بيان وقت دخول صلاة العصر مع التجربة حفظ
السائل : العصر شيخي كيف بيكون الوقت؟
الشيخ : آه العصر ، خلصنا من هون هلا نحن
الطالب : تعدي شيخي يقيناً
الشيخ : خلص
الطالب : الآن حاطط مسطرة شكل أنه تعدى
الشيخ : جميل جميل جداً ، الآن خلينا نفترض ظل العمود هذا ظله قد منه ماشي ؟ طوله هذا مثلاً عشرة سنتي ، الظل طوله عشرة سنتي ، حطوا بالكم إنه الظل يختلف طولاً وقصراً باختلاف فصول السنة ، أطول ما يكون في عز الشتاء أقصر ما يكون في عز الصيف لأنه الشمس ترتفع في الصيف فيقصر إيش ؟ الظل في الشتاء بميل نحو الجنوب فيتطاول، الآن لذلك هلا من هنا وظيفة المؤذن وظيفة فيها دقة لكن كلهم جهلة الآن ظل هذا الشاخص مثله في وقت الزوال ماشي ؟ ماشي العصر متى يصير حينما يصير ظل الشيء مثله زائد فيء الزوال أي لما بصير ظل هذا الشخاص ضعفه فالآن بنقدر بقا نعمل هيك هاي واحد هاي اثنين
الطالب : صار وقت العصر
الشيخ : صار وقت العصر
الطالب : إذا صار لهون صار وقت العصر
الشيخ : أيوا ... ما عاد في على كل حال فائدة
الطالب : لأن ...
طالب آخر : هلا بدو ياخد دائرة لا تكون بالهوضعية هذه
الطالب : هاي الأولانية هاي الثانية
الشيخ : إي بس هذا هذا ممكن أنه يتحرك
الطالب : ...
الشيخ : المهم الفكرة الآن واضحة يعني لكن ما بتنضبط إلا بواسطة الدوائر إي نعم
الطالب : وبعدين يعني الآن هذه لو خلينا الآن الآن العصر جاء الوقت لما نلاقي هذه طولها هون وكمان طولها كمان مرة بصير لهون
الشيخ : هلا عم بقول له نفس التجربة في وقت العصر ، لكن حط راحت هلا علينا
الطالب : لا شيخ ما راحت هذه هي
الشيخ : لا راحت وين القاعدة المركز وين
الطالب : طيب شيخي خلي هذه
الشيخ : راحت
الطالب : رجعها هذه قبل ... نرجعها
طالب آخر : لا هذه هذه مزبوطة هذه
الشيخ : لا مثل ما عم بقول إبراهيم مزبوطة رجعها مطرح ما كانت هون ، مايل الظل شوي، لا مالك فيها هاي مو دقيقة أخي ، هاي لما بتميلها شوف شو راح تعطيك ، لا لا رجع رجع إي خذها ناحية الشرق ، خلي الرأس عند الخط هذا
الطالب : إن شاء الله ، إن شاء الله ، هيك شيخي
الشيخ : لا رجعها شوي
الطالب : هكذا ؟
الشيخ : تقريباً ، حط لشوف ،لا، شوف طوله قد الظل
الطالب : مائل يا شيخ هذا
طالب آخر : يعني طوله شيخي يعني هذا
الشيخ : طوله مرة ثانية ،طوله مرة ثانية
الطالب : هذه هنا هكذا شيخي
الشيخ : لا لا لأنه بميل الظل بدو يجي هيك
الطالب : خلص ما هي القاعدة عرفنا أن هذا طوله
الشيخ : إي
الطالب : هذا طوله الآن هنا هذا فيء الزوال بدنا ناخد طول الشاخص مرة ثانية
الشيخ : إي بس وين بيكون الظل ؟ الظل بيكون هيك
الطالب : هيك يعني هذه شيخي لو سويناها ... هيك
طالب آخر : بس المشكلة أين ؟ المشكلة في النساء في نساء كثير ، في نساء كثير ... لازم يقوم يصلي ، وفي السنن أصحاب المحلات اللي ما بصلوا في المساجد
الشيخ : كيف كيف ؟
الطالب : يعني في المساجد عادة بينتظروا ربع ساعة بيقيموا الصلاة أو ثلث ساعة
