ماذا يفعل في رجل مسلم تم دفنه في مقابر النصارى إذ ليس له أهل مسلمون علما أنه كان يتعاطى المخدرات قبل وفاته ، مع وجود مقبرة للمسلمين تؤجر فيها القبورلسنين محدودة ؟ حفظ
السائل : هناك حالة أخرى مرت علينا أيضا ، هو أن رجل ، سمعنا بأن رجل من المسلمين دفن في مقابر النصارى ، ليس له أحد ، كان يعني يتعاطى بعض الأشياء من المخدرات وغيرها ، وكان يعتاد الكنائس ، ومات وليس له أحد ولم يسمع به أحد من الناس ، فقام قسيس من النصارى ودفنه في مقابر النصارى ، وعلمنا بذلك بعد فترة من الزمن ما هو الواجب علينا في هذه الحالة ؟
الشيخ : إذا كان معروفا أنه كان مسلمًا ولو بالهوية ، وكان بإمكانكم إخراجه من مقبرة النصارى ، ودفنه في مقبرة المسلمين ، وأنا أتسائل الآن هل هناك مقبرة للمسلمين حتى ورد مثل هذا السؤال ؟!
السائل : نعم هناك مقبرة للمسلمون هناك ولكن ، هناك مقبرة للمسلمين هناك ولكن يعني في الحقيقة ليست ملكا للمسلمين ، ولكن الرجل يموت يؤجر هذه المقبرة لمدة عشرين عام أو أربعون عاما على حسب يعني
الشيخ : الاتفاق
السائل : الاتفاق الذي يقيمه ، ولكن غالب الحالات يعني بترسل إلى البلاد
الشيخ : غالب الحالات إيش ؟
السائل : ترسل إلى البلاد إن كان من نعم ، إن كان من المغرب ، من مصر ، من هنا
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم ، ولكن في بعض الأحوال مثل الحالة الأخيرة كان من أخ من الصومال أو من أريتيريا ، ومن الصعب جدا إرساله إلى هذه البلاد
الشيخ : آه
السائل : فهل يجوز في مثل هذه الحالات دفنه في هذه المقابر ؟
الشيخ : الآن يعود السؤال دفنه في مقابر المسلمين
السائل : المؤقته
الشيخ : المستأجرة ؟
السائل : نعم المستأجرة
الشيخ : الآن السؤال هنا
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، هو بقى الجواب على القاعدة الشرعية : " الأخذ بأخف الضررين " ، فنقول : أن الأخف ، هنا ضرران : إذا كان لا يمكن دفنه في بلد قريب من البلاد الإسلامية في مقابر المسلمين طبعا ، فأخف الضررين أن يدفن في مقبرة المسلمين المؤقته ، وهذا الذي دفن في مقبرة النصارى ، يخرج ويدفن في مقبرة المسلمين ولو كانت مؤقتة ، نحن الآن نعتذر إليكم بكل أسف لأنه هنا محطتنا .
السائل : طيب إن شاء الله خيرا حفظكم الله
الشيخ : أتمنى أن تتأخروا أياما
السائل : في العودة إن شاء الله
الشيخ : حتى فنحظى بكم حظوة كبرى
السائل : الله يحفظكم
سائل آخر : ووجد الإمام راكع ، هل عرض عليكم مسألة أنه أحد الإخوة كاتب في وارد عدة أدلة من عد كتب
الشيخ : إي نعم ، هذا جاهل ، جاهل هذا الكاتب
السائل : أي نعم
الشيخ : لا علم عنده
السائل : حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تقول السيدة عائشة : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع النسيئة ) : اللي هو الربا ، ( ورخص في السلم ) هل ثبت هذا الحديث ؟
الشيخ : إذا كان معروفا أنه كان مسلمًا ولو بالهوية ، وكان بإمكانكم إخراجه من مقبرة النصارى ، ودفنه في مقبرة المسلمين ، وأنا أتسائل الآن هل هناك مقبرة للمسلمين حتى ورد مثل هذا السؤال ؟!
السائل : نعم هناك مقبرة للمسلمون هناك ولكن ، هناك مقبرة للمسلمين هناك ولكن يعني في الحقيقة ليست ملكا للمسلمين ، ولكن الرجل يموت يؤجر هذه المقبرة لمدة عشرين عام أو أربعون عاما على حسب يعني
الشيخ : الاتفاق
السائل : الاتفاق الذي يقيمه ، ولكن غالب الحالات يعني بترسل إلى البلاد
الشيخ : غالب الحالات إيش ؟
السائل : ترسل إلى البلاد إن كان من نعم ، إن كان من المغرب ، من مصر ، من هنا
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم ، ولكن في بعض الأحوال مثل الحالة الأخيرة كان من أخ من الصومال أو من أريتيريا ، ومن الصعب جدا إرساله إلى هذه البلاد
الشيخ : آه
السائل : فهل يجوز في مثل هذه الحالات دفنه في هذه المقابر ؟
الشيخ : الآن يعود السؤال دفنه في مقابر المسلمين
السائل : المؤقته
الشيخ : المستأجرة ؟
السائل : نعم المستأجرة
الشيخ : الآن السؤال هنا
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، هو بقى الجواب على القاعدة الشرعية : " الأخذ بأخف الضررين " ، فنقول : أن الأخف ، هنا ضرران : إذا كان لا يمكن دفنه في بلد قريب من البلاد الإسلامية في مقابر المسلمين طبعا ، فأخف الضررين أن يدفن في مقبرة المسلمين المؤقته ، وهذا الذي دفن في مقبرة النصارى ، يخرج ويدفن في مقبرة المسلمين ولو كانت مؤقتة ، نحن الآن نعتذر إليكم بكل أسف لأنه هنا محطتنا .
السائل : طيب إن شاء الله خيرا حفظكم الله
الشيخ : أتمنى أن تتأخروا أياما
السائل : في العودة إن شاء الله
الشيخ : حتى فنحظى بكم حظوة كبرى
السائل : الله يحفظكم
سائل آخر : ووجد الإمام راكع ، هل عرض عليكم مسألة أنه أحد الإخوة كاتب في وارد عدة أدلة من عد كتب
الشيخ : إي نعم ، هذا جاهل ، جاهل هذا الكاتب
السائل : أي نعم
الشيخ : لا علم عنده
السائل : حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تقول السيدة عائشة : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع النسيئة ) : اللي هو الربا ، ( ورخص في السلم ) هل ثبت هذا الحديث ؟