ما حكم الصلوات الراتبة عقب الظهر والمغرب اذا جمع اليهما العصر والعشاء ؟ حفظ
السائل : النقطة الأولى اللي تفضل فيها الأستاذ مشهور أن الوقت واحد وأن ال ؟ ... ويستدل بأن ...
الشيخ : طبعا في تعليق لأنه هو كلامه ما أدري أنت فهمان على إطلاقه ولا كيف ؟! أما هو جمع بين الوقتين الظهر والعصر !
السائل : نعم
الشيخ : إي هذا الوقت ، هالجمع هذا ، -نحن بعد ما هيك أم الفضل ؟-
السائل : نعم ، آه
الشيخ : الجمع بين الصلاتين
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز مطلقا ؟ ولا الجواب لا مطلقا ؟
السائل : لا مطلقا
الشيخ : كويس ، فقضاء السنة هاللي هو عم يدندن حولها تجوز مطلقا ولا لا مطلقا ؟
السائل : لا مطلقا
الشيخ : طيب هون كلامه ؟
السائل : يعني
الشيخ : مطلق ولا مقيد ؟
السائل : كلامه مطلق
الشيخ : إيه ، فإذن ثبت الخطأ
السائل : طيب الاستدلال بأن الوقت وقت واحد ؟
الشيخ : ما هذا اللي عم نرده ، الوقت وقت واحد في الضرورة ، مش في النظام العام ، لو كان الوقت وقت واحد بجوز تجمع بين الظهر والعصر لأنك صليت كل وقت في وقته ، وضح لك ؟
السائل : لا عفوا ما وضح
الشيخ : منا سألتك هذا السؤال !
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز الجمع بين الصلاتين ؟
السائل : يجوز
الشيخ : قلت لأ ، مطلقا هل يجوز الجمع بين الصلاتين
السائل : لأ لأ
الشيخ : مطلقا ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب الوقت واحد ! شو المخرج ؟ مش واضح ، يا أخي بجوز أنا أجمع اليوم المغرب والعشاء بدون عذر ؟!
السائل : لأ
الشيخ : إي مو الوقت واحد ؟
السائل : لا ، ليس الوقت واحد
الشيخ : في هديك الساعة بتقول : وهو بقول : أنه الوقت واحد
السائل : الوقت واحد أثناء الضرورة ، اللي هو أثناء العذر يعني
الشيخ : والسنة هاللي عم يبحث عنها وقت الضرورة ولا العادي ؟!!
السائل : وقت الضرورة
الشيخ : لأ ... هو بحثه في وقت الضرورة ؟
السائل : آه في وقت وقت الجمع يا شيخنا ، هذا بداية البحث
الشيخ : طيب وأنو سنة ؟
السائل : سنة المجموع إليها ، اللي هي مثلا الظهر ، إذا جمع العصر مع الظهر يبقى البحث حول سنة الظهر البعدية
الشيخ : والقبلية ؟
السائل : القبلية !
الشيخ : مالها قول ؟!
السائل : مهو بيقول
الشيخ : آه
السائل : بيقول : " دليلنا حول صلاة سنة الظهر البعدية بعد صلاة العصر هو دليلكم في صلاة الظهر القبلية ، كما أثبتم الظهر القبلية ، والعشاء البعدية ، فأثبتوا الظهر البعدية " هذا أول دليل استدل به
سائل آخر : جزاك الله خير ...
الشيخ : حضنه واحتفظ بها أمانة
السائل : نعم
الشيخ : أيضا
السائل : نعم
الشيخ : فهي إذن أمانة
السائل : نعم
الشيخ : إما عندها وإما عند زوجها
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم واضح
الشيخ : الحمد لله
الشيخ : طبعا في تعليق لأنه هو كلامه ما أدري أنت فهمان على إطلاقه ولا كيف ؟! أما هو جمع بين الوقتين الظهر والعصر !
السائل : نعم
الشيخ : إي هذا الوقت ، هالجمع هذا ، -نحن بعد ما هيك أم الفضل ؟-
السائل : نعم ، آه
الشيخ : الجمع بين الصلاتين
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز مطلقا ؟ ولا الجواب لا مطلقا ؟
السائل : لا مطلقا
الشيخ : كويس ، فقضاء السنة هاللي هو عم يدندن حولها تجوز مطلقا ولا لا مطلقا ؟
السائل : لا مطلقا
الشيخ : طيب هون كلامه ؟
السائل : يعني
الشيخ : مطلق ولا مقيد ؟
السائل : كلامه مطلق
الشيخ : إيه ، فإذن ثبت الخطأ
السائل : طيب الاستدلال بأن الوقت وقت واحد ؟
الشيخ : ما هذا اللي عم نرده ، الوقت وقت واحد في الضرورة ، مش في النظام العام ، لو كان الوقت وقت واحد بجوز تجمع بين الظهر والعصر لأنك صليت كل وقت في وقته ، وضح لك ؟
السائل : لا عفوا ما وضح
الشيخ : منا سألتك هذا السؤال !
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز الجمع بين الصلاتين ؟
السائل : يجوز
الشيخ : قلت لأ ، مطلقا هل يجوز الجمع بين الصلاتين
السائل : لأ لأ
الشيخ : مطلقا ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب الوقت واحد ! شو المخرج ؟ مش واضح ، يا أخي بجوز أنا أجمع اليوم المغرب والعشاء بدون عذر ؟!
السائل : لأ
الشيخ : إي مو الوقت واحد ؟
السائل : لا ، ليس الوقت واحد
الشيخ : في هديك الساعة بتقول : وهو بقول : أنه الوقت واحد
السائل : الوقت واحد أثناء الضرورة ، اللي هو أثناء العذر يعني
الشيخ : والسنة هاللي عم يبحث عنها وقت الضرورة ولا العادي ؟!!
السائل : وقت الضرورة
الشيخ : لأ ... هو بحثه في وقت الضرورة ؟
السائل : آه في وقت وقت الجمع يا شيخنا ، هذا بداية البحث
الشيخ : طيب وأنو سنة ؟
السائل : سنة المجموع إليها ، اللي هي مثلا الظهر ، إذا جمع العصر مع الظهر يبقى البحث حول سنة الظهر البعدية
الشيخ : والقبلية ؟
السائل : القبلية !
الشيخ : مالها قول ؟!
السائل : مهو بيقول
الشيخ : آه
السائل : بيقول : " دليلنا حول صلاة سنة الظهر البعدية بعد صلاة العصر هو دليلكم في صلاة الظهر القبلية ، كما أثبتم الظهر القبلية ، والعشاء البعدية ، فأثبتوا الظهر البعدية " هذا أول دليل استدل به
سائل آخر : جزاك الله خير ...
الشيخ : حضنه واحتفظ بها أمانة
السائل : نعم
الشيخ : أيضا
السائل : نعم
الشيخ : فهي إذن أمانة
السائل : نعم
الشيخ : إما عندها وإما عند زوجها
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم واضح
الشيخ : الحمد لله