الشيخ : أي نعم
الطالب : فتقريباً بيكون وقت الفريضة في وقتها مزبوط
الشيخ : إي نعم ، السنة راحت
الطالب : لكن الإشكال وين ؟ الإشكال أن السنن بتروح السنن القبلية
الشيخ : راحت وأديت في وقت الكراهة
الشيخ : في وقت الكراهة نعم
الطالب : الأمر الثاني النساء في البيوت لما بيأذن بيقمن بصلين ، والناس اللي في المحلات أو في الدوام أو في كذا هنا الإشكال
الشيخ : إي فينصحون الناس في البيوت في الوقت وإنما يؤخر
الطالب : والله دائماً أنا بقول للنساء أنهم يؤخروا للإقامة لوقت الإقامة
الشيخ : آه
الطالب : هلا هذا شيخي فيء الزوال هذا ؟
الشيخ : إي نعم هذا هو ، هلا ثبت أن القاعدة ميله لشوف بعد العلامة اللي عملتها
الطالب : علم
الشيخ : إي إي معلم
الطالب : هذه يا شيخ العلامة
الشيخ : إي بس ميله ميله ، إيوا ، لا لا تميل أخي ، جيبه لهون مطرح ما حطيت العلامة أيوا ، أصبح بدو يكون أقصر شي سنتي
الطالب : أقصر نعم ، إي لأنه هذه زادت الآن ، هذه الآن صار يعني زاد عن فيء الزوال
الشيخ : نعم إي هو يعني كمان فكرة تقريبية بالنسبة للعصر يعني ، اللي بدنا نعطيكم اياه تقريبية مش تحديدية ، تحديدية بدو يكون هذا ثابت ونأخذ طوله بدقة بشقفة عودي خشبي إذا كان عندنا متر بناخده بالسنتي وبالميلي ثم نقيس الظل تماماً
الطالب : قست عشرة سنتي زي ما تفضلت وكمان عشرة بيطلع عشرين سنتي
الشيخ : أيوا
الطالب : عشرين من المركز
طالب آخر : عشرين عشرين سنتي
الشيخ : إذا كان طول الشاخص عشرة وكان الظل ظل الزوال عشرة فحينئذٍ وقت العصر بصير لما بيكون طول الظل عشرين لأنه طول الشاخص عشرة وظل الزوال عشرة ، صار المجموع عشرين
الطالب : شيخنا بالنسبة لهاي اللي أنت عملها سلك وإلا إيش مسمار ؟
الشيخ : مسمار
الطالب : أبو العشرة سنتي هذا ؟
الشيخ : إي ، ويحسن المسمار بتعرف بيكون صاير هيك
الطالب : نعم
الشيخ : يحسن برايته مثل الألم وأطول تكون البراية
الطالب : نعم
الشيخ : بحيث يصير رأسه مثل الإبرة مثل الإبرة ببين أدق مما لو جعلته مسمار
الطالب : ممكن لو استعملنا الميبرة
الشيخ : إيش هي ؟
الطالب : الميبرة
الشيخ : إيش ميبرة ؟
الطالب : يعني الإبرة الطويلة
الشيخ : ماشي
الطالب : المخيطة
الشيخ : ماشي بس المشكلة كيف بدك تثبتها على الخشبة أو باللوح الرخام أو ما شابه ذلك لأنه الذي أنا سويتها عندي كانت عبارة عن لوح خشب مفروش إيش ؟
الطالب : فرمايكة
الشيخ : فرمايكة بعوامل الحر والبرد والثلج وهذا
الطالب : تأثرت
الشيخ : تقوت يعني خربت لكن كنت أخذت منها تجربة جيدة
الطالب : شيخ ... رخامة دخل فيها برغي
الشيخ : ما هو عم يحكي عن الرخام هو الأصل ، والدي الله يرحمه كان عنده هالهواية هذه ، كان بالشام عندنا في البيت كان حاطط رخامة وحاطط أرقام وحاطط العمود هذا وسط الرخامة فيعرف المواقيت
الطالب : كان يصلي عليها
