في الحديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله )، فإذا كانت الصور الفوتوغرافية ليس فيها مضاهاة لخلق الله؛ فهل يمكننا القول بجواز الصور الفوتوغرافية مع وضع شروط لذلك ؟ حفظ
السائل : السؤال الثالث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها عند البخاري : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ) ، قال بعض الناس : أدلة تحريم التصوير ولعن المصورين هي المضاهاة بخلق الله كما في هذا الحديث ، وبناء على ذلك قد يرد التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا لعدم وجود
الشيخ : مضاهاة
السائل : فالصور الفوتوغرافية ليس فيها مضاهاة لخلق الله ، بل هي نقل له والتقاط لحقيقته فهل يمكننا القول بذلك ، أي : بجواز التصوير بالآلة ؟ مع زيادة شرط لذلك وهو ألا يتضمن ذلك أمرا محرما كتصوير امرأة أجنبية ، أو الاحتفاظ بها تذكارا ، ناظرين لعلة أخرى في منهج الصور وهي تعظيم أصحابها والغلو فيهم ؟!
الشيخ : لا يمكن القول بذلك إلا على مذهب الظاهرية العصرية ، قولهم : أن في التصوير الفوتوغرافي ، ولنقل الآلي ليس فيه مضاهاة ، من أين جاء هذا النفي وأثبت في التصوير اليدوي ؟ من أين جاء إثبات المضاهاة في التصوير اليدوي ، ونفي المضاهاة في التصوير الآلي، وكل منهما هو يدويٌ ، لو انتبهوا ولم يغفلوا ؟! هذه الآلة التي يصورون بها الإنسان اليوم في لحظة واحدة ، بالضغط على هذا الزر ، لو تركت هذه الآلة هكذا ولم يضغط المصور على هذا الزر ، ما صورت ، إذاً هذه الآلة صورت بنفسها أم بهذا المصور ؟ بهذا المصور بلا شك ، هذا لا يقبل المناقشة ، لكن قبل ذلك هذه الآلة لم يصل إليها البشر إلا بعد مرور السنين الطويلة والطويلة جدا -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، شو شميتوا الريحة ؟-
السائل : آه والله
الشيخ : أهلين ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، إي نعم
السائل : كيفك شيخنا ؟
الشيخ : والله بخير
الطالب : شو سمعنا شوية قحة هيك عندكم؟
الشيخ : والله نحن لولا الأخوين هذولي الآن بدهم يسافروا ، كنا أجلناهم كما أجلناهم غيرهم كما تعلم
السائل : والله أنا هيك قلت يعني
سائل آخر : جزاك الله خير
الشيخ : لكن إخوانا على سفر ، كنا بدنا إيش ندفعهم شيء يوم يومين ثلاثة كما فعلنا مع المولى هنا أو المولوي
السائل : الملة
الشيخ : الملة ، هو هذا تركي ولا كردي هاللقب هذا في علمك ؟
السائل : والله هو أعجمي
الشيخ : أعجمي يعني أعم من هالنسبة هذه ، قد يكون تركي قد يكون كردي
السائل : والله فارسي
الشيخ : فارسي ، هذا هو فنحن اعتذرنا للأخ يعني
الشيخ : مضاهاة
السائل : فالصور الفوتوغرافية ليس فيها مضاهاة لخلق الله ، بل هي نقل له والتقاط لحقيقته فهل يمكننا القول بذلك ، أي : بجواز التصوير بالآلة ؟ مع زيادة شرط لذلك وهو ألا يتضمن ذلك أمرا محرما كتصوير امرأة أجنبية ، أو الاحتفاظ بها تذكارا ، ناظرين لعلة أخرى في منهج الصور وهي تعظيم أصحابها والغلو فيهم ؟!
الشيخ : لا يمكن القول بذلك إلا على مذهب الظاهرية العصرية ، قولهم : أن في التصوير الفوتوغرافي ، ولنقل الآلي ليس فيه مضاهاة ، من أين جاء هذا النفي وأثبت في التصوير اليدوي ؟ من أين جاء إثبات المضاهاة في التصوير اليدوي ، ونفي المضاهاة في التصوير الآلي، وكل منهما هو يدويٌ ، لو انتبهوا ولم يغفلوا ؟! هذه الآلة التي يصورون بها الإنسان اليوم في لحظة واحدة ، بالضغط على هذا الزر ، لو تركت هذه الآلة هكذا ولم يضغط المصور على هذا الزر ، ما صورت ، إذاً هذه الآلة صورت بنفسها أم بهذا المصور ؟ بهذا المصور بلا شك ، هذا لا يقبل المناقشة ، لكن قبل ذلك هذه الآلة لم يصل إليها البشر إلا بعد مرور السنين الطويلة والطويلة جدا -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، شو شميتوا الريحة ؟-
السائل : آه والله
الشيخ : أهلين ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، إي نعم
السائل : كيفك شيخنا ؟
الشيخ : والله بخير
الطالب : شو سمعنا شوية قحة هيك عندكم؟
الشيخ : والله نحن لولا الأخوين هذولي الآن بدهم يسافروا ، كنا أجلناهم كما أجلناهم غيرهم كما تعلم
السائل : والله أنا هيك قلت يعني
سائل آخر : جزاك الله خير
الشيخ : لكن إخوانا على سفر ، كنا بدنا إيش ندفعهم شيء يوم يومين ثلاثة كما فعلنا مع المولى هنا أو المولوي
السائل : الملة
الشيخ : الملة ، هو هذا تركي ولا كردي هاللقب هذا في علمك ؟
السائل : والله هو أعجمي
الشيخ : أعجمي يعني أعم من هالنسبة هذه ، قد يكون تركي قد يكون كردي
السائل : والله فارسي
الشيخ : فارسي ، هذا هو فنحن اعتذرنا للأخ يعني