ما صحة حديث النهي عن صيام يوم السبت ، وما قولكم في إعلال الطحاوي وغيره له ؟ حفظ
السائل : بدي أسألك يا فضيلة الشيخ ، بالنسبة لحديث صوم يوم السبت ، قال عنه الإمام الطحاوي : معلول ، ما رأيك في ذلك ؟
الشيخ : ارجع للإرواء فستجد هناك ثلاثة طرق
السائل : نعم
الشيخ : ولا يمكن ، لأنه غير من قال : معلول ، قال : الحديث كذب
السائل : الإمام مالك قال ذلك نعم ، في عن أبو داود
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان للحديث ثلاث طرق أربع طرق يكون كذبا ؟!
السائل : طيب الحديث مضطرب مثلا
الشيخ : اسمع يا أخي
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك ، أسألك : يعني هم أحدكم فقط أن يسأل ؟
السائل : لأ
الشيخ : بالمقابل تُسأل
السائل : نعم
الشيخ : أنا أسألك الآن حتى تعرف الحقيقة
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هناك حديث له ثلاث طرق أو أربع طرق
السائل : نعم
الشيخ : فهل يقال إنه حديث كذب ؟
السائل : لأ ، لا يقال حديث كذب
الشيخ : بس بس أجب ؟ يقال ؟
السائل : لأ لا يقال الحديث كذب
الشيخ : اسمع
السائل : نعم
الشيخ : فمن قال إنه كذب ماذا تقول فيه ؟
السائل : قول الإمام مالك
الشيخ : أنه صواب ولا خطأ ؟
السائل : نعم
الشيخ : أنا أعرف من قال
السائل : نعم
الشيخ : هل يكون قوله صوابًا ؟
السائل : لأ ، لا يكون
الشيخ : إذن هذه واحدة شلناها من الطريق
السائل : طيب الاضطراب ؟!
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : نعم وإياكم
الشيخ : فالذي يقول عن حديث ما : إنه معلول
السائل : نعم
الشيخ : وله أربع طرق كل طريق تختلف عن الطريق الأخرى
السائل : نعم
الشيخ : هل يكون معلولا ؟
السائل : لا يشترط يا شيخ
الشيخ : نعم ؟
السائل : لا يشترط أن يكون الحديث له أربع طرق ، أو أكثر من أربع طرق ، ويكون ممكن صحيح ، ممكن تكون الطرق نفسها ضعيفة !!
الشيخ : ويمكن تكون صحيحة !
السائل : وممكن تكون صحيحة !
الشيخ : هل درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث
الشيخ : درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث
الشيخ : الطرق ؟
السائل : نعم
الشيخ : الطرق درستها ؟
السائل : نعم درستها في سنن النسائي الكبرى وفي صحيح ابن حبان وفي سنن أبي داود
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، الله يهديك درستها ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب لم تجد في هذه الطرق كلها طريقا صحيحا ؟!
السائل : الإسناد صحيح
الشيخ : اسمع الله يهديك ، اسمع الله يهديك : الناس كلهم بدهم يسألوا !
السائل : نعم
الشيخ : مش بس أنت
السائل : تفضل
الشيخ : أنت تسأل وأنا أجيب
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أما أن تجادل فهذا مضيعة للوقت
السائل : نعم
الشيخ : لم تجد طريقا من هذه الطرق سالما من العلة ؟
السائل : الإسناد صحيح
الشيخ : أجب قل : نعم أو لأ !! وهلأ أنا أنتهي منك
السائل : معلول ، معلول
الشيخ : ليس صحيحا ، ما تقوله ليس صحيحا ، معلول أنت تقلد من قال معلول أما حينما تضع الطرق أمامك
السائل : نعم
الشيخ : فكلامكم مردود عليك
السائل : طيب لازم يكون
الشيخ : الله يهديك
السائل : من الأحاديث الذي قال عنه الإمام الطحاوي : إنه هو له معارض
الشيخ : دعك والطحاوي ، الطحاوي ما درس الطرق كلها ، الطحاوي لم يدرس الطرق كلها
السائل : طيب سئل الإمام أحمد
الشيخ : لا تجادل لا تجادل الله يهديك
السائل : شيخ صرف العملة حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا تجادل ، خير لك أن لا تجادل ، لأن المجادلة من الكِبر الذي سمعته ، لأن الرسول يقول : ( الكبر بطر الحق وغمط الناس ) ، فأنت الآن تبطر الحق ، أربع طرق ما قال عنها إنها معلولة تفهمني أم لا ؟
السائل : نعم نعم بس الإمام أحمد سئل .
