هل هناك علاقة بين حديث ( لا قطع إلا في ربع دينار ) وبين حديث ( لعن الله الرجل يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده ) وكيف الجمع ؟ حفظ
السائل : طيب : ( لا قطع إلا في ربع دينار ) فيه علاقة بين سرقة البيضة والربع دينار ؟
الشيخ : أولا : إذا كنت تفهم من كلمة البيضة هي بيضة الدجاجة ، وهذا فهم مرجوح غير راجح ، فنقول : هذا كان في أول الأمر ، ثم استقر الأمر أخيرا على الحديث الثاني : ( لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ) واضح إلى هنا ؟
السائل : واضح
الشيخ : ولكن البيضة هنا ليس من الضروري أن تفسر ببيضة الدجاجة التي تؤكل ، وإنما هي البيضة التي توضع على الرأس ، يعني الفاخوذة ، التي يعني تدفع شر السيف ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : التي هي الخوذة ؟
الشيخ : نعم ، فهذا هو المقصود وهي تساوي أكثر من ربع دينار عادة
السائل : نعم
الشيخ : فهذا هو الجمع بين هذا الحديث وذاك ، غيره ؟
السائل : يعني البيضة هي التي تلبس على الرأس يا شيخ في أثناء الحرب ؟
الشيخ : على الرأس نعم بيضة الحديد
السائل : شيخنا ربع دينار ذهب ، أم أي ربع دينار ؟
الشيخ : لا ، ذهب
السائل : ذهب ؟
الشيخ : إي نعم
الشيخ : أولا : إذا كنت تفهم من كلمة البيضة هي بيضة الدجاجة ، وهذا فهم مرجوح غير راجح ، فنقول : هذا كان في أول الأمر ، ثم استقر الأمر أخيرا على الحديث الثاني : ( لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ) واضح إلى هنا ؟
السائل : واضح
الشيخ : ولكن البيضة هنا ليس من الضروري أن تفسر ببيضة الدجاجة التي تؤكل ، وإنما هي البيضة التي توضع على الرأس ، يعني الفاخوذة ، التي يعني تدفع شر السيف ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : التي هي الخوذة ؟
الشيخ : نعم ، فهذا هو المقصود وهي تساوي أكثر من ربع دينار عادة
السائل : نعم
الشيخ : فهذا هو الجمع بين هذا الحديث وذاك ، غيره ؟
السائل : يعني البيضة هي التي تلبس على الرأس يا شيخ في أثناء الحرب ؟
الشيخ : على الرأس نعم بيضة الحديد
السائل : شيخنا ربع دينار ذهب ، أم أي ربع دينار ؟
الشيخ : لا ، ذهب
السائل : ذهب ؟
الشيخ : إي نعم