ما حكم نجاسة الخمر هل هي معنوية أم حسية ؟ حفظ
السائل : وعرضت لنا ذكر الخمر الآن ، فنريد أن نسأل عن حكم نجاستها هل هي نجاسة معنوية أو نجاسة حسية ؟
الشيخ : لا ليست نجاستها نجاسة حسية
السائل : نعم
الشيخ : وهي مفسرة في الآية الكريمة
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم : (( من عمل الشيطان ))
السائل : نعم
الشيخ : (( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان ))
السائل : نعم
الشيخ : فهذا معنوي ما هو مادي
السائل : نعم
الشيخ : بالإضافة إلى ذلك أنه ثبت في بعض الأحاديث الصحيحة : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حرمت الخمر أراق نطاق الخمور في طرق المدينة )
السائل : نعم
الشيخ : فهل يقول عاقل بأنه نجس الطرق ؟! وقد كانت النساء تمر بذيولهن على هذه الطرق ؟! مش معقول هذا الشيء ، أضف إلى ذلك حديثا عظيما جدا بهذه المناسبة : " أنه لما نزل تحريم الخمر وهناك الزقاق -الظاهر موضوعة في مكان لبيعها- فأمر بأن يؤتى له بالمدية ، فأخذ بها ضربا بالزقاق ، قالوا يا رسول الله : إن فيها لمنفعة ! يعني ليست من الزقاق ، أرقها ، فأجابه " -هنا الشاهد- : ( أجل ) ، بينما لو كانت الخمرة نجسة ما تكون إيش ؟ التي يمكن الانتفاع بها ، قال : ( أجل ) وإنما فعل ذلك انتقامًا لحرمات الله ، أو كما قال عليه السلام ، فإذن الخمرة ليست إيه نجسة ، محرمة ككثير من المحرمات
السائل : نعم
الشيخ : نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله ، مين ؟ مين على الباب ؟ مين على الباب ؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... تفضل تفضل
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : وعليكم السلام ورحمة الله تفضل
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله
الشيخ : يا الله ، السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام
الشيخ : يا الله ، كيف حالك إن شاء الله بخير ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : لا ليست نجاستها نجاسة حسية
السائل : نعم
الشيخ : وهي مفسرة في الآية الكريمة
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم : (( من عمل الشيطان ))
السائل : نعم
الشيخ : (( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان ))
السائل : نعم
الشيخ : فهذا معنوي ما هو مادي
السائل : نعم
الشيخ : بالإضافة إلى ذلك أنه ثبت في بعض الأحاديث الصحيحة : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حرمت الخمر أراق نطاق الخمور في طرق المدينة )
السائل : نعم
الشيخ : فهل يقول عاقل بأنه نجس الطرق ؟! وقد كانت النساء تمر بذيولهن على هذه الطرق ؟! مش معقول هذا الشيء ، أضف إلى ذلك حديثا عظيما جدا بهذه المناسبة : " أنه لما نزل تحريم الخمر وهناك الزقاق -الظاهر موضوعة في مكان لبيعها- فأمر بأن يؤتى له بالمدية ، فأخذ بها ضربا بالزقاق ، قالوا يا رسول الله : إن فيها لمنفعة ! يعني ليست من الزقاق ، أرقها ، فأجابه " -هنا الشاهد- : ( أجل ) ، بينما لو كانت الخمرة نجسة ما تكون إيش ؟ التي يمكن الانتفاع بها ، قال : ( أجل ) وإنما فعل ذلك انتقامًا لحرمات الله ، أو كما قال عليه السلام ، فإذن الخمرة ليست إيه نجسة ، محرمة ككثير من المحرمات
السائل : نعم
الشيخ : نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله ، مين ؟ مين على الباب ؟ مين على الباب ؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... تفضل تفضل
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : وعليكم السلام ورحمة الله تفضل
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله
الشيخ : يا الله ، السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام
الشيخ : يا الله ، كيف حالك إن شاء الله بخير ؟
السائل : الحمد لله