هل يجوز للمعتدة لوفاة زوجها أن تغير الشيب وتصبغه ؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخنا ، شيخ عندي بعض الأسئلة ؟
الشيخ : تفضلي
السائل : السؤال الأول : هو : امرأة توفي عنها زوجها
الشيخ : آه
السائل : فبالنسبة للحداد يعني هل يجوز لها أن تغير الشيب أم لأ ؟
الشيخ : تغير إيش ؟
السائل : الشيب الشيب صبغ الشيب ؟
الشيخ : الشيب !! آه ، تقصدين يعني أن تستعمل الحناء ؟
السائل : الحناء والكتم أو ما يعني ما يقوم مقامها مثلا ؟
الشيخ : نعم
السائل : أيوا
الشيخ : إذا كان من عادتها أن تتخضب ليس للزينة ، فهذا لا أراه ينافي الحداد ، أما إذا فعلت ذلك تزيناً فهو الممنوع
السائل : طيب يا شيخ هي من عادتها أن تغير الشيب طبعا يعني ما أدري يعني هل النية مثلا طبعا هو لابد أنه الشيب يعني !!
الشيخ : أنا أجبتك
السائل : أنا أدري يا شيخ ، بس يعني ودي يعني أدقق يعني أفصل لك الموضوع ؟!
الشيخ : نعم
السائل : تغيير الشيب طبعًا يزين المرأة في كل الأحوال ، سواءًا عادتها أو لا
الشيخ : نعم
السائل : تغيره حتى ما يظهر الشيب هذا أكيد حيكون زينة ، يعني سواء قصدت أو لم تقصد !!
الشيخ : هذا مش أكيد بالنسبة لكل الناس ، ( وإنما الأعمال بالنيات ) قد يفعل الإنسان الصبغ اتباعاً للشرع .
السائل : نعم
الشيخ : وقد يترك الصبغ
السائل : أيوا
الشيخ : احتفاظًا بالشيب لأنه نور ، وقد جاء عن بعض السلف وإن كان هذا خطأ قال ما معناه : " أنا لا أقضي على نوري " .
السائل : نعم
الشيخ : لعلكي بلغكِ شيء من هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : وأردت من هذا
السائل : تغير اتباعًا السنة طبعاً
الشيخ : نعم ؟
السائل : هي تغير اتباعاً للسنة
الشيخ : أنا عارف
السائل : أيوا
الشيخ : وهذا حجة لما قلته ، ورد عليك ، أي لا ينبغي أن نتصور أن كل من يصبغ سواء كان رجلا أو امرأة أنه يفعل ذلك تزيناً ، لأن بعض السلف قال: " أنا لا أصبغ ولا أقضي على نوري "
السائل : لكن هذا خطأ !
الشيخ : نعم ، هذا قلته لك
السائل : أيوا طيب يا شيخ إذا كانت نيتها يعني اتباع السنة تغيير الشيب وفي نفس الوقت زينة ؟
الشيخ : ما هو فعلا الله يهدينا وإياك هو فعلا زينة
السائل : يعني أنا عارفة ، بس الحداد الآن هذا هو سؤالي ؟
الشيخ : سبحان الله !! لما بقول لك : أعرف أنه زينة ، إيش معنى كلامك أنه هذا في الحجاز ؟!
السائل : لأ يعني
الشيخ : في كل بلاد الدنيا الصبغ زينة
السائل : طيب
الشيخ : لكن ليس كل من يصبغ أريد أن أقول : إنه يقصد الزينة ، بدليل أن بعضهم لا يصبغون مطلقًا ويقعون في مخالفة السنة من حيث يدرون أو لا يدرون .
