كيف الجمع بين قوله عليه السلام في الحديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم ) وقوله في الحديث الآخر : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم ) ؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : مساك الله بالخير يا شيخنا
الشيخ : مساك الله بالخيرات
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أنا من الرياض يا شيخ
الشيخ : من الرياض
السائل : إي نعم
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : بخير ولله الحمد
الشيخ : الحمد لله
السائل : أبي يا شيخ أسألك عن تعارض حديثين ؟
الشيخ : تفضل
السائل : كلمتك اليوم الظهر كنت مشغول
الشيخ : كيف ؟
السائل : قلت كلمتك اليوم الظهر ، قلت لي تكلم بعد العشاء
الشيخ : أي نعم
السائل : هو يا شيخ الحديث في كتاب السنة
الشيخ : أيوا أيوا ، أنا لك سمع ، احكي !
السائل : حديث : ( لا تسبوا أمراءكم ) : ها يا شيخ ؟
الشيخ : يا أخي كمل كلامك الله يهديك ، ضاع كلامك وضاع الوقت
السائل : (لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم )
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم )
الشيخ : إي
السائل : وحديث : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم )
الشيخ : نعم
السائل : شو وجوه الجمع بين الحديثين
الشيخ : أولا
السائل : نعم
الشيخ : القاعدة في الجمع بين الحديثين : يشترط في الحديثين أن يكونا من قسم المقبول
السائل : أي نعم
الشيخ : إي وهذا الشرط لا ينطبق هنا لأنه حديثك الأول ضعيف غير صحيح
السائل : أي واحد يا شيخ ؟
الشيخ : حديثك الأول بقول لك ، حديثك الأول
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما تعرف حديثك الأول ؟
السائل : ( لا تسبوا أمراءكم )
الشيخ : طيب أنا بقول لك حديثك الأول ! مو حديثي أنا !
السائل : نعم نعم
الشيخ : إي ، هذا الحديث ضعيف لا يصح
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : ( لا تسبوا أمراءكم ) ضعيف ؟
الشيخ : فإذن لست بحاجة للتوفيق بينهما
السائل : أنا قريت إسناده يا شيخ في كتاب السنة
الشيخ : نعم ؟
السائل : في كتاب : السنة لابن أبي عاصم
الشيخ : الله يهديك
السائل : يقول : بإسناد جيد
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : بقول يا شيخ الحديث ( لا تسبوا أمراءكم ) أنت تقول: إسناده جيد في كتاب السنة !!
الطالب : بقول لك شيخنا : أنت تقول إسناده جيد !
الشيخ : أنا بقول إسناده جيد ؟!
السائل : أي نعم في كتاب السنة لابن أبي عاصم
الشيخ : والحديث مرفوع إلى الرسول ؟
السائل : عن أنس
الشيخ : نعم ؟
السائل : عن أنس
الطالب : عن أنس
الشيخ : عم أقول لك مرفوع يا أخي الله يهديك أنت تعرف الحديث المصطلح ولا لأ ؟ أنا ما عم أقول لك مين رواه من الصحابة ؟ عم أقول لك مرفوع ولا موقوف ؟
السائل : هو مرفوع يا شيخ مرفوع .
الشيخ : طيب ، إذن تتصل بي ، أنا الآن لست أمام المكتبة
السائل : نعم
الشيخ : فهاللي في ذهني أن هذا الحديث ضعيف لا يصح
السائل : نعم
الشيخ : أما حديثك الثاني فهو صحيح وفي مسلم
السائل : نعم
الشيخ : آه لكن
السائل : يا شيخ : حديث النهي عن الجَشأة !!
الشيخ : يا أخي الله يهديك لسا ما خلصنا كلام بالنسبة لسؤالك الأول .
السائل : طيب طيب
الشيخ : حديثك الثاني صحيح ، وفي مسلم ، وما دام أنت الآن بتقول أنه الحديث الأول أنا جودت إسناده ، فبناءا على قولك هذا : بقول لك ما في تعارض بينهما ، أما مشان نتأكد من صحة ما تقول بتراجعني فيما بعد !
