هل يمنع الرجل منع ارشاد من وطيء امرأته وهي حامل أو مرضع خشية الغيلة كما جاء في الحديث ؟ حفظ
الشيخ : يا الله خللي دور بقى لأم عبادة وأبو عبادة خللي يفشوا خلقن ، ها وين وصلنا ؟
الطالب : هو عم يحكي
الشيخ : إنت عم تحكي
السائل : هو عن الغيلة ؟!
الشيخ : لا ما في تعارض
الطالب : ( رأيت فارس )
الشيخ : لأنه الحديث أولاً هذا اللي بتقوله أنت واضح جدا أنه ليس وحيا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما هو اجتهاد منه ، فإذن هذا الاجتهاد تغير ، كما يتغير اجتهاد أي شخص يجتهد وهو أهل للاجتهاد ، بعد ذلك نفس هذا الحكم الذي انتهى إليه يحتمل أن يكون بوحي رفع ذلك الاحتمال اللي كان متضمنا في الحديث الأول أو أنه أيضا نابع عن الاجتهاد بناءا على ما قاله هنا ، فيدعثره إلى آخره ، فما في تعارض هذا وين محله عندك ولا عندي ؟ واضح الجواب ؟
السائل : شيخي الحال حالُ
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول في تمام البحث لأنه صار في حديث بيني ...
الشيخ : آه
السائل : أنه حال الرجل بالنسبة للمرأة إما ان تكون مرضع وإما أن تكون حامل !!
الشيخ : إما أن تكون ؟
السائل : مرضع أو حامل ، فهنا لا يأتي
الشيخ : أنو امرأة ؟
السائل : أي مرأة يعني أي رجل وأي مرأة !
الشيخ : طيب بعدين ؟
السائل : فهنا الحديث يرشد أن لا يأتي الرجل يعني أهله ، لأنه يكون مغبته أن يكون واهي القوة ما عنده
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني هذيك الصلابة في جسده
الشيخ : إي
السائل : فبقول واقع الرجال والنساء فالمرأة إما حامل أو مرضع ، فما يأتيها خلال هذا الحمل ولا الإرضاع
الشيخ : كيف واقع إما حامل أو مرضع ؟
السائل : كل النساء شيخي إما أن تكون مرضع يعني ولد لها أو إذا كان أتمت الإرضاع يأتيها حمل جديد
الشيخ : عليكم السلام
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : يعني قصده شيخنا : هل هذا الحديث يرشد إلى أنه الرجل لا يأتي زوجته وهي حامل أو وهي مرضع لأنه خوفا من أن يؤثر ذلك على لبنها فينضر الطفل ؟
الشيخ : إي هو هيك
السائل : هو هذا المقصود
الطالب : فبقول أنه راح يصير مدة طويلة الرجل ما يأتي زوجته !!
الشيخ : لأ ممكن يأتي العزل هنا
السائل : آه
الشيخ : إي
السائل : العزل ؟
الشيخ : معلوم
السائل : أيوا
الشيخ : وبعدين هلأ واضح أنه ليس يفيد معنى الإيجاب الذي يوقع صاحبه في المعصية إنما هو إرشاد !!
السائل : إرشاد نعم
الشيخ : آه
السائل : إي هو إرشاد ولكنه إرشاد هام جداً ، بحيث أن الرجل كل منا يحب أن يكون ولده يعني صلب وقوي !!
الشيخ : ما اختلفنا لكن يعني المشكلة الفقهية
السائل : نعم
الشيخ : اللي أنت عم تدندن حولها
السائل : نعم
الشيخ : ما هي واردة لأنه هذا بكون فيما لو كان حكما شرعيا
السائل : إلزاميا
الشيخ : صارما
السائل : أي نعم
الشيخ : آه
السائل : بعدين شيخي كأنه من تمام البحث اللجوء إلى الطب سمعت وما يعني أدري هذا الأمر دقته بحاجة إننا نراجعه للدكتور ، أخونا الدكتور عصام
الشيخ : إي
السائل : أنه كأنه الإتيان بالنسبة لقضية الحمل في شهور معينة في أيام من الشهر معينة هي التي يعني يكون فيها !!