الشيخ : لا بس كان يعني يبدي ملاحظات فلكية قد يخالف حتى فيما يتعلق بالصيام
الشيخ : آه العصر ، خلصنا من هون هلا نحن
الطالب : تعدي شيخي يقيناً
الشيخ : خلص
الطالب : الآن حاطط مسطرة شكل أنه تعدى
الشيخ : جميل جميل جداً ، الآن خلينا نفترض ظل العمود هذا ظله قد منه ماشي ؟ طوله هذا مثلاً عشرة سنتي ، الظل طوله عشرة سنتي ، حطوا بالكم إنه الظل يختلف طولاً وقصراً باختلاف فصول السنة ، أطول ما يكون في عز الشتاء أقصر ما يكون في عز الصيف لأنه الشمس ترتفع في الصيف فيقصر إيش ؟ الظل في الشتاء بميل نحو الجنوب فيتطاول، الآن لذلك هلا من هنا وظيفة المؤذن وظيفة فيها دقة لكن كلهم جهلة الآن ظل هذا الشاخص مثله في وقت الزوال ماشي ؟ ماشي العصر متى يصير حينما يصير ظل الشيء مثله زائد فيء الزوال أي لما بصير ظل هذا الشخاص ضعفه فالآن بنقدر بقا نعمل هيك هاي واحد هاي اثنين
الطالب : صار وقت العصر
الشيخ : صار وقت العصر
الطالب : إذا صار لهون صار وقت العصر
الشيخ : أيوا ... ما عاد في على كل حال فائدة
الطالب : لأن ...
طالب آخر : هلا بدو ياخد دائرة لا تكون بالهوضعية هذه
الطالب : هاي الأولانية هاي الثانية
الشيخ : إي بس هذا هذا ممكن أنه يتحرك
الطالب : ...
الشيخ : المهم الفكرة الآن واضحة يعني لكن ما بتنضبط إلا بواسطة الدوائر إي نعم
الطالب : وبعدين يعني الآن هذه لو خلينا الآن الآن العصر جاء الوقت لما نلاقي هذه طولها هون وكمان طولها كمان مرة بصير لهون
الشيخ : هلا عم بقول له نفس التجربة في وقت العصر ، لكن حط راحت هلا علينا
الطالب : لا شيخ ما راحت هذه هي
الشيخ : لا راحت وين القاعدة المركز وين
الطالب : طيب شيخي خلي هذه
الشيخ : راحت
الطالب : رجعها هذه قبل ... نرجعها
طالب آخر : لا هذه هذه مزبوطة هذه
الشيخ : لا مثل ما عم بقول إبراهيم مزبوطة رجعها مطرح ما كانت هون ، مايل الظل شوي، لا مالك فيها هاي مو دقيقة أخي ، هاي لما بتميلها شوف شو راح تعطيك ، لا لا رجع رجع إي خذها ناحية الشرق ، خلي الرأس عند الخط هذا
الطالب : إن شاء الله ، إن شاء الله ، هيك شيخي
الشيخ : لا رجعها شوي
الطالب : هكذا ؟
الشيخ : تقريباً ، حط لشوف ،لا، شوف طوله قد الظل
الطالب : مائل يا شيخ هذا
طالب آخر : يعني طوله شيخي يعني هذا
الشيخ : طوله مرة ثانية ،طوله مرة ثانية
الطالب : هذه هنا هكذا شيخي
الشيخ : لا لا لأنه بميل الظل بدو يجي هيك
الطالب : خلص ما هي القاعدة عرفنا أن هذا طوله
الشيخ : إي
الطالب : هذا طوله الآن هنا هذا فيء الزوال بدنا ناخد طول الشاخص مرة ثانية
الشيخ : إي بس وين بيكون الظل ؟ الظل بيكون هيك
الطالب : هيك يعني هذه شيخي لو سويناها ... هيك
طالب آخر : بس المشكلة أين ؟ المشكلة في النساء في نساء كثير ، في نساء كثير ... لازم يقوم يصلي ، وفي السنن أصحاب المحلات اللي ما بصلوا في المساجد
الشيخ : كيف كيف ؟
الطالب : يعني في المساجد عادة بينتظروا ربع ساعة بيقيموا الصلاة أو ثلث ساعة
