ما حكم قراءة ورد يومي من القرآن لا يزيد ولا ينقص ؟ حفظ
الشيخ : سؤالك ، ماذا تعني من قولك أنه يتوقف على عند الحزب ، شو يعني ؟
السائل : يعني الجزء يعني يقف مع انه ما يتجاوزه ، انه هو كل ليلة يقرأ جزء وبس ؟
الشيخ : أيوا
السائل : معناه
الشيخ : يعني لا يزيد ولا ينقص ؟
السائل : أيوا
الشيخ : امممم هذا أنا في اعتقادي يدخل في تنظيم أوقات كل مسلم حسب ظروفه
السائل : آه
الشيخ : كتنظيم درس من الدروس لطائفة من الناس ، في يوم معين في وقت معين ، فإذا كان الدافع على هذا التنظيم هو الظروف المتعلقة به أو بهم ، وليس يرتبط به تنظيم إيماني غيبي ، بغض النظر أنه هذا الأمر الإيماني صحيح واقعيا أو غير صحيح ، فأنا أرى في هذه القيود لا شيء في ذلك ، ومن هذا القبيل ما أنت تسأل عنه ، فأضرب لك مثلا : كلنا يذكر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " في قصة منازلة ابن عمرو للرسول في موضوع قيام الليل ، وصيام النهار ، كيف أن الرسول عليه السلام كان يترخص معه ويتنازل له عن كثير من الأمور " ، والقصة المعروفة في الصحيحين ، لأني أنا فقط ما جاء خارج الصحيحين بالسند الصحيح أن نبينا صلى الله عليه وآله وسلم انتهى مع ابن عمرو إلى أن قال له : ( اقرأ القرآن في ثلاث ، فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ) إيش عم تسمع الكلام إنت ؟ في شيء ؟
السائل : لا لا عفوا شيخنا
الشيخ : آه ، ( فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ) ، فنحن نأخذ من هذا الحديث أنه يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن في ثلاث ليالي ، طيب يجوز له أن يقرأ القرآن في ست ليالي يجوز يجوز إلى آخره ، أن يقرأ ثلاثين حزب مثلا في ثلاثين يوم ، وهكذا حسب طاقة الإنسان وقدرته هذا من الناحية الشرعية ، من الناحية البدنية الآن : أنا أذكر ما يسمى بدلائل الخيرات ، لا بد تعرفون شيء عن دلائل الخيرات ؟؟
السائل : أيوا
الشيخ : لكن هل اطلعتم على نسخة من نسخه ؟
الطالب : دلائل الخيرات هذا البدع اللي فيه
الشيخ : إي إي
الطالب : اطلعت على نسخة وأجزاء بعض منه
الشيخ : المهم ، كل يوم في ورد معين ، كل يوم فيه يعني دعاء معين ، أنا أعرف أحد أقاربي رحمه الله : كان قد يفوت الحزب القرآني ، ولا يفوت الحزب الدلائلي
السائل : الله أكبر
الشيخ : أبدا ، هذا طبعا ابتداع في الدين ، لأنه هوني صار في ترتيب وتصنيف كأنه وحي السماء ، هذا طبعا لا يجوز ، إذن إذا كان هذا الالتزام الذي أنت سألت عنه : الدافع إله مش تدين ، وإنما ظروفه الخاصة لتنظيم أوقاته مثلا فيما له فيما عليه إلى آخره ، فما أرى مانعا بدليل الحديث ( فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه )
السائل : شيخنا خلينا بالموضع يعني بما يعود الى ... خاصة ؟
الشيخ : أجبتك أيضا عن الجماعة أخي
السائل : آه
الشيخ : لا تنس
السائل : هو هكذا يا شيخ
الشيخ : آه هذا هو
السائل : يعني الجزء يعني يقف مع انه ما يتجاوزه ، انه هو كل ليلة يقرأ جزء وبس ؟
الشيخ : أيوا
السائل : معناه
الشيخ : يعني لا يزيد ولا ينقص ؟
السائل : أيوا
الشيخ : امممم هذا أنا في اعتقادي يدخل في تنظيم أوقات كل مسلم حسب ظروفه
السائل : آه
الشيخ : كتنظيم درس من الدروس لطائفة من الناس ، في يوم معين في وقت معين ، فإذا كان الدافع على هذا التنظيم هو الظروف المتعلقة به أو بهم ، وليس يرتبط به تنظيم إيماني غيبي ، بغض النظر أنه هذا الأمر الإيماني صحيح واقعيا أو غير صحيح ، فأنا أرى في هذه القيود لا شيء في ذلك ، ومن هذا القبيل ما أنت تسأل عنه ، فأضرب لك مثلا : كلنا يذكر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " في قصة منازلة ابن عمرو للرسول في موضوع قيام الليل ، وصيام النهار ، كيف أن الرسول عليه السلام كان يترخص معه ويتنازل له عن كثير من الأمور " ، والقصة المعروفة في الصحيحين ، لأني أنا فقط ما جاء خارج الصحيحين بالسند الصحيح أن نبينا صلى الله عليه وآله وسلم انتهى مع ابن عمرو إلى أن قال له : ( اقرأ القرآن في ثلاث ، فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ) إيش عم تسمع الكلام إنت ؟ في شيء ؟
السائل : لا لا عفوا شيخنا
الشيخ : آه ، ( فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ) ، فنحن نأخذ من هذا الحديث أنه يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن في ثلاث ليالي ، طيب يجوز له أن يقرأ القرآن في ست ليالي يجوز يجوز إلى آخره ، أن يقرأ ثلاثين حزب مثلا في ثلاثين يوم ، وهكذا حسب طاقة الإنسان وقدرته هذا من الناحية الشرعية ، من الناحية البدنية الآن : أنا أذكر ما يسمى بدلائل الخيرات ، لا بد تعرفون شيء عن دلائل الخيرات ؟؟
السائل : أيوا
الشيخ : لكن هل اطلعتم على نسخة من نسخه ؟
الطالب : دلائل الخيرات هذا البدع اللي فيه
الشيخ : إي إي
الطالب : اطلعت على نسخة وأجزاء بعض منه
الشيخ : المهم ، كل يوم في ورد معين ، كل يوم فيه يعني دعاء معين ، أنا أعرف أحد أقاربي رحمه الله : كان قد يفوت الحزب القرآني ، ولا يفوت الحزب الدلائلي
السائل : الله أكبر
الشيخ : أبدا ، هذا طبعا ابتداع في الدين ، لأنه هوني صار في ترتيب وتصنيف كأنه وحي السماء ، هذا طبعا لا يجوز ، إذن إذا كان هذا الالتزام الذي أنت سألت عنه : الدافع إله مش تدين ، وإنما ظروفه الخاصة لتنظيم أوقاته مثلا فيما له فيما عليه إلى آخره ، فما أرى مانعا بدليل الحديث ( فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه )
السائل : شيخنا خلينا بالموضع يعني بما يعود الى ... خاصة ؟
الشيخ : أجبتك أيضا عن الجماعة أخي
السائل : آه
الشيخ : لا تنس
السائل : هو هكذا يا شيخ
الشيخ : آه هذا هو