الشيخ : بجوز يكون التجربة دلت على ما دل الحديث نفسه
السائل : نعم
الشيخ : الحديث نفسه كله عن تجربة
السائل : عن تجربة نعم
الشيخ : آه
الطالب : هو عم يحكي
الشيخ : إنت عم تحكي
السائل : هو عن الغيلة ؟!
الشيخ : لا ما في تعارض
الطالب : ( رأيت فارس )
الشيخ : لأنه الحديث أولاً هذا اللي بتقوله أنت واضح جدا أنه ليس وحيا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما هو اجتهاد منه ، فإذن هذا الاجتهاد تغير ، كما يتغير اجتهاد أي شخص يجتهد وهو أهل للاجتهاد ، بعد ذلك نفس هذا الحكم الذي انتهى إليه يحتمل أن يكون بوحي رفع ذلك الاحتمال اللي كان متضمنا في الحديث الأول أو أنه أيضا نابع عن الاجتهاد بناءا على ما قاله هنا ، فيدعثره إلى آخره ، فما في تعارض هذا وين محله عندك ولا عندي ؟ واضح الجواب ؟
السائل : شيخي الحال حالُ
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول في تمام البحث لأنه صار في حديث بيني ...
الشيخ : آه
السائل : أنه حال الرجل بالنسبة للمرأة إما ان تكون مرضع وإما أن تكون حامل !!
الشيخ : إما أن تكون ؟
السائل : مرضع أو حامل ، فهنا لا يأتي
الشيخ : أنو امرأة ؟
السائل : أي مرأة يعني أي رجل وأي مرأة !
الشيخ : طيب بعدين ؟
السائل : فهنا الحديث يرشد أن لا يأتي الرجل يعني أهله ، لأنه يكون مغبته أن يكون واهي القوة ما عنده
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني هذيك الصلابة في جسده
الشيخ : إي
السائل : فبقول واقع الرجال والنساء فالمرأة إما حامل أو مرضع ، فما يأتيها خلال هذا الحمل ولا الإرضاع
الشيخ : كيف واقع إما حامل أو مرضع ؟
السائل : كل النساء شيخي إما أن تكون مرضع يعني ولد لها أو إذا كان أتمت الإرضاع يأتيها حمل جديد
الشيخ : عليكم السلام
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : يعني قصده شيخنا : هل هذا الحديث يرشد إلى أنه الرجل لا يأتي زوجته وهي حامل أو وهي مرضع لأنه خوفا من أن يؤثر ذلك على لبنها فينضر الطفل ؟
الشيخ : إي هو هيك
السائل : هو هذا المقصود
الطالب : فبقول أنه راح يصير مدة طويلة الرجل ما يأتي زوجته !!
الشيخ : لأ ممكن يأتي العزل هنا
السائل : آه
الشيخ : إي
السائل : العزل ؟
الشيخ : معلوم
السائل : أيوا
الشيخ : وبعدين هلأ واضح أنه ليس يفيد معنى الإيجاب الذي يوقع صاحبه في المعصية إنما هو إرشاد !!
السائل : إرشاد نعم
الشيخ : آه
السائل : إي هو إرشاد ولكنه إرشاد هام جداً ، بحيث أن الرجل كل منا يحب أن يكون ولده يعني صلب وقوي !!
الشيخ : ما اختلفنا لكن يعني المشكلة الفقهية
السائل : نعم
الشيخ : اللي أنت عم تدندن حولها
السائل : نعم
الشيخ : ما هي واردة لأنه هذا بكون فيما لو كان حكما شرعيا
السائل : إلزاميا
الشيخ : صارما
السائل : أي نعم
الشيخ : آه
السائل : بعدين شيخي كأنه من تمام البحث اللجوء إلى الطب سمعت وما يعني أدري هذا الأمر دقته بحاجة إننا نراجعه للدكتور ، أخونا الدكتور عصام
الشيخ : إي
السائل : أنه كأنه الإتيان بالنسبة لقضية الحمل في شهور معينة في أيام من الشهر معينة هي التي يعني يكون فيها !!
الشيخ : بجوز يكون التجربة دلت على ما دل الحديث نفسه
السائل : نعم
الشيخ : الحديث نفسه كله عن تجربة
السائل : عن تجربة نعم
الشيخ : آه