ما حكم تزيين المساجد وزخرفتها بالايات القرآنية وغيرها ؟ حفظ
الشيخ : جاء في سنن أبي داود من حديث ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد ) ، هذا في الواقع الحديث من أعلام نبوته عليه السلام ، لأننا نرى الآن الناس يتباهون ببناء المساجد ، الشاهد : أن راوي الحديث وهو ابن عباس كما علمتم يقول معلقا على الحديث : " لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى " ، وهذا وأيضًا مما وقع ، وابن عباس حينما علّق هذا التعليق بعد ما روى الحديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، هو إما أن يكون قد سمعه منه عليه السلام مباشرة ، وإما أن يكون قد اقتبسه من أحاديث أخرى من أحاديث الرسول عليه السلام اقتباسا ، كمثل قوله عليه الصلاة والسلام ، بحديث البخاري وغيره : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( لتتبعن سَنَن من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا يا رسول : الله اليهود والنصارى ؟! قال : فمن الناس ) ، فمن الناس !! من هنا إن لم يكن أخذه نصا فإنما أخذه اقتباسا من هذا الحديث حينما قال ابن عباس تعليقا على قوله عليه السلام : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ) ، قال ابن عباس : " لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى " ، ومع الأسف الشديد الآن أصبحت المساجد كالكنائس ، من حيث الصور والزخارف بل وأكثر من ذلك ، دخلت الصلبان باسم الزينة في كثير من المساجد ، فالظاهر أن الذين ينقشون هذه النقوش ، ويزخرون هذه الزخارف ممكن يكونوا من النصارى ، فهم يدسون ضلالهم في مساجدنا نحن ، ونحن عن ذلك من الغافلين ، أو أن يكونوا من المسلمين الذين لا يعرفون شيئا من أحكام الدين ، هذا ما نذكره بالنسبة لما ذكرته من زخرفة المساجد ، فالزخرفة هي : محرمة ، وزخرفتها بالآيات محرمة أكثر ، لأنها تلهي المصلين ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث وكلها تنهى عن أن يكون في قبلة المصلي شيء يلهيه عن صلاته ، من ذلك مثلا : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما صلى في جوف الكعبة ، وكان قد علّق فيها قرنا الكبش الذي فدى به ربنا عز وجل إسماعيل من الذبح ، توارث المشركون هذا وكان القرنان معلقين على جدار الكعبة من الداخل ، فلما دخل الرسول عليه السلام ليصلي أمر بتغطية القرنين ، أمر بتغطيتهما . كذلك مثلا في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : ( أميطي هذا القرام فإنها تلهيني عن صلاتي ) أو : ( هذه الصور ) ، كذلك حينما صلى قال عليه السلام : ( خذوا خميصتي هذه ، وأتوني بأنبجانية أبي جهم ، فإنها ألهتني ) وفي رواية : ( كادت أن تلهيني عن صلاتي ) ، هي ثوب معلق أخضر وأبيض وأزرق إلى آخره ، ( خذو خميصمتي هذه ، وأتوني بأنبجانية أبي جهم ، فإنها كادت أن تلهيني عن صلاتي ) : فكل ما يلهي ما ينبغي أن يكون في موضع يصلي فيه ، كل ما يلهي ، كل ما يلهي المصلي عن صلاته في مصلاه ما ينبغي أن يكون هناك شيء من ذلك ، فضلا عن أن يكون في المساجد التي بنيت لذكر الله عز وجل خاصة . طيب . غيره ؟
السائل : شيخنا
سائل آخر : بالله لو سمحتوا
السائل : نفس الموضوع
سائل آخر : لو سمحتوا الله يرضا عليكم ، الأغلب ما بينتهوا ، الإخوة ضيوف وبدهم يسافروا ، عندهم أسئلة هامة ، الله يكرمكم ، الله يجزكم الخير