ما حكم مفارقة الإمام قبل إتمامه للصلاة ، كأن يصلي هو ركعتين فينوي من خلفه صلاة ركعة الوتر فينفصل عنه بعد الركعة الأولى ؟ حفظ
السائل : إي أكيد هذا ، كيف يا شيخ نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به )
الشيخ : نعم
السائل : طيب هو الآن قائم وأنا جالس ؟!
الشيخ : نعم
السائل : إي
الشيخ : إي هذا بارك الله فيك هو الأصل كما لا يخفاك !
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا تذكرت قصة ذلك الشاب الأنصاري
السائل : نعم
الشيخ : الناضحي ، إذا صح التعبير -وعليكم السلام ورحمة الله- صاحب الناضح
السائل : نعم
الشيخ : الذي اقتدى وراء معاذ ، فلما افتتح الركعة بقراءة سورة البقرة
السائل : نعم
الشيخ : عرف الظاهر من عادة معاذ أنه يطيل القراءة ، ففارقه
السائل : نعم
الشيخ : وأتم الصلاة لوحده !
السائل : نعم
الشيخ : فإذن نستطيع أن نأخذ من هذه القصة
السائل : نعم
الشيخ : بعد أن بلغت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يعترض على الأنصاري : أن مفارقة الإمام بعذر شرعي هو أمر جائز !
السائل : نعم
الشيخ : وهنا في مسألتنا
السائل : نعم
الشيخ : العذر قائم !
السائل : نعم ، أنه زاد عليه ؟
الشيخ : أي نعم ، لكن أنا قلتُ
السائل : نعم
الشيخ : أنه في هناك صورة أخرى : المصلي يختار أيهما اطمئنت له نفسه ، وانشرح له صدره
السائل : نعم ، أحسن الله إليك
الشيخ : بمعنى أنه إذا صلى عشر ركعات لا يرد المحظور الذي ذكرتموه
السائل : نعم
الشيخ : آه
السائل : صحيح ، نعم
الشيخ : نعم
السائل : طيب هو الآن قائم وأنا جالس ؟!
الشيخ : نعم
السائل : إي
الشيخ : إي هذا بارك الله فيك هو الأصل كما لا يخفاك !
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا تذكرت قصة ذلك الشاب الأنصاري
السائل : نعم
الشيخ : الناضحي ، إذا صح التعبير -وعليكم السلام ورحمة الله- صاحب الناضح
السائل : نعم
الشيخ : الذي اقتدى وراء معاذ ، فلما افتتح الركعة بقراءة سورة البقرة
السائل : نعم
الشيخ : عرف الظاهر من عادة معاذ أنه يطيل القراءة ، ففارقه
السائل : نعم
الشيخ : وأتم الصلاة لوحده !
السائل : نعم
الشيخ : فإذن نستطيع أن نأخذ من هذه القصة
السائل : نعم
الشيخ : بعد أن بلغت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يعترض على الأنصاري : أن مفارقة الإمام بعذر شرعي هو أمر جائز !
السائل : نعم
الشيخ : وهنا في مسألتنا
السائل : نعم
الشيخ : العذر قائم !
السائل : نعم ، أنه زاد عليه ؟
الشيخ : أي نعم ، لكن أنا قلتُ
السائل : نعم
الشيخ : أنه في هناك صورة أخرى : المصلي يختار أيهما اطمئنت له نفسه ، وانشرح له صدره
السائل : نعم ، أحسن الله إليك
الشيخ : بمعنى أنه إذا صلى عشر ركعات لا يرد المحظور الذي ذكرتموه
السائل : نعم
الشيخ : آه
السائل : صحيح ، نعم