الشيخ : أي نعم
الطالب : فتقريباً بيكون وقت الفريضة في وقتها مزبوط
الشيخ : إي نعم ، السنة راحت
الطالب : لكن الإشكال وين ؟ الإشكال أن السنن بتروح السنن القبلية
الشيخ : راحت وأديت في وقت الكراهة
الشيخ : في وقت الكراهة نعم
الطالب : الأمر الثاني النساء في البيوت لما بيأذن بيقمن بصلين ، والناس اللي في المحلات أو في الدوام أو في كذا هنا الإشكال
الشيخ : إي فينصحون الناس في البيوت في الوقت وإنما يؤخر
الطالب : والله دائماً أنا بقول للنساء أنهم يؤخروا للإقامة لوقت الإقامة
الشيخ : آه
الطالب : هلا هذا شيخي فيء الزوال هذا ؟
الشيخ : إي نعم هذا هو ، هلا ثبت أن القاعدة ميله لشوف بعد العلامة اللي عملتها
الطالب : علم
الشيخ : إي إي معلم
الطالب : هذه يا شيخ العلامة
الشيخ : إي بس ميله ميله ، إيوا ، لا لا تميل أخي ، جيبه لهون مطرح ما حطيت العلامة أيوا ، أصبح بدو يكون أقصر شي سنتي
الطالب : أقصر نعم ، إي لأنه هذه زادت الآن ، هذه الآن صار يعني زاد عن فيء الزوال
الشيخ : نعم إي هو يعني كمان فكرة تقريبية بالنسبة للعصر يعني ، اللي بدنا نعطيكم اياه تقريبية مش تحديدية ، تحديدية بدو يكون هذا ثابت ونأخذ طوله بدقة بشقفة عودي خشبي إذا كان عندنا متر بناخده بالسنتي وبالميلي ثم نقيس الظل تماماً
الطالب : قست عشرة سنتي زي ما تفضلت وكمان عشرة بيطلع عشرين سنتي
الشيخ : أيوا
الطالب : عشرين من المركز
طالب آخر : عشرين عشرين سنتي
الشيخ : إذا كان طول الشاخص عشرة وكان الظل ظل الزوال عشرة فحينئذٍ وقت العصر بصير لما بيكون طول الظل عشرين لأنه طول الشاخص عشرة وظل الزوال عشرة ، صار المجموع عشرين
الطالب : شيخنا بالنسبة لهاي اللي أنت عملها سلك وإلا إيش مسمار ؟
الشيخ : مسمار
الطالب : أبو العشرة سنتي هذا ؟
الشيخ : إي ، ويحسن المسمار بتعرف بيكون صاير هيك
الطالب : نعم
الشيخ : يحسن برايته مثل الألم وأطول تكون البراية
الطالب : نعم
الشيخ : بحيث يصير رأسه مثل الإبرة مثل الإبرة ببين أدق مما لو جعلته مسمار
الطالب : ممكن لو استعملنا الميبرة
الشيخ : إيش هي ؟
الطالب : الميبرة
الشيخ : إيش ميبرة ؟
الطالب : يعني الإبرة الطويلة
الشيخ : ماشي
الطالب : المخيطة
الشيخ : ماشي بس المشكلة كيف بدك تثبتها على الخشبة أو باللوح الرخام أو ما شابه ذلك لأنه الذي أنا سويتها عندي كانت عبارة عن لوح خشب مفروش إيش ؟
الطالب : فرمايكة
الشيخ : فرمايكة بعوامل الحر والبرد والثلج وهذا
الطالب : تأثرت
الشيخ : تقوت يعني خربت لكن كنت أخذت منها تجربة جيدة
الطالب : شيخ ... رخامة دخل فيها برغي
الشيخ : ما هو عم يحكي عن الرخام هو الأصل ، والدي الله يرحمه كان عنده هالهواية هذه ، كان بالشام عندنا في البيت كان حاطط رخامة وحاطط أرقام وحاطط العمود هذا وسط الرخامة فيعرف المواقيت
الطالب : كان يصلي عليها
الشيخ : لا بس كان يعني يبدي ملاحظات فلكية قد يخالف حتى فيما يتعلق بالصيام