نقاش الشيخ مع الطالب حول بحث في سند حديث وهل يتقوى المتن دون السند أو لا ونحوها. حفظ
الشيخ : أن يقال : حديث حسن
الطالب : نعم
الشيخ : أو يقال : إسناده حسن لغيره
الطالب : نعم ، جميل هذا
الشيخ : لأنه هون عم يبيّن إنه في هذا أبو عمرو ، يوسف بن يعقوب ضعيف ، يعني فيما نقله عن اللسان ، ماشي ؟!
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، بعدين بيقول : رواه البزار عن محمد إلى آخره ، عثمان بن عبدالرحمن بن ثابت ، عن حميد ، عن أنس ، هي طريق أخرى عن حميد غير هذا اللي موجود هنا
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، ضمن الحديث السابق ما رجعت ، وين ضمن الحديث السابق ، هاد ؟
الطالب : لأ عفوا شيخي هو عبارته هذه عازيها للبزّار ، البزار جاب حديث وفيه إحالة فيعني حديث فيه سندان
الشيخ : ضمن الحديث السابق ، مين بيقول : ضمن الحديث السابق ؟
الطالب : المخرّج هذا
الشيخ : طيب ، هالمخرّج لما بيقول : ضمن الحديث السابق ، معناه مذكور هون أو هون
الطالب : عفوا الله يحفظكم شيخ ، هو خلال سياقه لهذا الكلام هذا ، إذا كان يصلح نظري هنا رواه البزار إلى آخره حدثنا عن أنس به ، ضمن الحديث السابق ، هي عبارة كأنه فيها إشكال !
الشيخ : لابد يا أخي ، ضمن الحديث السابق ، يعني هاد !
الطالب : نعم
الشيخ : هذا حديث أنس هاللي فيه : " أولم على أم سلمة "
الطالب : شوف شيخي هنا الله يحفظكم
الشيخ : ما له علاقة أخي بهذا ، ما له علاقة هذا كلم المعلّق
الطالب : المعلّق نعم
الشيخ : مش كلام البزار
الطالب : لا هو كلام المعلق شيخي ، يعني هنا الله يحفظكم لما ينقل هذا الكلام : رواه البزار عن محمد بن عبدالرحمن بن المفضل ، هنا : محمد بن عبدالرحمن بن مفضل الحرّامي حدثنا إلى آخر الحديث ، فهذا الحديث بعد ذلك فيه إحالة اللي هو حديث أحمد بن بكّار ، فهنا بيقول : أي روى هذا السند - اللي هو سند محمد بن عبدالرحمن - ضمن الحديث اللي هو استشهد به لصحة هذا الحديث ، أو حسن هذا الحديث
الشيخ : شو هالحكي هذا ؟! روى السند ؟
الطالب : إي نعم
الشيخ : روى السند ولا روى الحديث ؟
الطالب : روى الحديث
الشيخ : أنت عم تقول : السند ، شلون بأى روى السند ؟!
الطالب : لأ ، روى الحديث شيخي يعني بسندين ، فهو يقول : أن هذه ، السند هذا ضمن السند الأولاني !
الشيخ : عم يقلك : ضمن الحديث يا أخي ، مو ضمن السند ، مرة بتقول أنت : روى السند ، مرة بتقول : ضمن السند ، هو بيقول : ضمن الحديث السابق ، ضمن الحديث السابق ، وينه الحديث السابق هون ؟
الطالب : لا هو بيتكلم على أسانيد ، إذاً العبارة والله أعلم يا شيخي فيها يعني قصور في التعبير
الشيخ : لأ ، بدي أفهم أنا أنت شلون فهمت ؟!
الطالب : أنا فهمت يا شيخي الله يحفظك
الشيخ : اترك لي هذا ، من أين فهمت ضمن الحديث السابق ، شلون فهمت ضمن الحديث السابق ؟!
الطالب : إنه ضمن السند
الشيخ : مو بهذا الكتاب ، يعني هون ؟!
الطالب : إي نعم ، كانت في نظري في الإسنادين اللي ذكرهم عن البزّار وجدتهم ضمن الحديث هذا
الشيخ : شو اللي وجدته من الحديث ؟
الطالب : السندين اللي يشير لهم
الشيخ : رجعت تقول : ضمن إيش ؟ السندين !!
الطالب : نعم
الشيخ : يا أخي رواه : الضمير راجع لمين ؟ للحديث
الطالب : نعم
الشيخ : هاه ، عن محمد هذا السند
الطالب : نعم
الشيخ : إلى أنس
الطالب : نعم
الشيخ : به ضمن الحديث السابق ، رواه البزار ضمن الحديث السابق
الطالب : نعم
الشيخ : اترك لي هذا كله هالسطرين ، ورواه البزار ضمن الحديث السابق ، أنو حديث سابق ؟!
الطالب : اللي هو هذا شيخي ، هذا اللي هو من طريق أحمد بن بكار !!
الشيخ : هذا ما اسمه سابق يا أخي ، هذا بيكون لما بيكون حديث قبل منه هذا اسمه السابق
الطالب : نعم
الشيخ : أما هذا الحديث أعلاه ، السابق هذا أو هذا أو هاللي قبله
الطالب : نعم
الشيخ : المهم ، الإشكال تبعك شو أصله ؟!
الطالب : أصله : إنه هذا الحديث ضعيف ، وكأنه فيه إشارة إلى شدة الضعف
الشيخ : نعم
الطالب : فالآن رواية البزّار عن أحمد بن بكار اللي هو متابع لهذا الحديث ، ما نقول ، يعني الإشكال عندي ، ما نقول : أنه يصحح هذا الإسناد ، لأن هذا الإسناد لا يرتقي للصحة بالشواهد لوجود هذا الذي
الشيخ : عم يصحح الحديث ؟
الطالب : يصح ، يعني سند البزار صحيح بذاته
الشيخ : حدتَّ !
الطالب : نعم شيخي
الشيخ : سند البزّار بيصحح الحديث ولا ما بيصححه ؟
الطالب : بيصححه
الشيخ : طيب
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا كان السند هذا ضعيف ؟
الطالب : جميل ، هذا يعني جيد
الشيخ : طيب
الطالب : الآن فيه فرضية ، لو كان سند البزار شيخي فيه ضعيف
الشيخ : طيب
الطالب : فهل يصلح هذا السند البزار الذي فيه ضعيف ، متابعا لهذا الحديث الذي فيه راوي يعني ذكر عنه أحد الحفاظ عنه أنه يعني يكذب ؟
الشيخ : لا ما يقويه
الطالب : إي نعم
الشيخ : إي ، عم تبحث الآن فرضية بتقول : لو كان ضعيفا
الطالب : إي نعم
الشيخ : إي ، وهذا الجواب : إنه لا يقويه
الطالب : نعم
الشيخ : لكن ما دام أنه هو قوي ، بنقول : الحديث بهذا السند قوي ، وبهذا السند ضعيف فلا يؤخذ به ؟
الطالب : إي يؤخذ به طبعا
الشيخ : طيب فإذاً شو الفائدة من السؤال إنه لو كان السند ضعيف ؟
الطالب : هو الإشكال شيخي بس حول ذكره السند
الشيخ : المهم أخي قوله : إسناده حسن ، خطأ
السائل : أي نعم
الشيخ : تقويته للحديث بحديث أنس اللي عند البزّار ، إن كان نفس المتن هو هذا فالمتن صحيح أو حسن لغيره ، أما الإسناد فليس بحسن فهو ضعيف
الطالب : أيوا ، إي نعم ، نقول شيخي : حسن لغيره ، لأن لوجود هذا الضعيف فيه
الشيخ : جدا
الطالب : نعم ، الله المستعان
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ، نعم
الطالب : تفضلوا ، مافي أحد عنده شيء ؟
الشيخ : مافي أحد نمشي
الطالب : لا يا شيخ فيه