قال الإمام أحمد رحمه الله والأثر نقله ابن القيم في : تحفة المولود من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل مولود رهينة بعقيقته ) ، فقال : يعني لا يشفع لوالديه ، علق ابن القيم بقوله : فمن أين يقال أن الولد يشفع لوالده ؟ فما توجيهكم لهذا ؟ حفظ
السائل : قال الإمام أحمد رحمه الله والأثر نقله ابن القيم في : تحفة المولود من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل مولود رهينة بعقيقته ) ، فقال : يعني لا يشفع لوالديه
الشيخ : إي نعم
السائل : فقال ابن القيم رحمه الله تعليقا : قال : " فمن أين يقال أن الولد يشفع لوالده " ؟! فما قولكم يا شيخ ؟! كما ذكر الآيات : (( كل نفس بما كسبت رهينة ))
الشيخ : عفوًا
السائل : نعم
الشيخ : هو ما أدري إذا كان النقل أنت حافظه بالنص هكذا ؟!
السائل : يعني أثر الكلام وأثر الآيات .
الشيخ : لأنه تسائله من أين يشفع
السائل : نعم
الشيخ : فيه غرابة ، لأنه هناك أحاديث كثيرة ( بأن الأولاد والأطفال الذين لم يبلغوا الحنث يجتمعون على باب الجنة ويصيحون فيرسل الله عز وجل إليهم ملكا يسألهم لماذا يصيحون ؟ وهو أعلم بهم ، فيأتيهم فيقولون : لا ندخل الجنة إلا وآباءنا معنا ) هذه شفعة ، فما أتصور أن الإمام ابن القيم ينكر مثل هذه الشفاعة ، ولذلك أنا أظن أنه يعني شيئا آخر
السائل : شيخنا هذه مخصوصة بمن مات صغيرا ، موضوع الشفاعة ، أيضًا ابن القيم يقول : " من أين يقال أنه لا يشفع إذا لم يعق عنه " ، يعني هذا التحديد ربطه بين العقيقة ؟!
الشيخ : يعني أنت تقصد أنه يعني ولو بلغ الحنث يعني ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : إي ، والمقصود أنه كأنه يتعقب قول أنه ... الحقيقة هنا نحن لنا وقفة بالنسبة لمثل هذه الألفاظ ليس عندنا ما نستطيع أن نعتمد عليه لإنكار كلمة الإمام أحمد !!
السائل : نعم
الشيخ : وفي الوقت نفسه ليس عندنا ما نؤيد به كلمة الإمام أحمد وحينئذ نعود إلى الكلام الذي جرى في الصباح ، واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : فنقول االله أعلم ، هو يقول هكذا فربما بدا له شيء من دقيق الفقه لم نتبينه نحن أو ورد إليه أثر من السلف وهو واسع المعرفة بالآثار السلفية لم يصلنا يحتمل هذا وهذا ولذلك فلا نأخذ ولا ننكر .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم
الشيخ : إي نعم
السائل : فقال ابن القيم رحمه الله تعليقا : قال : " فمن أين يقال أن الولد يشفع لوالده " ؟! فما قولكم يا شيخ ؟! كما ذكر الآيات : (( كل نفس بما كسبت رهينة ))
الشيخ : عفوًا
السائل : نعم
الشيخ : هو ما أدري إذا كان النقل أنت حافظه بالنص هكذا ؟!
السائل : يعني أثر الكلام وأثر الآيات .
الشيخ : لأنه تسائله من أين يشفع
السائل : نعم
الشيخ : فيه غرابة ، لأنه هناك أحاديث كثيرة ( بأن الأولاد والأطفال الذين لم يبلغوا الحنث يجتمعون على باب الجنة ويصيحون فيرسل الله عز وجل إليهم ملكا يسألهم لماذا يصيحون ؟ وهو أعلم بهم ، فيأتيهم فيقولون : لا ندخل الجنة إلا وآباءنا معنا ) هذه شفعة ، فما أتصور أن الإمام ابن القيم ينكر مثل هذه الشفاعة ، ولذلك أنا أظن أنه يعني شيئا آخر
السائل : شيخنا هذه مخصوصة بمن مات صغيرا ، موضوع الشفاعة ، أيضًا ابن القيم يقول : " من أين يقال أنه لا يشفع إذا لم يعق عنه " ، يعني هذا التحديد ربطه بين العقيقة ؟!
الشيخ : يعني أنت تقصد أنه يعني ولو بلغ الحنث يعني ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : إي ، والمقصود أنه كأنه يتعقب قول أنه ... الحقيقة هنا نحن لنا وقفة بالنسبة لمثل هذه الألفاظ ليس عندنا ما نستطيع أن نعتمد عليه لإنكار كلمة الإمام أحمد !!
السائل : نعم
الشيخ : وفي الوقت نفسه ليس عندنا ما نؤيد به كلمة الإمام أحمد وحينئذ نعود إلى الكلام الذي جرى في الصباح ، واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : فنقول االله أعلم ، هو يقول هكذا فربما بدا له شيء من دقيق الفقه لم نتبينه نحن أو ورد إليه أثر من السلف وهو واسع المعرفة بالآثار السلفية لم يصلنا يحتمل هذا وهذا ولذلك فلا نأخذ ولا ننكر .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم