ما حكم أكل لحم الخروف إذا كانت طريقة ذبحه تتضمن الصعق ، وينفخ ويسلخ قبل موته تماما بعد الذبح ؟ حفظ
الطالب : قال طريقة الذبح كالتالي : بتيجي هالخراف بتكون في حضيرة ، بيمرروها في مزراب خلنا نقول أو ممرات هيك تأخذ
الشيخ : ممرات ضيقة
الطالب : ضيقة تأخذ خروف واحد ،
الشيخ : إي
الطالب : على ثُم هذا المزراب أو الممرات الضيقة رجل وسمه وقال : هو رجل شيخ ، يعني ملتحي وكذا معاه صاعقة كهربائية ، عبارة عن أكف أو أيدي هكذا ، بيضعها على الخروف لحظة واحدة ويفقد
الشيخ : الحس
الطالب : الحس ، بيشلوه اثنين من العمال بيحطوه على أقشاط ، بيمشي بيكون فيه واحد ماسك سكينة بيمزع له رقبته
الشيخ : بالمرة ؟
الطالب : لا
الشيخ : بيذبحه
الطالب : بيذبحه نعم
الشيخ : طيب
الطالب : بيمشي كمان خطوة ، فيه كمان واحد حامل منفاخ بينفخه بينتفخ ، وواحد ثاني بيقص له بطنه ، الثالث كذا حتى ينتهي على هذا المنوال فبيقول الشاهد : يعني أو المخالفة الظاهرة أنه الخروف يذبح وينفخ ويسلخ ويقطّع قبل إنه يعني يأخذ راحته في الموت ، إي نعم
طالب آخر : هذا عنا هون ؟
الطالب : في مسلخ عمان ، شو عنا ؟!
طالب آخر : طيب كيف بنأكل اللحم ؟!
الطالب : فعاد قلت بدي أعرض عليك يا شيخي هالصورة نشوف يعني ، الحقيقة الأمر ماهو سهل !!
الشيخ : هي معناها إنه حرم أكل البلدي أيضا !!
الطالب : الله أكبر !! لإنه ما مات يعني
الشيخ : يا لطيف يا لطيف الله أكبر !!
الطالب : وأظن خالد بيذبح بإيده ؟
طالب آخر : لا ، خالد بيذبح عندهم مش بخاطره !!
الطالب : والله !!
الطالب : طبعا ولا
الشيخ : أولا : أن الصعقة هي بتموته ولا لا ؟!
الطالب : ما بتموته شيخي
الشيخ : فإذاً إذا ما بتموته ، فكأنه المسألة تهون بعض الشيء ، إذا عرفنا إنه لما وصل لعند أبو السكين ذبحه قبل ما يموت .
الطالب : طبعا هو شيخي لما يوصل لتبع السكين ، أو خلنا نقول الذبّاح هذا ، بيذبحه وهو في حالة فقدان الحس
الشيخ : يا أخي فهمت
الطالب : ما بيموت شيخي حتى
الشيخ : هاي أنا عم أقلك ، قبل فقدان الحس
الطالب : نعم
الشيخ : قلنا : بيذبحه قبل ما يموت ولا بعد ؟ قلت لي : لا قبل ما يموت
الطالب : قبل ما يموت نعم
الشيخ : طيب الآن ما لنا بالحس وما الحس ، لأن كلمة بيذبحه قبل ما يموت معناه أنه ذبحه وهو حي !
الطالب : وهو حي نعم
الشيخ : لكن المشكلة الثانية هي : إنه شو نسميها هي الصعقة تعذيب للحيوان لا يجوز
السائل : نعم
الشيخ : وكذلك ما بعد الذبح ، بحيث إنه ما تركوه لحتى يلفظ أنفاسه الأخيرة ، وبدؤوا بالنفخ وبالسلخ وإلى آخره
الطالب : نعم
الشيخ : هذا تعذيب للحيوان آخر غير الصعقة ، لكن هذه الأشياء كلها إذا افترضنا أن الصعقة ما أماتته ، ما تجعل الذبيحة حراما ، يعني من حيث الأكل ، المقصود من الذبح إسالة الدم من الحلقوم ، وهذا وقع
السائل : نعم
الشيخ : لكن هو الذي لا يضمن إنه تكون الصعقة قاتلة
الطالب : أيوا
الشيخ : هنا المشكلة
الطالب : إذاً القضية إذا ما كانت الصعقة غير قاتلة تكون القضية فقط من ناحية إنه الإثم على من يقوم بهذا الأمر
الشيخ : إي نعم