ما حكم تقاضي الأجرة على تعليم الناس القرآن والعلوم الشرعية ، وكذا الإمامة والأذان وما شابه ؟ حفظ
السائل : لدي سؤال يا شيخ !
الشيخ : تفضل
السائل : أنا معلم في وزارة التربية
الشيخ : أيوا
السائل : معلم تربية إسلامية تخصص شريعة ، فبدنا نسأل بالنسبة للأجور اللي بنتقاضاها الرواتب على إعطاء هذه الدروس الدينية ؟
الشيخ : نعم
السائل : وكذلك طبعا بتبعه وظيفة الإمامة ووظيفة الأذان وكذا ؟
الشيخ : نعم
السائل : فما حكم مثل هذه الرواتب
الشيخ : الرواتب من يأخذها أجرا فهي سحت
السائل : نعم
الشيخ : ومن يأخذها راتبًا من الدولة فهي حلال
السائل : إيش المقصود براتب من الدولة يعني ؟
الشيخ : راتب من الدولة إيش المقصود
السائل : بعرف أنه أجر ؟
الشيخ : راتب لأ
السائل : نعم
الشيخ : واحد بعطيك مصاري أو دراهم أو دنانير من أجل أن تقرأ على روح أبوه من القرآن
السائل : نعم
الشيخ : مثل لو أعطاك هكذا راتب ، مشان يعينك على طاعة الله على التفرغ للعلم للخطابة لِ لِ إلى آخره ؟
السائل : لأ طبعا
الشيخ : إي هذا هو ( فإنما الأعمال بالنيات )
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك يختلف الأمر بالنية وليس بالقبض
السائل : نعم ، طيب هل يمكن سحب كلمة الهدية أو الهبة تحت كلمة الراتب ؟ يعني بمعنى أن نقول مثلا كعطية أو هدية ؟
الشيخ : الراتب ليس هدية
السائل : آه
الشيخ : الراتب مقابل عمل تكلفه الدولة ، كما كلفوا أبا بكر الصديق بأن يدير الدولة وجعلوا له راتبا
السائل : نعم
الشيخ : ولما استقله ما استحى وقال هذا لا يكفيني
السائل : نعم ، وطيب يا شيخ معليش في ممكن يُستدل بهذا بدليل من القرآن أو الحديث ؟
الشيخ : بماذا ؟
السائل : بإمكان قبول الراتب كراتب ؟
الشيخ : يكفيك ما ذكرنا
السائل : نعم ، طيب معليش في نفس الموضوع يا شيخ : في دول الخليج لا سيما السعودية مثلا في هناك مراكز تحفيظ القرآن ويعين لها أيضا معلمين من أجل تحفيظ القرآن ؟
الشيخ : نفس نفس الجواب الله يهديك
السائل : نفس الجواب آه ، طيب يا شيخ شكرا لك
الشيخ : أهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله