هل تحديد الجماعات للالتقاء في وقت معين وفي مكان معين دائمين يعتبر بدعة زمانية ومكانية؟ حفظ
السائل : الإمام في المسجد بيحكي مرة : البدعة المكانية والبدعة الزمانية ، بدعة مكانية وبدعة زمانية ، فبالنسبة للجماعات مثلا الأخرى عندها أيام محددة في الأسبوع للالتقاء في مكان معين ، لا يختلف المكان ، ولا يختلف الزمان من كل أسبوع أو من كل شهر ، فهل هذه البدعة المكانية والبدعة الزمانية تحتمل هذا الأمر ؟
الشيخ : البدعة أظنكم تعلمون جميعا : التي تدخل في عموم الذم ، إنما هي : الأمر الحادث يراد به زيادة التقرب إلى الله عز وجل ، فإذا نحن استحضرنا هذا القيد سهل علينا أن نفهم البدعة الشرعية ، وأن نميزها من البدعة اللغوية ، وفي ظني أن ما جاء ذكره في السؤال ليس هذا التقييد مهما تعددت أنواعه مما يقصد أصحابها زيادة تقرب إلى الله ، وإنما هو من باب تنظيم اللقاء ، ولا فرق بين مثل هذا التنظيم ، وبين التنظيمات القائمة اليوم في كل المدارس ، سواء كانت ابتدائية أو ثانوية أو جامعية ، وكذلك أي شيخ ومنهم شيخنا الحاضر الداعية هنا ، حاطط عنوان هنيك إنه مثلا اللقاء أو الزيارة أو الدرس في يوم كذا ، هو ليس بحاجة أن تسأله ، بل أولئك ليسوا بحاجة أن تسألهم ، هل أنتم قصدتم التقرب بهذا التحديد ؟ سيكون الجواب : لا ، أليس كذلك ؟ هاه
السائل : نعم
الشيخ : إذاً هذه ليس لها علاقة في الدين فهي جائزة
السائل : وإن قصد تصبح
الشيخ : انتهى الأمر
السائل : نعم بارك الله فيك
سائل آخر : جزاك الله يا شيخنا
الشيخ : الله يسلمك
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياكم يالله نصلي
السائل : نصلي ؟
الشيخ : آه