السائل : يا شيخ أنا فهمت جزاك الله خير ولكن أقول : هذه المرأة تصبغ اتباعا للسنة وفي نفس الوقت للتجمل ؟
الشيخ : وأنا أقول لك ماذا ؟! قلت لك : إن فعلت ذلك للتجمل لا يجوز
السائل : نعم ، طيب
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخنا ، شيخ عندي بعض الأسئلة ؟
الشيخ : تفضلي
السائل : السؤال الأول : هو : امرأة توفي عنها زوجها
الشيخ : آه
السائل : فبالنسبة للحداد يعني هل يجوز لها أن تغير الشيب أم لأ ؟
الشيخ : تغير إيش ؟
السائل : الشيب الشيب صبغ الشيب ؟
الشيخ : الشيب !! آه ، تقصدين يعني أن تستعمل الحناء ؟
السائل : الحناء والكتم أو ما يعني ما يقوم مقامها مثلا ؟
الشيخ : نعم
السائل : أيوا
الشيخ : إذا كان من عادتها أن تتخضب ليس للزينة ، فهذا لا أراه ينافي الحداد ، أما إذا فعلت ذلك تزيناً فهو الممنوع
السائل : طيب يا شيخ هي من عادتها أن تغير الشيب طبعا يعني ما أدري يعني هل النية مثلا طبعا هو لابد أنه الشيب يعني !!
الشيخ : أنا أجبتك
السائل : أنا أدري يا شيخ ، بس يعني ودي يعني أدقق يعني أفصل لك الموضوع ؟!
الشيخ : نعم
السائل : تغيير الشيب طبعًا يزين المرأة في كل الأحوال ، سواءًا عادتها أو لا
الشيخ : نعم
السائل : تغيره حتى ما يظهر الشيب هذا أكيد حيكون زينة ، يعني سواء قصدت أو لم تقصد !!
الشيخ : هذا مش أكيد بالنسبة لكل الناس ، ( وإنما الأعمال بالنيات ) قد يفعل الإنسان الصبغ اتباعاً للشرع .
السائل : نعم
الشيخ : وقد يترك الصبغ
السائل : أيوا
الشيخ : احتفاظًا بالشيب لأنه نور ، وقد جاء عن بعض السلف وإن كان هذا خطأ قال ما معناه : " أنا لا أقضي على نوري " .
السائل : نعم
الشيخ : لعلكي بلغكِ شيء من هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : وأردت من هذا
السائل : تغير اتباعًا السنة طبعاً
الشيخ : نعم ؟
السائل : هي تغير اتباعاً للسنة
الشيخ : أنا عارف
السائل : أيوا
الشيخ : وهذا حجة لما قلته ، ورد عليك ، أي لا ينبغي أن نتصور أن كل من يصبغ سواء كان رجلا أو امرأة أنه يفعل ذلك تزيناً ، لأن بعض السلف قال: " أنا لا أصبغ ولا أقضي على نوري "
السائل : لكن هذا خطأ !
الشيخ : نعم ، هذا قلته لك
السائل : أيوا طيب يا شيخ إذا كانت نيتها يعني اتباع السنة تغيير الشيب وفي نفس الوقت زينة ؟
الشيخ : ما هو فعلا الله يهدينا وإياك هو فعلا زينة
السائل : يعني أنا عارفة ، بس الحداد الآن هذا هو سؤالي ؟
الشيخ : سبحان الله !! لما بقول لك : أعرف أنه زينة ، إيش معنى كلامك أنه هذا في الحجاز ؟!
السائل : لأ يعني
الشيخ : في كل بلاد الدنيا الصبغ زينة
السائل : طيب
الشيخ : لكن ليس كل من يصبغ أريد أن أقول : إنه يقصد الزينة ، بدليل أن بعضهم لا يصبغون مطلقًا ويقعون في مخالفة السنة من حيث يدرون أو لا يدرون .
السائل : يا شيخ أنا فهمت جزاك الله خير ولكن أقول : هذه المرأة تصبغ اتباعا للسنة وفي نفس الوقت للتجمل ؟
الشيخ : وأنا أقول لك ماذا ؟! قلت لك : إن فعلت ذلك للتجمل لا يجوز
السائل : نعم ، طيب