هل يعمل بحديث ( جمع بهم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ) ؟ وما هو الأفضل في الصلاة سفرا الجمع أم عدمه ؟ حفظ
السائل : أنه دائما يقصر ويجمع وهذا أفضل أن يجمع فهل الجمع أفضل أم إذا كان إذا جد به السفر أو إذا يعني تعجل أم دائما ؟
الشيخ : الجميع رخصة ، الأفضل هكذا وهكذا
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : يعني أن يفعل مرة تلو مرة ؟
الشيخ : طبعا ...
السائل : أنه أن النبي صلى الله عيله وسلم ( جمع بهم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ) ولما سئل قال : " أراد أن لا يحرج أمته " ، قالوا هذا من الأحاديث التي لم يُعمل بها أيش هذا الأمر كذلك ؟
الشيخ : من الأحاديث التي ؟
السائل : لم يعمل بها أو لم يعمل بها العلماء
الشيخ : هو ينقل أو يحكي ما قاله الترمذي
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا كلام غير مسلم ، لأنه الإحاطة بالعلم ليس من طبيعة البشر ، يعني يستطيع العالم أن يقول في حديث ما أنا لا أعلم من عمل به ، أما أن يجزم فيقول : "لم يعمل به " ، فهذا يعني أقل ما يقال فيه إنه متسامح قائله في إطلاق الكلام على عواهنه ، أما أنا - ليش بدأت من هون يا أخي ابدأ من اليمين الله يهديك -
الطالب : عشان المشايخ ...
الشيخ : هدول المشايخ ... أصنام يعني حقيقة هذه ، هذه مشكلة
الطالب : ابدؤوا من جهة أخرى من اليمين !
الشيخ : ها ؟
الطالب : جعلوا عدة أيمنة ، كم من يمين فعلوا من هنا ومن هنا ومن هنا ، لكن السنة التمسك بها أفضل !!
طالب آخر : غفر الله لكم
الطالب : لو سمحت بالله ممكن يستخدم مكانك أخونا ؟
طالب آخر : أنا طلبت منه فلم يرض ...
الشيخ : الجميع رخصة ، الأفضل هكذا وهكذا
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : يعني أن يفعل مرة تلو مرة ؟
الشيخ : طبعا ...
السائل : أنه أن النبي صلى الله عيله وسلم ( جمع بهم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ) ولما سئل قال : " أراد أن لا يحرج أمته " ، قالوا هذا من الأحاديث التي لم يُعمل بها أيش هذا الأمر كذلك ؟
الشيخ : من الأحاديث التي ؟
السائل : لم يعمل بها أو لم يعمل بها العلماء
الشيخ : هو ينقل أو يحكي ما قاله الترمذي
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا كلام غير مسلم ، لأنه الإحاطة بالعلم ليس من طبيعة البشر ، يعني يستطيع العالم أن يقول في حديث ما أنا لا أعلم من عمل به ، أما أن يجزم فيقول : "لم يعمل به " ، فهذا يعني أقل ما يقال فيه إنه متسامح قائله في إطلاق الكلام على عواهنه ، أما أنا - ليش بدأت من هون يا أخي ابدأ من اليمين الله يهديك -
الطالب : عشان المشايخ ...
الشيخ : هدول المشايخ ... أصنام يعني حقيقة هذه ، هذه مشكلة
الطالب : ابدؤوا من جهة أخرى من اليمين !
الشيخ : ها ؟
الطالب : جعلوا عدة أيمنة ، كم من يمين فعلوا من هنا ومن هنا ومن هنا ، لكن السنة التمسك بها أفضل !!
طالب آخر : غفر الله لكم
الطالب : لو سمحت بالله ممكن يستخدم مكانك أخونا ؟
طالب آخر : أنا طلبت منه فلم يرض ...