ما هي أقسام البدعة عند الشاطبي في الاعتصام ، ونرجو ضرب أمثلة على كل قسم ؟ حفظ
الشيخ : لأن البدعة يقسمها الإمام الشاطبي قسمين في كتابه العظيم : الاعتصام بدعة ، كيف !
الطالب : بدعة إضافية
الشيخ : بدعة حقيقية ، وبدعة إضافية ، ويقول : " أن أكثر البدع التي ابتلي بها عامة المسلمين هي من النوع الثاني من البدع الإضافية " ، هذا تعبير دقيق منه ، ماذا يعني بالبدعة الإضافية ؟ يقول : " هي التي إذا نظرت إليها من زاوية وجدتها سنة ، وإذا نظرت إليها من زاوية أخرى وجدتها بدعة ، كيف ؟ الأصل صحيح ، لكن ما ألحق به وأضيف إليه فهو غير صحيح ، من هنا سميت بدعة " ، ويضرب على ذلك بعض الأمثلة المفيدة جدا منها : اجتماع المصلين على رفع الصوت بالاستغفار أو بالتهليل دبر الصلوات ، يقول : هذا أصله ثابت في السنة الرسول : ( كان إذا سلّم استغفر الله ثلاثا ، ثم قال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ، ومن حيث إتيان المصلين بهذا الاستغفار وهذا الدعاء ، هذا سنة ، ومن حيث اجتماعهم على رفع الصوت وبصوت واحد ، فهذا بدعة ، لذلك هذا العمل بدعة لا يجوز ، هذا يسميه هو بدعة إضافية ، لو نظرنا إلى البدعة التي عليها كثير من المسلمين في بلاد الإسلام وجدناها من هذا النوع ، تنظر إليها : صلوا عليه وسلموا تسليما ، لما ننكر على المؤذنين الزيادة بعد الأذان !! تنكر الصلاة على الرسول ؟! الله أمر بالصلاة على الرسول !! نعم ، هذا ما أحد ينكره ، لكن ما كان من هدي السلف إنه يزيدوا على الأذان صلاة ، أنت إذا انتهيت من الأذان : صلّ ما شئت ، ( ومن صلى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا ) إلى آخره ، ليتصور كل منا البدع الكثيرة سيجدها من هذا القبيل ، من جانب هي سنة ، ومن جانب هي بدعة . الآن : كل نص عام يتضمن أجزاء كثيرة وثبت لدينا أن جزءا من هذه الأجزاء التي تضمنها النص العام لم يجر عليه عمل السلف الصالح ؟! النتيجة لا يجوز ، النتيجة بدعة . والآن أقرب لك بمثل لم يبتلَ المسلمون بعد به ، معلوم أن من السنة أن يدعو المسلم قبل السلام من الصلاة بدعاء معروف ، الاستعاذة من أربع ، ثم قال عليه السلام : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) أنا أسألك الآن : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأنا في الصلاة ؟ يجوز
الطالب : لا
الشيخ : لم ؟
الطالب : ما ثبت عن النبي
الشيخ : طيب هل ثبت هذا عن رسول الله ؟
الطالب : يا شيخ توفق بين عارضين
الشيخ : لأ ، لا تحد عن السؤال ، أنا أعرف هذا الذي تقوله
الطالب : نعم
الشيخ : لكن هل ثبتت الإطالة زيادة عن القبضة ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذاً أنت ، أنت الآن بين أحد أمرين : إما أن تثبت لي أن الرسول عليه السلام والذين شاهدوه كابن عمر وأبي هريرة وإلى آخره ، نقلوا لنا أنه كانت لحيته زيادة عن القبضة ، وأنه لا يأخذ منها شيئا ، إما أن تثبت هذا لأتراجع أنا ، أو أن تعجز وهذا هو الذي سيكون فتمشي مع القاعدة ، وقد وضحت لك : " أن كل جزء من نص عام لم يجر عليه عمل السلف فهو ليس فقط لا يجوز ، بل هو بدعة وإحداث في الدين " ، ونسأل الله أن يفقهنا في الدين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ماشية في البلاد الحجازية والنجدية وهو القبض عند رفع الرأس من الركوع ، هذا مثل إطالة اللحية تماما ، إذا فكرتم فيها تجدونها كذلك ... آه طيب ، طيب نراكم بخير إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطالب : الله يحفظك ويبارك فيك ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : أهلا وسهلا