الشيخ : أربع طرق قال عنها إنها معلولة كلها ؟!
السائل : الإسناد صحيح لكن الحديث معلول
الشيخ : عندك شيء ؟
السائل : لا
الشيخ : ارجع للإرواء فستجد هناك ثلاثة طرق
السائل : نعم
الشيخ : ولا يمكن ، لأنه غير من قال : معلول ، قال : الحديث كذب
السائل : الإمام مالك قال ذلك نعم ، في عن أبو داود
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان للحديث ثلاث طرق أربع طرق يكون كذبا ؟!
السائل : طيب الحديث مضطرب مثلا
الشيخ : اسمع يا أخي
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك ، أسألك : يعني هم أحدكم فقط أن يسأل ؟
السائل : لأ
الشيخ : بالمقابل تُسأل
السائل : نعم
الشيخ : أنا أسألك الآن حتى تعرف الحقيقة
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هناك حديث له ثلاث طرق أو أربع طرق
السائل : نعم
الشيخ : فهل يقال إنه حديث كذب ؟
السائل : لأ ، لا يقال حديث كذب
الشيخ : بس بس أجب ؟ يقال ؟
السائل : لأ لا يقال الحديث كذب
الشيخ : اسمع
السائل : نعم
الشيخ : فمن قال إنه كذب ماذا تقول فيه ؟
السائل : قول الإمام مالك
الشيخ : أنه صواب ولا خطأ ؟
السائل : نعم
الشيخ : أنا أعرف من قال
السائل : نعم
الشيخ : هل يكون قوله صوابًا ؟
السائل : لأ ، لا يكون
الشيخ : إذن هذه واحدة شلناها من الطريق
السائل : طيب الاضطراب ؟!
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : نعم وإياكم
الشيخ : فالذي يقول عن حديث ما : إنه معلول
السائل : نعم
الشيخ : وله أربع طرق كل طريق تختلف عن الطريق الأخرى
السائل : نعم
الشيخ : هل يكون معلولا ؟
السائل : لا يشترط يا شيخ
الشيخ : نعم ؟
السائل : لا يشترط أن يكون الحديث له أربع طرق ، أو أكثر من أربع طرق ، ويكون ممكن صحيح ، ممكن تكون الطرق نفسها ضعيفة !!
الشيخ : ويمكن تكون صحيحة !
السائل : وممكن تكون صحيحة !
الشيخ : هل درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث
الشيخ : درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث
الشيخ : الطرق ؟
السائل : نعم
الشيخ : الطرق درستها ؟
السائل : نعم درستها في سنن النسائي الكبرى وفي صحيح ابن حبان وفي سنن أبي داود
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، الله يهديك درستها ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب لم تجد في هذه الطرق كلها طريقا صحيحا ؟!
السائل : الإسناد صحيح
الشيخ : اسمع الله يهديك ، اسمع الله يهديك : الناس كلهم بدهم يسألوا !
السائل : نعم
الشيخ : مش بس أنت
السائل : تفضل
الشيخ : أنت تسأل وأنا أجيب
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أما أن تجادل فهذا مضيعة للوقت
السائل : نعم
الشيخ : لم تجد طريقا من هذه الطرق سالما من العلة ؟
السائل : الإسناد صحيح
الشيخ : أجب قل : نعم أو لأ !! وهلأ أنا أنتهي منك
السائل : معلول ، معلول
الشيخ : ليس صحيحا ، ما تقوله ليس صحيحا ، معلول أنت تقلد من قال معلول أما حينما تضع الطرق أمامك
السائل : نعم
الشيخ : فكلامكم مردود عليك
السائل : طيب لازم يكون
الشيخ : الله يهديك
السائل : من الأحاديث الذي قال عنه الإمام الطحاوي : إنه هو له معارض
الشيخ : دعك والطحاوي ، الطحاوي ما درس الطرق كلها ، الطحاوي لم يدرس الطرق كلها
السائل : طيب سئل الإمام أحمد
الشيخ : لا تجادل لا تجادل الله يهديك
السائل : شيخ صرف العملة حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا تجادل ، خير لك أن لا تجادل ، لأن المجادلة من الكِبر الذي سمعته ، لأن الرسول يقول : ( الكبر بطر الحق وغمط الناس ) ، فأنت الآن تبطر الحق ، أربع طرق ما قال عنها إنها معلولة تفهمني أم لا ؟
السائل : نعم نعم بس الإمام أحمد سئل .
الشيخ : أربع طرق قال عنها إنها معلولة كلها ؟!
السائل : الإسناد صحيح لكن الحديث معلول
الشيخ : عندك شيء ؟
السائل : لا