إذا قضينا أيام فاتتنا في رمضان في شوال فهل يحسب لنا أجر صيام ستة من شوال ؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حال فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : روحوا هيك سكر
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ عنا بعض الأسئلة ممكن ؟
الشيخ : تفضل
السائل : شيخ بعض الناس يصومون في رمضان قضاء رمضان في شوال ؟
الشيخ : يصومون
السائل : إذا صمنا قضاء رمضان في شوال وكانت الأيام أيام القضاء تلك أو أكثر هل يكون لنا أجر صيام ست من شوال التي جاءت في الحديث ؟
الشيخ : صحح سؤالك ، صحح سؤالك !
السائل : هل إذا صمنا قضاء رمضان في شوال وكان هذه أيام القضاء ست أيام أو أكثر هل بصيامنا هذا القضاء أثناء شوال ونوينا بهذا الصيام القضاء نية الحصول على أجر الست من شوال التي جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حديث أبي أيوب وغيره : ( من أتبع رمضان ستا من شوال فهو كصيام الدهر ) ؟
الشيخ : إي لكم أجر نية فقط ، يعني حسنة واحدة مقابل القضاء في شوال لكم نية واحدة ، أما الأجر المضاعف فهو بالنسبة للقضاء ، بمعنى أن هناك رجلين عليهما قضاء ست أيام من رمضان أحدهما صام ست أيام في شوال ولم يحضر نية ست أيام من شوال ، فهذا له مقابل كل يوم عشر حسنات فصاعدا ، والآخر صام ست أيام في شوال ونوى نيتين : النية الأولى قضاء ست أيام من رمضان ، والنية الأخرى جعل قضاءها في شوال من أجل فضيلة صيام ست أيام من شوال ، فهذا يزيد على الأول حسنة واحدة هل سمعت ؟
السائل : يعني
الشيخ : هل سمعت ؟
السائل : الثانية ينال أجرها حديث أبي أيوب يعني ؟ كأنه صام أيام كل السنة ؟
الشيخ : هل سمعت الله يهديك ، أسألك هل سمعت ما أقول لك قل وتكلم ؟
السائل : سمعت شيخ
الشيخ : وهل فهمت ؟ قل لا ؟
السائل : لم أفهم
الشيخ : آه ، فإذن لماذا تعيد الكلام ، قلت لك أحدهما صام قضاء من رمضان ست أيام
السائل : نعم
الشيخ : هذه نية واحدة
السائل : نعم
الشيخ : الآخر صام ست أيام مما عليه من رمضان هذه نية
السائل : نعم
الشيخ : كالأول ، لكن زاد على الأول أنه نوى أن يجعلها في شوال فبالنية هذه الثانية يزيد أجره على الأول
السائل : نعم ، جزاك الله خير فهمتت شيخ
الشيخ : فهمت ؟
السائل : نعم نعم فهمت جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : شيخ السؤال الثاني
الشيخ : قبل الثاني أزيدك توضيحًا
السائل : نعم
الشيخ : هناك رجل ثالث !
السائل : نعم
الشيخ : قضى ست أيام مما عليه ، ثم أتبع ذلك بست أيام أخرى صامها
السائل : نعم
الشيخ : فهذا أفضل من الثاني ، واضح ؟
السائل : نعم نعم