الطالب : بدعة إضافية
الشيخ : بدعة حقيقية ، وبدعة إضافية ، ويقول : " أن أكثر البدع التي ابتلي بها عامة المسلمين هي من النوع الثاني من البدع الإضافية " ، هذا تعبير دقيق منه ، ماذا يعني بالبدعة الإضافية ؟ يقول : " هي التي إذا نظرت إليها من زاوية وجدتها سنة ، وإذا نظرت إليها من زاوية أخرى وجدتها بدعة ، كيف ؟ الأصل صحيح ، لكن ما ألحق به وأضيف إليه فهو غير صحيح ، من هنا سميت بدعة " ، ويضرب على ذلك بعض الأمثلة المفيدة جدا منها : اجتماع المصلين على رفع الصوت بالاستغفار أو بالتهليل دبر الصلوات ، يقول : هذا أصله ثابت في السنة الرسول : ( كان إذا سلّم استغفر الله ثلاثا ، ثم قال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ، ومن حيث إتيان المصلين بهذا الاستغفار وهذا الدعاء ، هذا سنة ، ومن حيث اجتماعهم على رفع الصوت وبصوت واحد ، فهذا بدعة ، لذلك هذا العمل بدعة لا يجوز ، هذا يسميه هو بدعة إضافية ، لو نظرنا إلى البدعة التي عليها كثير من المسلمين في بلاد الإسلام وجدناها من هذا النوع ، تنظر إليها : صلوا عليه وسلموا تسليما ، لما ننكر على المؤذنين الزيادة بعد الأذان !! تنكر الصلاة على الرسول ؟! الله أمر بالصلاة على الرسول !! نعم ، هذا ما أحد ينكره ، لكن ما كان من هدي السلف إنه يزيدوا على الأذان صلاة ، أنت إذا انتهيت من الأذان : صلّ ما شئت ، ( ومن صلى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا ) إلى آخره ، ليتصور كل منا البدع الكثيرة سيجدها من هذا القبيل ، من جانب هي سنة ، ومن جانب هي بدعة . الآن : كل نص عام يتضمن أجزاء كثيرة وثبت لدينا أن جزءا من هذه الأجزاء التي تضمنها النص العام لم يجر عليه عمل السلف الصالح ؟! النتيجة لا يجوز ، النتيجة بدعة . والآن أقرب لك بمثل لم يبتلَ المسلمون بعد به ، معلوم أن من السنة أن يدعو المسلم قبل السلام من الصلاة بدعاء معروف ، الاستعاذة من أربع ، ثم قال عليه السلام : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) أنا أسألك الآن : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأنا في الصلاة ؟ يجوز
الطالب : لا
الشيخ : لم ؟
الطالب : ما ثبت عن النبي
الشيخ : طيب هل ثبت هذا عن رسول الله ؟
الطالب : يا شيخ توفق بين عارضين
الشيخ : لأ ، لا تحد عن السؤال ، أنا أعرف هذا الذي تقوله
الطالب : نعم
الشيخ : لكن هل ثبتت الإطالة زيادة عن القبضة ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذاً أنت ، أنت الآن بين أحد أمرين : إما أن تثبت لي أن الرسول عليه السلام والذين شاهدوه كابن عمر وأبي هريرة وإلى آخره ، نقلوا لنا أنه كانت لحيته زيادة عن القبضة ، وأنه لا يأخذ منها شيئا ، إما أن تثبت هذا لأتراجع أنا ، أو أن تعجز وهذا هو الذي سيكون فتمشي مع القاعدة ، وقد وضحت لك : " أن كل جزء من نص عام لم يجر عليه عمل السلف فهو ليس فقط لا يجوز ، بل هو بدعة وإحداث في الدين " ، ونسأل الله أن يفقهنا في الدين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ماشية في البلاد الحجازية والنجدية وهو القبض عند رفع الرأس من الركوع ، هذا مثل إطالة اللحية تماما ، إذا فكرتم فيها تجدونها كذلك ... آه طيب ، طيب نراكم بخير إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطالب : الله يحفظك ويبارك فيك ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : أهلا وسهلا