وجوه التوفيق ، وهذا حينما لا نعرف التاريخ
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم ، وقلنا في جملة ما قلنا بأنه إذا نهى الرسول عن شيء وفعله وكان من الثابت عندنا أنه هذا -النهي يعني بعد- عفوًا الفعل بعد النهي وأنه يمكن تأويله
السائل : نعم
الشيخ : وضربت مثال لما لا يمكن تأويله : بِزَجَرَ
السائل : نعم
الشيخ : أما كلمة نهى يمكن تأويله بأن النهي للتنزيه ، فحينئذ هنا نقول : الرسول نهى عن شيء وفعله لبيان الكراهة ولصرف النهي عن التحريم إلى التنزيه ، مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : وحينئذ هذا الفعل اللي فعله الرسول بالنسبة إليه ليس مكروهًا!
السائل : نعم
الشيخ : بل هو بالنسبة إليه مشروع لأنه مكلف بالبيان والتبليغ ، فهو فعل هذا بيانا لنا
السائل : نعم
الشيخ : إنه الذي نهيتكم عنه هو مكروه هو ليس بمحرم
السائل : نعم
الشيخ : فهو حينما فَعَله هو فِعْله هذا يتقرب به إلى الله ، لأنه بيان لما شرع الله زالت الشبهة ؟؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب ... هذا مو صحيح
السائل : مو صحيح
الشيخ : لأ
السائل : معناه
الشيخ : -وعليكم السلام- معناه أيضا غير صحيح لأنه هذا أمر غيبي لا يعرف إلا بالنص الصحيح فإن لم يصح فلا يصح
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : حياكم الله
الشيخ : غريب الجمع من المطر من عمل السلف لا يمكن إنكاره
السائل : نعم ، شيخي في بالي أن هناك حديث لابن مسعود رضي الله عنه وتقولون أظن في الصحيحة المجلد السادس أو السابع الآن ما أذكر كنت قرأته في المخطوط عندكم
الشيخ : نعم هو مخرج
السائل : نعم
الشيخ : مخرج هناك
السائل : مخرج ! أي من حديث عبد الله ابن مسعود
الشيخ : أي
السائل : ما أذكر الآن أنا أريد أن أستعين بك يا شيخ في حافظتك ، يعني فيه كأنه تصريح أنه جمع تقديم وكأنكم يعني في خلال التخريج تقولون : وله حكم الرفع أنا ما أذكر الآن ...
الشيخ : على كل حال يراجع
السائل : أي نعم ... جسر حتى ينزل على العبدلي حتى بالإضافة ذكر هو حديث ( استقبلوا مقعدة القبلة ) ، فأنا كتبت له في الأخير كدا ورقة أن هذا حديث ضعيف فيا ليت تأتون بشيء آخر يعني قال : والله هذا الذي أذكره حاليا يعني
الشيخ : الله أكبر
السائل : أي نعم
الشيخ : الموضوع أنه الاستغراق غير وارد ليش ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : نحنا قلنا في بعض الجلسات الماضية مع أبو الحسن
السائل : نعم
الشيخ : أنه إذاجاء قول الرسول وعارضه فعل
السائل : نعم
الشيخ : فالأصل أن يجمع بينهما بوجه من وجوه التوفيق ، وهذا حينما لا نعرف التاريخ
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم ، وقلنا في جملة ما قلنا بأنه إذا نهى الرسول عن شيء وفعله وكان من الثابت عندنا أنه هذا -النهي يعني بعد- عفوًا الفعل بعد النهي وأنه يمكن تأويله
السائل : نعم
الشيخ : وضربت مثال لما لا يمكن تأويله : بِزَجَرَ
السائل : نعم
الشيخ : أما كلمة نهى يمكن تأويله بأن النهي للتنزيه ، فحينئذ هنا نقول : الرسول نهى عن شيء وفعله لبيان الكراهة ولصرف النهي عن التحريم إلى التنزيه ، مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : وحينئذ هذا الفعل اللي فعله الرسول بالنسبة إليه ليس مكروهًا!
السائل : نعم
الشيخ : بل هو بالنسبة إليه مشروع لأنه مكلف بالبيان والتبليغ ، فهو فعل هذا بيانا لنا
السائل : نعم
الشيخ : إنه الذي نهيتكم عنه هو مكروه هو ليس بمحرم
السائل : نعم
الشيخ : فهو حينما فَعَله هو فِعْله هذا يتقرب به إلى الله ، لأنه بيان لما شرع الله زالت الشبهة ؟؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب ... هذا مو صحيح
السائل : مو صحيح
الشيخ : لأ
السائل : معناه
الشيخ : -وعليكم السلام- معناه أيضا غير صحيح لأنه هذا أمر غيبي لا يعرف إلا بالنص الصحيح فإن لم يصح فلا يصح
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : حياكم الله