السائل : نعم
الشيخ : فهمت إلى هنا ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب ، لكن ليس هناك تعارض ، لأنه هذا النهي هو تشريع لنا أن لا نسب أئمتنا ، أما الحديث الثاني فهو ذم لنا ، إذا سبينا أئمتنا وحكامنا ، ولذلك ما في تعارض بين الحديثين
السائل : نعم
الشيخ : وضح لك ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب شو عندك غيره ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : مساك الله بالخير يا شيخنا
الشيخ : مساك الله بالخيرات
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أنا من الرياض يا شيخ
الشيخ : من الرياض
السائل : إي نعم
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : بخير ولله الحمد
الشيخ : الحمد لله
السائل : أبي يا شيخ أسألك عن تعارض حديثين ؟
الشيخ : تفضل
السائل : كلمتك اليوم الظهر كنت مشغول
الشيخ : كيف ؟
السائل : قلت كلمتك اليوم الظهر ، قلت لي تكلم بعد العشاء
الشيخ : أي نعم
السائل : هو يا شيخ الحديث في كتاب السنة
الشيخ : أيوا أيوا ، أنا لك سمع ، احكي !
السائل : حديث : ( لا تسبوا أمراءكم ) : ها يا شيخ ؟
الشيخ : يا أخي كمل كلامك الله يهديك ، ضاع كلامك وضاع الوقت
السائل : (لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم )
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم )
الشيخ : إي
السائل : وحديث : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم )
الشيخ : نعم
السائل : شو وجوه الجمع بين الحديثين
الشيخ : أولا
السائل : نعم
الشيخ : القاعدة في الجمع بين الحديثين : يشترط في الحديثين أن يكونا من قسم المقبول
السائل : أي نعم
الشيخ : إي وهذا الشرط لا ينطبق هنا لأنه حديثك الأول ضعيف غير صحيح
السائل : أي واحد يا شيخ ؟
الشيخ : حديثك الأول بقول لك ، حديثك الأول
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما تعرف حديثك الأول ؟
السائل : ( لا تسبوا أمراءكم )
الشيخ : طيب أنا بقول لك حديثك الأول ! مو حديثي أنا !
السائل : نعم نعم
الشيخ : إي ، هذا الحديث ضعيف لا يصح
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : ( لا تسبوا أمراءكم ) ضعيف ؟
الشيخ : فإذن لست بحاجة للتوفيق بينهما
السائل : أنا قريت إسناده يا شيخ في كتاب السنة
الشيخ : نعم ؟
السائل : في كتاب : السنة لابن أبي عاصم
الشيخ : الله يهديك
السائل : يقول : بإسناد جيد
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : بقول يا شيخ الحديث ( لا تسبوا أمراءكم ) أنت تقول: إسناده جيد في كتاب السنة !!
الطالب : بقول لك شيخنا : أنت تقول إسناده جيد !
الشيخ : أنا بقول إسناده جيد ؟!
السائل : أي نعم في كتاب السنة لابن أبي عاصم
الشيخ : والحديث مرفوع إلى الرسول ؟
السائل : عن أنس
الشيخ : نعم ؟
السائل : عن أنس
الطالب : عن أنس
الشيخ : عم أقول لك مرفوع يا أخي الله يهديك أنت تعرف الحديث المصطلح ولا لأ ؟ أنا ما عم أقول لك مين رواه من الصحابة ؟ عم أقول لك مرفوع ولا موقوف ؟
السائل : هو مرفوع يا شيخ مرفوع .
الشيخ : طيب ، إذن تتصل بي ، أنا الآن لست أمام المكتبة
السائل : نعم
الشيخ : فهاللي في ذهني أن هذا الحديث ضعيف لا يصح
السائل : نعم
الشيخ : أما حديثك الثاني فهو صحيح وفي مسلم
السائل : نعم
الشيخ : آه لكن
السائل : يا شيخ : حديث النهي عن الجَشأة !!
الشيخ : يا أخي الله يهديك لسا ما خلصنا كلام بالنسبة لسؤالك الأول .
السائل : طيب طيب
الشيخ : حديثك الثاني صحيح ، وفي مسلم ، وما دام أنت الآن بتقول أنه الحديث الأول أنا جودت إسناده ، فبناءا على قولك هذا : بقول لك ما في تعارض بينهما ، أما مشان نتأكد من صحة ما تقول بتراجعني فيما بعد !
السائل : نعم
الشيخ : فهمت إلى هنا ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب ، لكن ليس هناك تعارض ، لأنه هذا النهي هو تشريع لنا أن لا نسب أئمتنا ، أما الحديث الثاني فهو ذم لنا ، إذا سبينا أئمتنا وحكامنا ، ولذلك ما في تعارض بين الحديثين
السائل : نعم
الشيخ : وضح لك ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب شو عندك غيره ؟