ماهو تفسير الحديث ( جمع رسول الله من غير خوف ولا مطر ) ؟ حفظ
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمدلله بخير
السائل : شيخ ممكن نسأل بعض الأسئلة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : شيخ حديث ابن عباس : في الجمع في المدينة من غير خوف ولا مطر
الشيخ : نعم
السائل : شيخ يعني ماهو القول الصحيح في تفسيره في نظرك يا شيخ ؟
الشيخ : فيه صوت جاي من برا ، تسمعه أنت ؟
السائل : لا أنا لا أسمعه أنا أكلمك من الكويت يا شيخ !
الشيخ : أنا فاهم ، لكن أنا أسمع صوتا دخيلا ، المهم حدد لي سؤالك ، ماهو المشكل بالنسبة لك حتى لا يطول الكلام بيني وبينك ؟
السائل : يا شيخ أنا قرأت كلام الشوكاني في نيل الأوطار
الشيخ : أنا أقول لك : لخص شو سؤالك ؟ دعك والشوكاني ، لخص اختصر ماهو سؤالك ؟
السائل : ماهو التفسير الصحيح لحديث ابن عباس : ( جمع رسول الله سبعا وثمانيا في المدينة من غير خوف ولا مطر ) ؟
الشيخ : يعني أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع كما في رواية مسلم : ( بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بغير سفر ولا مطر ) ، قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا عباس قال : " أراد ألا يحرج أمته " ، فالجمع هنا لم يكن بسبب من السببين المعروفين وهما : السفر والمطر ، كعذرين شرعيين يجوز من أجلهما الجمع بين الصلاتين جمعا حقيقيا ، فلم يكن الجمع في هذا الحديث المروي عن ابن عباس من أي سبب من هذين السببين ، وإنما كان لسبب آخر وهو أوسع وأشمل من السببين المذكورين : ألا وهو دفع الحرج ، هذا هو الذي نفهمه من هذا الحديث .
السائل : طيب يا شيخ ، الشوكاني ذكر في نيل الأوطار
الشيخ : نعم
السائل : بأن المراد الجمع الصوري كما في رواية النسائي
الشيخ : أنا رددت عليه مباشرة ، حينما قلت : بسبب من غير السببين ذكرت السفر والمطر فهل الجمع في السفر جمع صوري ؟
السائل : لا طبعا
الشيخ : لذلك أنا ظننت أنني كما رجوت منك أن تلخص سؤالك لخصتُ أنا من طرفي لك جوابك .
السائل : هذا جميل يا شيخ
الشيخ : طيب فإذا ماهو الإشكال ؟ أنا من الأصل سألتك ، وإذا أنت تعيد عليّ ما ذكره الشوكاني من أن الجمع المقصود به الجمع الصوري ، الجمع الصوري لا وجود له في الأحاديث إلا أن يكون في حديث المستحاضة ، لكن ، لكن الجمع للجماعة لا يوجد هناك جمع صوري ، هل أنت مقتنع بصحة الجمع من أجل المطر ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب هل يتصور الجمع من أجل المطر جمع صوري ؟! قل : لا ، قل : لا ولا تبالي
السائل : نعم
الشيخ : قل : لا ولا تبالي ، الجمع لا يمكن أولا إلا جمعا حقيقيا ، وثانيا لا يمكن إلا أن يكون جمعا مقدما وليس مؤخرا
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : نعم